تدفقات قياسية على صناديق «بتكوين» الفورية وسط ضغوط بيعية من الحكومات

صندوق «IBIT» التابع لـ«بلاك روك» يسيطر على تدفقات بلغت 187 مليون دولار الاثنين

نشر في 10-07-2024
آخر تحديث 09-07-2024 | 19:21
العملات المشفرة - بتكوين
العملات المشفرة - بتكوين

اجتذبت صناديق بتكوين المتداولة بالبورصة «ETFs» بالولايات المتحدة ما يقرب من 295 مليون دولار من التدفقات يوم الاثنين وسط ضغوط البيع المستمرة من الحكومة الألمانية ومدفوعات بورصة العملات المنهارة «Mt.Gox». ووفقاً لبيانات SoSoValue، يمثل هذا أعلى مستوى من التدفقات الواردة في يوم واحد خلال شهر.

وأظهرت البيانات أن صندوق «IBIT» التابع لـ «بلاك روك» قاد تدفقات بلغت 187 مليون دولار، فيما حقق صندوق FBTC التابع لشركة فيداليتي 61.5 مليوناً، وفقاً لما ذكره «Crypto Briefing»، واطلعت عليه «العربية Business».

وفي الوقت نفسه، شهد صندوق GBTC التابع لـ «غراي سكال» تدفقات واردة بقيمة 25 مليون دولار. وتبعتها BITB من بيت وايز، وARKB من «ARK 21Shares»، و«HODL» من VanEck بمبلغ 11 مليوناً، و8 ملايين دولار، و1.5 مليون على التوالي. ولم تشهد الصناديق المتبقية أي تدفقات واردة.

ويحتفظ صندوق iShares Bitcoin Trust التابعة لشركة BlackRock حالياً بأكثر من 17 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، وفقاً للبيانات المحدثة من نطاقها الرسمي.

وكان سوق العملات المشفرة يتجه نحو الانخفاض خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد إعلان سداد Mt.Gox وأنشطة المحفظة الأخيرة من قبل الحكومتين الأميركية والألمانية.

ومنذ أوائل يوليو، كانت الحكومة الألمانية تبيع بتكوين باستمرار. وفقاً لبيانات من Arkham Intelligence، تمتلك الحكومة حالياً حوالي 27400 بتكوين، بقيمة 1.5 مليار دولار. بعد عمليات نقل بتكوين الأخيرة، باعت السلطات الألمانية ما يقرب من نصف ممتلكاتها من بتكوين، والتي كانت في الأصل حوالي 50000 بتكوين.



وأكد أمين إعادة تأهيل MT.Gox أنه بدأ عملية السداد الجمعة الماضي. وكجزء من الخطة، لن يحصل ضحايا Mt.Gox على مدفوعات بتكوين وبتكوين كاش مباشرة ولكن من خلال بورصات العملات المشفرة المحددة. ومن المحتمل أن تؤدي هذه الأحداث لزيادة ضغط البيع عبر سوق العملات المشفرة. انخفضت عملة بتكوين بنسبة 17% خلال 30 يوماً ويتم تداولها حالياً عند حوالي 57000 دولار، وفقاً لبيانات CoinGecko.

شهد سعر بتكوين تراجعاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة الماضية، ليواصل الابتعاد عن المستوى القياسي الذي سجله في مارس الماضي.

ورغم أنها تمكنت من تقليص خسائرها خلال تعاملات الاثنين، فإنها لاتزال متراجعة بأكثر من 10% خلال تعاملات الأسبوع بأكمله، وفقاً لبيانات كوينجيكو. ويبتعد السعر الحالي لبتكوين بنحو 19 ألف دولار عن المستوى القياسي الذي سجله في 14 مارس الماضي حينما تجاوز سعر أكبر عملة مشفرة مستوى 75 ألف دولار.

تأثير هبوط سعر بتكوين امتد لباقي العملات المشفرة الأصغر حجماً، وهبط سعر إيثريوم بنحو 13.5% خلال أسبوع لتبلغ 2999.47 دولاراً.

كما فقدت دوجكوين نحو 14% من قيمتها خلال سبعة أيام لتسجل سعراً قدره 0.107 دولار.

ورغم التراجع الأخير، فإن سعر بتكوين لايزال مرتفعاً بنسبة 89% في الأشهر الـ12 الماضية.

أسباب خسائر بتكوين

تعرضت بتكوين لضغوط جراء المخاوف بشأن مبيعات محتملة من قبل دائني بورصة «إم تي غوكس» التي انهارت في 2014، مع إمكانية توافر معروض من العملة المشفرة قد تصل قيمته إلى نحو 8 مليارات دولار.

وفي عام 2014، هزّت عملية اختراق منصة «إم تي جوكس» عالم العملات الرقمية، حيث فقدت المنصة بين 650 و950 ألف بتكوين، مما أدى إلى إفلاسها في ذلك الوقت.

وبعد سنوات من التسويات القانونية المعقدة، تستعد «إم تي جوكس» لإعادة مليارات الدولارات من العملات المشفرة إلى دائنيها، مما يثير القلق في سوق العملات بشأن إمكانية أن تؤدي هذه الكميات الهائلة المعروضة من العملات الرقمية إلى تراجع كبير في قيمتها، خاصة مع اتخاذ بتكوين مساراً هبوطياً منذ مارس الماضي. ويرى العديد من المتداولين بسوق العملات المشفرة أن عودة «إم تي جوكس» من الممكن أن تسهم في دفع بعض الدائنين إلى بيع جزء كبير من عملاتهم الرقمية للاستفادة من الارتفاع الكبير في قيمتها منذ انهيار المنصة في 2014.

دور ألمانيا في خسائر بتكوين

على مدار أسابيع، باعت الحكومة الألمانية ما قيمته مئات الملايين من الدولارات من عملة بتكوين، مما أضاف مزيداً من ضغوط البيع على أكبر عملة مشفرة في العالم، وكان ذلك عاملاً رئيسياً وراء عمليات البيع المكثفة لها.

ولكن السؤال الذي يتبادر للأذهان هو كيف حصلت الحكومة الألمانية على عملة بتكوين؟

في يناير 2024، صادرت الشرطة في ولاية ساكسونيا بشرق ألمانيا ما يقرب من 50 ألف وحدة من البتكوين، تبلغ قيمتها نحو 2.2 مليار دولار في وقت المصادرة. ووصفت شرطة ساكسونيا عملية الضبط بأنها «المصادرة الأكثر شمولاً لعملات البتكوين من سلطات إنفاذ القانون في جمهورية ألمانيا الاتحادية حتى الآن».

والشهر الماضي، بدأت الحكومة الألمانية في بيع عملة البتكوين من محفظة يديرها مكتب الشرطة الجنائية الفدرالية في البلاد. وباعت الشرطة الجنائية عملة بتكوين في يونيو من كمية ضخمة تم الاستيلاء عليها من موقع ويب لقرصنة الأفلام لم يعد موجوداً الآن.

وفي الأسبوع الماضي، باعت الحكومة 3000 وحدة اضافية من البتكوين تبلغ قيمتها نحو 172 مليون دولار. ثم باعت الشرطة الألمانية يوم الاثنين الماضي 2739 وحدة إضافية، أو ما يعادل 155 مليون دولار من العملة المشفرة.

عمليات بيع ألمانيا تثير الجدل

قيام الحكومة الألمانية ببيع ما تمتلكه من بتكوين أثار جدلاً بالبلاد، وقالت «جوانا كوتار»، عضو البوندستاغ الألماني (البرلمان)، في منشور على منصة إكس الشهر الماضي إنه بدلاً من بيع عملة بتكوين الخاصة بها، يجب على الحكومة أن تحتفظ بالرمز المميز باعتباره «عملة احتياطية استراتيجية».

«العربية نت» و»أرقام»

back to top