أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء التزامه باتفاق وقف إطلاق النار المحتمل طالما تم الحفاظ على الخطوط الحمراء الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع نتنياهو مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك في القدس، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه.

وقال البيان إن نتنياهو أكد للمبعوث «التزامه بالصفقة طالما تم الحفاظ على الخطوط الحمراء الإسرائيلية»، كما ناقش الطرفان «القضايا الإقليمية».
Ad


وفي وقت لاحق، التقى وزير الدفاع الإسرائيلي يؤآف غالانت مع المبعوث الأمريكي.

وقال بيان صادر عن مكتب غالانت أنه ناقش مع المبعوث الأمريكي «ضرورة استغلال الفرصة المتاحة للتوصل إلى ترتيب لعودة المختطفين، والسبل الممكنة لحل الفجوات المتبقية بين إسرائيل وحماس».

كما بحث الجانبان «سير الحوار بين إسرائيل ومصر بقيادة الولايات المتحدة، بشأن حل يمنع محاولات تهريب السلاح لغزة».

وأكد وزير الدفاع غالانت للمبعوث ماكغورك أن الحل الذي يمنع محاولات تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة ضروري لقطع أنبوب الأوكسجين التابع لحماس وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من أجزاء من محور فيلادلفيا، من أجل تقدم الحوار بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

وحول معبر رفح الذي سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني منه في مايو الماضي والذي يربط قطاع غزة مع مصر، قال غالانت إن إسرائيل «لن تسمح بعودة حماس للسيطرة عليه».

يأتي ذلك في الوقت الذي تجتمع فيه الوفود في العاصمة القطرية الدوحة من أجل الدفع نحو التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في نهاية مايو الماضي عن مقترح لوقف إطلاق النار بين الطرفين من ثلاث مراحل تتضمن تبادل أسرى ووقف إطلاق نار وانسحاب إسرائيل وإعادة إعمار غزة.

وعلى مدار أشهر حاول الوسطاء من مصر وقطر وبمساعدة واشنطن التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع المستمر منذ حوالي تسعة أشهر في غزة، وإعادة الرهائن الإسرائيليين حيث تعتقد إسرائيل أن أكثر من 100 رهينة مازالوا محتجزين في غزة.