العتيبي: التصوير الفوتوغرافي مزيج من الفن والعلم

في ورشة أقيمت ضمن فعاليات «ملتقى الأربعاء»

نشر في 12-07-2024
آخر تحديث 11-07-2024 | 17:46
المصور الفوتوغرافي فهد العتيبي
المصور الفوتوغرافي فهد العتيبي

أقام المصور الفوتوغرافي فهد العتيبي ورشة بعنوان «تصوير الأشخاص وطريقة توزيع الإضاءة»، ضمن فعاليات «ملتقى الأربعاء».

وتضمنت الورشة التعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي من مثلث تعريض، وقواعد تكوين الصورة، وضبط درجة اللون الأبيض. كذلك تم التطرق إلى طرق اختيار الكاميرا المناسبة والعدسات التي تناسب تصوير الأشخاص.

واختتمت الورشة بتطبيقات عملية للمصورين، وتجربة الإضاءة، وتحسين درجة اللون الأبيض.

وعلى هامش الورشة، تحدث العتيبي عن مفهوم التصوير الفوتوغرافي، وقال إنه مزيج من الفن والعلم، وفهم مكوناته الأساسية أمر ضروري لإنشاء صور مؤثرة.

وأضاف: «كمبتدئ، من المهم أن تتعرف على العناصر الثلاثة الرئيسية التي تشكِّل الصورة الفوتوغرافية: الموضوع والضوء والتكوين»، لافتاً إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي، فإن نوع الإضاءة التي تستخدمها يمثل العنصر الأكثر أهمية في تكوين أي صورة، ويشير الضوء في التصوير الفوتوغرافي إلى مصدره، سواء أكان طبيعياً أو اصطناعياً، وكيفية ارتباط موضع مصدره بالموضوع الذي تقوم بتصويره.

وأوضح العتيبي أن «هناك عدة طرق لتوزيع الإضاءة، ويجب معرفتها، من خلال فهم الإضاءة الرئيسية، وطريقة وضعها بشكل صحيح، وفي المقابل وضع الإضاءة المكملة لها، حتى نصنع صورة جميلة للشخص».

وتابع: «لتوزيع الإضاءة طرق كثيرة، أشهرها طريقة المحار أو الفراشة، بحيث تكون الإضاءة الرئيسية فوق الشخص المُراد تصوير بزاوية قدرها 45 من أعلى، والإضاءة المكملة لها بنفس الزاوية من أسفل، لكي تغطي مناطق الظل أسفل الرقبة والعين، ويمكن أن يؤثر موضع الضوء وجودته على عدد من الأشياء في صورتك النهائية، ومن خلال معرفة كيفية تأثير الضوء على زوايا ومنحنيات موضوعك وأجزاء الموضوع المضيئة والأجزاء المظلمة، ستصبح مصوراً فوتوغرافياً احترافياً، لأنك ستبدأ في تعلم كيفية تسخير مصدر الضوء الخاص بك بطريقة أكثر فاعلية لأي تكوين ومشروع معيَّن».

back to top