قبول غير الكويتيين للدراسة بـ «التطبيقي» على نفقتهم

تأكيداً لما نشرته الجريدة.... ورسوم الوحدة الدراسية بين 80 و100 دينار
• إقرار نظام الترقيات واعتماد خطة «2023 - 2028»

نشر في 12-07-2024
آخر تحديث 11-07-2024 | 20:42
العدواني خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس الهيئة
العدواني خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس الهيئة

تأكيداً لما انفردت به «الجريدة» في عددها الصادر بتاريخ 18 مارس الماضي، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، في اجتماعه أمس، على قبول الطلبة غير الكويتيين للدراسة في كليات الهيئة نظير رسوم مالية حسب الشواغر المتوافرة، ووفق ضوابط ومعايير محددة.

وعلمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في «التطبيقي»، أن المجلس حدد أسعار الالتحاق للدارسين المذكورين، بحيث تكون رسوم التسجيل 20 ديناراً، والوحدة الدراسية في كليتي التربية الأساسية والدراسات التجارية 80 ديناراً، في حين تبلغ 100 دينار لكليات التمريض، والعلوم الصحية، والدراسات التكنولوجية.

من جهته، أعلن المدير العام للهيئة د. حسن الفجام، اعتماد الخطة الاستراتيجية للهيئة (2023 - 2028)، موضحاً أنها وضعت تنفيذاً لرؤية الكويت 2035 في مجال التعليم والتدريب.

وكشف عن موافقة المجلس على مقترح استكمال الطلبة المفصولين، بسبب مدة البقاء أو انخفاض المعدل، على نفقتهم الخاصة وفق ضوابط ومعايير محددة، فضلاً عن إقرار نظام الترقيات الجديد لأعضاء هيئة التدريس في الكليات، والذي سيُعمل به في بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 2024 - 2025.

وفي تفاصيل الخبر:


خبر «الجريدة» في عددها الصادر بتاريخ 18 مارس الماضي خبر «الجريدة» في عددها الصادر بتاريخ 18 مارس الماضي

تأكيداً لخبر «الجريدة» حول قبول غير الكويتيين على نفقتهم الخاصة في الدراسة بـ «التطبيقي»، أخيراً، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، في اجتماعه الذي عُقد أمس ، برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل العدواني، وبحضور المدير العام للهيئة د. حسن الفجام، وأعضاء المجلس، على مقترح قبول الطلبة غير الكويتيين للدراسة نظير رسوم مالية حسب الشواغر المتوافرة ووفق ضوابط ومعايير محددة.

وأعلن الفجام اعتماد مجلس إدارة الهيئة الخطة الاستراتيجية للهيئة (2023 - 2028)، التي تمت صياغتها وإعدادها بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، والمعهد العربي للتخطيط، مشيراً إلى أنها وضعت تنفيذاً لرؤية الكويت 2035 في مجال التعليم والتدريب.

وكشف عن موافقة المجلس على مقترح استكمال الطلبة المفصولين، بسبب مدة البقاء أو انخفاض المعدل، على نفقتهم الخاصة، وفق ضوابط ومعايير محددة.

وأشار الفجام إلى موافقة المجلس على إقرار نظام الترقيات الجديد لأعضاء هيئة التدريس في الكليات، والذي سيتم العمل به في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024 - 2025.

المفصولون لتجاوز مدة البقاء والمعدل يمكنهم استكمال الدراسة في كليات «التطبيقي» على نفقتهم الخاصة

وذكر أن «أبرز سمات نظام الترقيات الجديد، التحول الكامل لنظام الترقيات الإلكتروني، بدلاً من نظام الترقيات الورقي، لتوفير الوقت والجهد والمال، ولتفادي ضياع مستندات الترقية، والسماح بتقديم طلب الترقية قبل إتمام المدة القانونية بـ 3 أشهر».

وتابع: «تم استحداث اللجنة المركزية لاعتماد الإنتاج العلمي من خلال تحديد المجلات العلمية المعتمدة لنشر الأبحاث لأغراض الترقية، لضمان الحيادية والموضوعية، وتشجيع ثقافة الاختراع العلمي، حيث يمكن أن تشكِّل براءات الاختراع ما يصل إلى 20 بالمئة من إجمالي الإنتاج العلمي المقدم للترقية كحد أقصى، وتطبيق الحوكمة- مبادئ الشفافية والنزاهة والمحاسبة، حيث تضمن النظام المقترح بنوداً تؤكد مسؤولية المتقدم للترقية عن أصالة جميع المستندات المطلوبة للترقية ونزاهتها، وإعطاء صلاحية لجميع لجان الترقيات للإحالة للمساءلة والمحاسبة».

اعتمد لائحة المساءلة الإدارية لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب والعمل بها بداية العام المقبل

ولفت إلى تقدير جهود أعضاء هيئة التدريس المشاركين في لجان الترقيات بالكليات والهيئة واللجنة المركزية من خلال تخفيض النصاب.

وبيَّن أن المجلس أقر بأن اللجنة المركزية لتحديد المجلات العلمية سوف تباشر أعمالها فور صدور قرار تشكيلها.

لائحة المساءلة الإدارية

وقال إن المجلس اعتمد لائحة المساءلة الإدارية لأعضاء هيئتَي التدريس والتدريب، والتي تتضمن تشكيل لجنة أو أكثر سنوياً لأعضاء هيئتَي التدريس والتدريب، وسيتم العمل بها بداية العام الدراسي المقبل.

وأضاف: «تمت الموافقة على توصيات لجنة بحث تسكين حملة الدبلوم من أعضاء هيئة التدريب بالهيئة المشكَّلة من مجلس الإدارة وفق توصية مجلس الخدمة المدنية، كما اعتمد المجلس ترقية 13 عضو هيئة تدريس من كليات الهيئة المختلفة».

وتقدم الفجام بالشكر للوزير العدواني وأعضاء مجلس إدارة «التطبيقي» على تعاونهم ودعمهم لإقرار وتنفيذ كل ما يصب في مصلحة التعليم التطبيقي والتدريب، مهنئاً الهيئة التدريسية التي تم اعتماد ترقيتها خلال الاجتماع، ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية.

سعر الوحدة الدراسية بين الـ 80 والـ 100 دينار

شروط التحاق غير الكويتي «ثانوية» حديثة ودراسة جميع مراحله بالبلاد

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في «التطبيقي»، أن أبرز الفئات التي يسمح لها بالتقديم من فئة غير الكويتيين الراغبين بالدراسة على نفقتهم الخاصة، هم: «زوج الكويتية أو زوجة الكويتي وغير محددي الجنسية وأبناء العسكريين غير الكويتيين وأبناء الوافدين من الدول العربية».

وأفادت المصادر بأن أهم شروط الالتحاق أن تكون لدى الطالب شهادة الثانوية العامة حديثة لم يمض عليها أكثر من سنتين، وأن يكون قد درس جميع مراحله الدراسية في الكويت، وألا تقل نسبته للتقديم على التخصص عن نسب قبول الكويتيين بعد قبولهم، وأن يكون المتقدم مقيما في الكويت ولديه بطاقة مدنية صالحة، موضحة أن المقبول من هذه الفئة لا تنطبق عليهم شروط ضوابط التحويل بين الكليات وتغيير التخصص.

ولفتت المصادر إلى أن المجلس حدد أسعار التحاق غير الكويتيين الدارسين على نفقتهم بأن تكون رسوم التسجيل 20 دينارا، وسعر الوحدة الدراسية في كليتَي التربية الأساسية والدراسات التجارية 80 دينارا، بينما في الكليات الـ 3 «التمريض، العلوم الصحية، والدراسات التكنولوجية» 100 دينار.

back to top