الأرجنتين إلى نهائي «كوبا أميركا»

نشر في 10-07-2024
آخر تحديث 10-07-2024 | 18:26
لاعبو الأرجنتين يحتفلون بالفوز على كندا
لاعبو الأرجنتين يحتفلون بالفوز على كندا

سجَّل النجم المخضرم ليونيل ميسي هدفه الدولي الـ 109، وقاد الأرجنتين، حاملة اللقب، لبلوغ نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 في كرة القدم، بفوزها على كندا 2-0 فجر الأربعاء في إيست راذرفورد، نيوجيرزي بالولايات المتحدة.

الهدفان سجلهما خوليان ألفاريس (22)، وميسي (51)، لتضرب بطلة العالم موعداً في نهائي الأحد في ميامي مع الفائز بين أوروغواي وكولومبيا، اللتين تلتقيان في شارلوت، كارولاينا الشمالية.

واقتربت الأرجنتين أكثر من اللقب الثالث الكبير توالياً، بعد تتويجها بكوبا أميركا 2021 على حساب البرازيل (المضيفة) 1-0، ثم كأس العالم 2022 على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وقدَّمت حاملة اللقب 15 مرة قياسية، بالتساوي مع أوروغواي، أفضل مباراة لها في البطولة الحالية، أمام 82500 متفرج على ملعب ميتلايف ستايدوم، الذي سيستضيف نهائي مونديال 2026.

في المقابل، حققت كندا، التي بلغت نصف النهائي بمشاركتها الأولى في البطولة القارية، مشواراً لافتاً، لكنها رضخت أمام أبطال العالم.

والتقى الفريقان في دور المجموعات عندما فازت الأرجنتين أيضاً 2-0 بهدفي ألفاريس ولاوتارو مارتينيس.

وبعد حلولها وصيفة بفارق خمس نقاط عن الأرجنتين الفائزة بمبارياتها الثلاث في دور المجموعات، تغلبت كندا على فنزويلا بركلات الترجيح في ربع النهائي.

بدأ «فريق مارش» المباراة جيداً، لكن بعد محاولة عبر الجناح الأيسر لجاكوب شافلبورغ، سيطر المنتخب الأميركي الجنوبي على المواجهة ولم يتراجع.

وحصل الجناح المخضرم أنخل دي ماريا، الذي يخوض بطولته الأخيرة مع الأرجنتين، على كرات كثيرة على الجهة اليمنى. مرَّر لميسي الذي أهدر قريباً من القائم.

لكن رودريغو دي بول صنع كرة الهدف الأول في الدقيقة 22، بتمريرة جميلة إلى ألفاريس. ومن لمسة أولى، نجح مهاجم مانشستر سيتي، بطل إنكلترا، الذي لعب أساسياً بدلاً من مارتينيس، بترويض مويس بومبيتو قبل أن يُسكن الكرة في الشباك.

وشكَّل الثلاثي، ميسي، ودي ماريا، ودي بول، خطراً متواصلاً على الدفاع الكندي، وكان قريباً من إضافة الهدف الثاني بكرة هبطت فوق العارضة.

وقبل دقيقتين من الاستراحة، مرَّر دي ماريا (36 عاماً) لميسي، المحترف راهناً مع إنتر ميامي الأميركي، لكن تسديدته اليمنى ضلَّت مرمى الحارس ماكس كريبو.

وفيما حاول المدرب مارش العودة إلى المباراة، عاجله الأرجنتينيون بهدف ثانٍ مطلع الشوط الثاني.

استرجع الممتاز دي بول الكرة ممرراً لإنسو فرنانديس، وارتدت تسديدته إلى ميسي، الذي سجَّل هدفه الـ109 في 186 مباراة دولية، مُتخطياً الإيراني علي دائي، ليحتل المركز الثاني وراء غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (130).

وهذا الهدف الرابع عشر لميسي في 38 مباراة بالبطولة، خلال مشاركته السابعة بعد 2007,2011,2015,2016,2019 و2021.

متسلِّحاً بفارق الهدفين، انكفأ المنتخب الأرجنتيني إلى الخلف، فأخذ الكنديون المبادرة.


ميسي ميسي

ميسي ينفرد بوصافة الهدافين التاريخيين

انفرد الأرجنتيني ليونيل ميسي بالمركز الثاني في قائمة الهدافين التاريخيين بالعالم، الذي كان يتقاسمه مع الإيراني المعتزل علي دائي، وفقاً لتقرير صحافي بريطاني.

وسجل ميسي هدفاً خلال فوز الأرجنتين 2-0 على كندا، ليقود الفريق إلى الصعود للمباراة النهائية، وأحرز ميسي الهدف الثاني للأرجنتين ليصل إلى هدفه الدولي رقم 109 خلال مسيرته الحافلة مع منتخب الأرجنتين، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني الرسمي لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن هدف الأرجنتيني في الدقيقة 51 من عمر المباراة هو الهدف 109 لقائد منتخب الأرجنتين مع الفريق، بصرف النظر عن تأمين فرصة للتنافس على لقب كوبا أميركا للنسخة الثانية على التوالي.

ورغم ذلك، سيتعين على ميسي تسجيل 21 هدفاً دولياً آخر مع الأرجنتين، ليتجاوز رقم غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، متصدر الهدافين الدوليين التاريخيين برصيد 130 هدفا مع منتخب بلاده.

وكانت تسديدة ميسي القوية من مسافة قريبة هي هدفه الأول في نسخة كوبا أميركا 2024، والهدف الـ14 في البطولة القارية بشكل عام.

وقبل هدفه في مرمى كندا، عادل ميسي رقم دائي في قائمة الهدافين التاريخيين، عقب تسجيله هدفين خلال فوز الأرجنتين 4-1 على غواتيمالا ودياً، ضمن الاستعداد للعب في كوبا أميركا، التي يطمح أبطال العالم إلى التتويج بها للمرة الـ16، والانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات فوزاً بها، والذي يتقاسمه الفريق حالياً مع منتخب أوروغواي.


سكالوني سكالوني

سكالوني: فخور وممتن للاعبين

أكد المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني، اليوم الأربعاء، أنه يشعر بـ«الفخر والامتنان» للاعبيه، لأنه «من الصعب جدا الوصول إلى نهائي آخر» مع كل هذا الإطراء الذي يحصل عليه فريقه.

وأوضح سكالوني، خلال المؤتمر الصحافي عقب الفوز على كندا في نصف نهائي كوبا أميركا، «الأمر يدعو للفخر والامتنان لهم، لأنه يصعب جداً بلوغ نهائي آخر، لا سيما بعد كل هذا الإطراء والنجاح. يكون الثمن مضاعفاً، إنه شعور بالسعادة ولكن بالقلق أيضاً».

وتابع: «يستحيل عدم الشعور بالراحة مع هؤلاء الفتية، لأنهم يبذلون أقصى ما لديهم لتنفيذ ما يطلب منهم على النحو الأمثل وهذه هي كرة القدم. يمكن تقديم كرة قدم جميلة أو سيئة، لكن هذه المجموعة لا تتوقف عن المحاولة».

وأضاف: «الأهم من الاعتياد على وجود هذا الفريق في النهائيات هو التفاف الناس حوله. كلمة السر هي نسيان ما مضى. ينافسون منذ وصولهم سن السادسة أو السابعة. عدم المنافسة لا يتماشى مع ما يريدون. لم يكن الأمر سهلاً».

وفيما يخص أنخل دي ماريا، الذي سيعتزل اللعب الدولي عقب البطولة، اعتبر سكالوني أنه لا ينبغي الإفراط في مشاعر الحزن ومنحه فرصة «الاستمتاع باللحظة».

وأكد: «ينبغي ترك فيدي يلعب، ثم نرى ما إذا كنا سننجح في إقناعه، وفي هذه الأثناء نتركه يستمتع باللحظة»، مشيرا إلى أنه يتعامل بنفس الطريقة مع القائد ليونيل ميسي، الذي أكد أنه لن يغلق باب المنتخب في وجهه مطلقا، ويمنحه هو قرار الاستمرار مع الألبيسيليستي أو الاعتزال.


 جوليان ألفاريز جوليان ألفاريز

ألفاريز: تأهلنا مستحق

اعتبر جوليان ألفاريز، لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي ونجم هجوم منتخب الأرجنتين، أن تأهل الألبيسيليستي لنهائي «كوبا أميركا» للمرة الثانية على التوالي «مستحق جداً»، مؤكداً أن هناك دافعاً إضافياً لديه وزملائه يتمثل في اعتزال دي ماريا الوشيك.

وقال ألفاريز: «استحققنا التأهل للنهائي، ويجب أن نفكر الآن في المباراة والمنافس المقبل»، أثناء تصريحات أدلى بها عقب مواجهة كندا.

وكشف نجم السيتي أن الفريق يوجد به شعور جماعي قبيل نهائي الأحد المقبل في ميامي، يتمثل في «التتويج بلقب جديد في آخر كوبا أميركا لفيدي» بعد إعلان دي ماريا اعتزاله اللعب الدولي مع بلوغه 36 عاماً.

وتأهل المنتخب الأرجنتيني لنهائي كوبا أميركا، لينتظر راقصو التانغو الفائز من مواجهة نصف النهائي الآخر بين أوروغواي وكولومبيا.


دي ماريا دي ماريا

دي ماريا: سأودع «التانغو» مرفوع الرأس

أكد النجم الأرجنتيني المخضرم آنخيل دي ماريا، أنه سيعتزل دولياً وهو مرفوع الرأس، بغض النظر عما سيحققه منتخب بلاده في المباراة النهائية لبطولة «كوبا أميركا 2024».

وواصل منتخب الأرجنتين حملته الناجحة للاحتفاظ باللقب للنسخة الثانية على التوالي، عقب فوزه الثمين والسهل 2-0 على نظيره الكندي فجر الأربعاء بالدور قبل النهائي للمسابقة القارية المقامة حالياً في الولايات المتحدة.

وقال دي ماريا عقب الفوز على كندا بمدينة نيوجيرسي الأميركية: «بغض النظر عما يحدث في المباراة النهائية للبطولة، أعتقد أنني أستطيع الاعتزال مرفوع الرأس. لقد قدمت كل شيء».

وأضاف: «أنا أعمل فقط. أفعل ما ينبغي عليَّ أن أقوم به. لقد بذلت حياتي دائماً من أجل هذا القميص».

وتابع دي ماريا (36 عاماً): «إنني ممتن لكل من دعمني، وللجماهير التي كان لها الفضل في تحقيق تلك الإنجازات».

وخلال مسيرته مع منتخب الأرجنتين، التي بدأت عام 2008، خاض دي ماريا 143 مباراة دولية، سجل خلالها 31 هدفاً، وأحرز مع الفريق في «كوبا أميركا» عام 2021، وكأس العالم، وكأس فيناليسيما، التي تقام بين بطلي كوبا أميركا وكأس الأمم الأوروبية، عام 2022.


جيسي مارش جيسي مارش

مارش: سعيد بالمشوار الخيالي لكندا

قال جيسي مارش، مدرب كندا، إنه فخور بما حققه فريقه في كأس كوبا أميركا لكرة القدم، رغم الهزيمة 2-صفر أمام الأرجنتين في الدور قبل النهائي، بعد أن فاق أداء المنتخب القادم من أميركا الشمالية أداء بعض المنتخبات الأعلى تصنيفاً في ظهوره الأول بالبطولة.

وقال مارش للصحافيين: «ما قلته للفريق بعد ذلك هو أنني أعلم أنهم يشعرون بخيبة أمل كبيرة، لكنني فخور جداً بهم. لقد قدَّمنا ​​بعض العروض المذهلة. سعيد بالمشوار الخيالي. نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة لزيادة عدد اللاعبين المتاحين للاختيار من بينهم لتشكيلة المنتخب. نحن بحاجة إلى مواصلة تحدي هذه المجموعة من اللاعبين للعب بشكل جماعي أكبر، والاستفادة من لحظات تفوقهم في المباريات. لكن بشكل عام، أمضينا خمسة أو ستة أسابيع رائعة معاً، وقد سارت الأمور بشكل أفضل كثيراً مما كنا نتوقعه. لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعيَّن علينا القيام به، لكننا بنينا أساساً جيداً».

ويمثل ظهور كندا في الدور قبل النهائي أفضل مسيرة لها في بطولة كبرى خارج الكأس الذهبية، وستلعب على المركز الثالث السبت ضد أوروغواي أو كولومبيا.


إيميليانو مارتينيز إيميليانو مارتينيز

مارتينيز: الأفضل لم يأت بعد

يشعر إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى منتخب الأرجنتين، بالفخر، لخوضه مباراة نهائية جديدة مع منتخب الأرجنتين، بعد تأهل فريقه لنهائي «كوبا أميركا 2024».

وضرب منتخب الأرجنتين، بطل العالم، موعداً في النهائي مع الفائز من مباراة المربع الذهبي الأخرى بين منتخبَي كولومبيا وأوروغواي، حيث يتطلع منتخب «راقصو التانغو» للتتويج باللقب للمرة الـ 16 في تاريخه، والانفراد بالرقم القياسي، كأكثر المنتخبات حصولاً على البطولة، الذي يتقاسمه حالياً مع منتخب أوروغواي.

وقال مارتينيز عقب المباراة التي أقيمت بمدينة نيوجيرسي الأميركية: «إنه لفخر كأرجنتيني، كممثل لهذا المنتخب الوطني، أن ألعب مباراة نهائية أخرى مجدداً».

وأضاف حارس مرمى أستون فيلا الإنكليزي، الذي لعب دوراً بارزاً في تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022 عقب تصديه لأكثر من ركلة جزاء في نهائي المونديال أمام فرنسا: «إنه النهائي الرابع لي مع هذا المنتخب الوطني، لكني أشعر كما لو كان الأول».


هداف البطولة لاوتارو مارتينيز يحتفل بعد التأهل هداف البطولة لاوتارو مارتينيز يحتفل بعد التأهل

أبرز مشاهد «كوبا أميركا» في يومها الـ 18

فيما يلي أبرز مشاهد اليوم الـ 18 في البطولة:

1- ميسي يسجل هدفه الأول:

نجح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في تسجيل هدفه الأول مع الألبيسيليستي خلال بطولة كوبا أميركا الحالية، في خامس مباراة للمنتخب، وبعد مرور 50 دقيقة أمام كندا في الدور نصف النهائي.

2-المباراة قبل الأخيرة لدي ماريا؟

إذا نفذ أنخل دي ماريا قراره الذي أعلنه نهاية العام الماضي بأن كوبا أميركا ستكون البطولة الأخيرة له مع المنتخب وبعدها سيعتزل اللعب مع «الألبيسيليستي»، فإن مباراة كندا التي انتهت لصالح الأرجنتين بثنائية دون رد ستكون هي قبل الأخيرة للاعب صاحب الـ 36 عاماً مع الأرجنتين.

3-كندا تسقط بنفس النتيجة:

فاز منتخب الأرجنتين على نظيره الكندي 2-0 في نصف النهائي، وهي نفس نتيجة المواجهة التي جمعت بينهما قبل 20 يوما في نفس البطولة، خلال المباراة الافتتاحية ضمن المجموعة الأولى على استاد مرسيدس بنز في أتالانتا.

4-نهائي آخر في الولايات المتحدة:

سيخوض المنتخب الأرجنتيني مباراة نهائي مرة أخرى في الولايات المتحدة ببطولة كوبا أميركا، بعد 8 سنوات و18 يوما من النهائي الذي خسره بركلات الترجيح أمام تشيلي في 2016.

5-لاوتارو يحافظ على صدارة الهدافين:

حافظ مهاجم منتخب الأرجنتين وفريق إنتر ميلان الإيطالي، لاوتارو مارتينيز، على صدارة هدافي البطولة بواقع 4 أهداف.

وفي المجمل شهدت البطولة حتى الآن 64 هدفاً في 29 مباراة من أصل 32 مباراة، لتحافظ على معدلها التهديفي البالغ 2.2 هدف في المباراة.

back to top