الزامل: نسعى لتحقيق مستوى ثقافي مأمول ومجاز ومقبول

«الوطني للثقافة» يستعرض أحداث الموسم المسرحي

نشر في 11-07-2024
آخر تحديث 10-07-2024 | 17:42
من أجواء اجتماع لجان المجلس الوطني
من أجواء اجتماع لجان المجلس الوطني
عقدت لجان المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اجتماعا لمناقشة أهم مجريات أحداث الموسم المسرحي للصيف الحالي.

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مساعد الزامل، أن المجلس معنيّ بالحفاظ على مستوى العروض الفنية المقدمة خلال فعالياته المتنوعة، وخصوصا مسرح الطفل، مشدداً على أن المجلس لن يقبل عروضاً تكنيكية من دون وجود محتوى فني ثقافي يتضمن متعة ترفيهية، كما أنه يرفض أي عروض تمتد حتى ساعات متأخرة من الليل.

الزاير: التدقيق على جودة وأمان المحتوى المقدم للطفل

جاء ذلك في تصريح له عقب اجتماع للجان المسرح عقد أمس الأول، لمناقشة أهم مجريات أحداث الموسم المسرحي للصيف الحالي، بحضور مدير إدارة المسرح، فالح المطيري، ورئيس لجنة الالتزام بالعروض المسرحية د. علي حيدر، ورئيس لجنة إجازة العروض المسرحية للكبار، المخرج حسين المفيدي، ورئيس لجنة إجازة العروض المسرحية للطفل، الفنان عبدالناصر الزاير، ورئيسة لجنة متابعة عروض مسرح الكبار، مريم بهبهاني، ورئيس لجنة متابعة عروض مسرح الطفل، وائل الجابر.

وقال الزامل إنه «لا بد من تحقيق مستوى ثقافي مأمول ومجاز ومقبول»، لافتا إلى أنه تمت مناقشة أهم مجريات أحداث الموسم المسرحي، وتبادل الآراء بشأن إجازة بعض العروض، وشدد على حرص الجميع على إزالة اللبس في مفهوم الإجازة أو المتابعة لتلك العروض.

جودة المحتوى

من جهته، ذكر رئيس لجنة إجازة العروض المسرحية للطفل عبدالناصر الزاير أن لجنة الرقابة على عروض مسرح الطفل معنية بالتدقيق على جودة وأمان المحتوى المقدم للطفل، ومراجعة النصوص، مؤكدا أن «النجاح الذي حققه مسرح الأطفال بالكويت يدفعنا إلى التركيز على المضمون والمحتوى الهادف، لا الشكل».

الجابر:تعديل اللوائح بمعطيات فنية ترقى للذائقة العامة

وأشار الزاير إلى أن هناك ورقة عمل للشركات التي تنتج لمسرح الطفل، ليكون المحتوى المقدم له راقياً وهادفاً وممتعاً ومفيداً.

في السياق، أكد د. علي حيدر أن هناك آلية جديدة للمرحلة المقبلة، وأن الأمين المساعد، مساعد الزامل، حريص على أن ترتقي العروض المسرحية للأطفال، لتكون مبنية على أهداف وأفكار ومفاهيم يتقبلها المجتمع، خصوصا إن كانت متعلقة بالطفل.

وشدد حيدر على ضرورة تعاون المجلس الوطني واللجان والمؤسسات والفرق الأهلية، لما يصب في مصلحة الارتقاء بذائقة الأطفال، وحُسن اختيار ما يقدم لهم.

لمسات ضرورية

من جانبه، أوضح رئيس لجنة متابعة عروض مسرح الطفل، وائل الجابر، أنه جارٍ وضع اللمسات الضرورية بخصوص الجوانب الفنية لمسرح الطفل، والعمل على تعديل اللوائح بمعطيات فنية ترقى للذائقة العامة، من أجل عرض محتوى لائق يرفع من مستوى ذائقة الطفل، مبينا أن الزامل تفهّم جميع الملاحظات، ووعد بنقل الآراء والمقترحات إلى الأمين العام للمجلس، وإلى وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري.

back to top