تسريب أميركي عن قبول «حماس» وإسرائيل إدارة مستقلة لغزة

نتنياهو يخطط لاستبدال وزير الدفاع... وحاخام الأشكناز يدعو للتمرد على تجنيد طلاب المعاهد التوراتية

نشر في 12-07-2024
آخر تحديث 11-07-2024 | 19:09
فلسطينيون يتابعون قيام قوات وآليات إسرائيلية بتدمير منازلهم في الخليل بالضفة الغربية المحتلة أمس (رويترز)
فلسطينيون يتابعون قيام قوات وآليات إسرائيلية بتدمير منازلهم في الخليل بالضفة الغربية المحتلة أمس (رويترز)
تحدثت أوساط أميركية وعبرية عن نجاح المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و»حماس» في التوصل إلى اختراق باتجاه اتفاق إطار يسمح بتولي إدارة مستقلة مسؤولية شؤون القطاع، وأن الطرفين يتفاوضان الآن على تفاصيل كيفية تنفيذه، في حين برزت تقارير عن قرب استبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير دفاعه يوآف غالانت.

بالتزامن مع عودة الوفد الإسرائيلي، الذي شارك في مفاوضات غير مباشرة مع قادة «حماس» في الدوحة، إلى تل أبيب، من أجل إطلاع القيادة السياسية والأمنية على نتائج المباحثات التي تناولت مقترح التهدئة المعدل، الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، نهاية مايو الماضي، أفادت أوساط أميركية وعبرية بأن طرفي حرب غزة وافقا على إرساء «إدارة مؤقتة مستقلة» لتسيير شؤون القطاع المنكوب عقب الحرب، لا تشملهما.

وذكرت قناة «كان الـ11» العبرية، أمس، أن قوة فلسطينية تضم مؤيدي حركة فتح والسلطة الفلسطينية، التي تتخذ من رام الله بالضفة الغربية المحتلة مقراً لها، قوامها قرابة 2500 عنصر، ستخضع لعمليات تدريب بواسطة خبراء أميركيين، وبدعم من «دول عربية معتدلة»، قبل أن تتولى إدارة الأمن بالقطاع المعزول والمحاصر.

ووفق المعلومات المتاحة التي وردت في صحيفة واشنطن بوست الأميركية فإن نقل إدارة القطاع، الذي كان يخضع لسيطرة «حماس»، منذ عام 2007، إلى تلك السلطة المؤقتة يفترض أن يبدأ في إطار المرحلة الثانية من الصفقة التي يجري التفاوض بشأنها حالياً، ورغم أن المصادر أشارت إلى أن المفاوضات الجارية بلغت مراحلها النهائية، وأن الطرفين يناقشان في الوقت الحالي التفاصيل الأخيرة لتطبيق الاتفاق، حذر مسؤول أميركي من أن الاتفاق المعقد قد يستغرق وقتاً قبل أن يرى النور.

وفي المرحلة الأولى من الصفقة، حال نجحت المفاوضات، سيعلن الطرفان وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، وإطلاق سراح 33 أسيراً إسرائيلياً، مع التركيز على المصابين والرجال فوق سن الـ50، بينما تطلق إسرائيل سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين، وتسحب قواتها من المناطق السكنية، لتتمركز ناحية شرق القطاع. وتبقى الخلافات بشأن ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على وقف الحرب بشكل دائم، والانسحاب الكامل من القطاع.

وفي وقت أشار البعض إلى أن الخطة المشار إليها أقرب ما تكون إلى خطة طرحها وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، صرح الوزير عقب لقاء مع المبعوث الأميركي للمنطقة بريت ماكغورك، في تل أبيب، بأنه بحث معه «التقدم المنجز في اتفاق الأسرى».

وأفاد بيان لوزير الدفاع بأن الجانبين بحثا إيصال ذخائر مهمة سيتم إرسال بعضها إلى إسرائيل في غضون أيام، فيما كشف تقرير لـ«وول ستريت جورنال» أن إدارة بايدن وافقت على استئناف إرسال شحنات قنابل زنة 500 رطل، مع الإبقاء على الحظر المؤقت المفروض على القنابل الأضخم، زنة 2000 رطل، لحين انتهاء الحملة الإسرائيلية برفح الفلسطينية المتاخمة للحدود المصرية.

ورغم التفاؤل الحذر من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل باحتمال نجاح الجهود للتوصل إلى اتفاق، طفت خلافات قوية بين أعضاء الائتلاف اليميني الحاكم في الدولة العبرية، إذ أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحث مع مقربين له مسألة إقالة وزير الدفاع، واستبداله بجدعون ساعر، الذي رأى أن الخلافات بين الأول والثاني عقدت إدارة الحرب.

وفي حين كشفت تقارير أن نتنياهو يمتنع عن لقاء زعيم المعارضة منذ شهرين، لإطلاعه على إحاطات أمنية، كما ينص على ذلك القانون الإسرائيلي، دعا الزعيم الديني للحريديين الليتوانيين (الأشكناز)، الحاخام دوف لاندو، طلاب «المعاهد التوراتية» إلى رفض الاستجابة لأوامر الاستدعاء للتجنيد في الجيش الإسرائيلي وعدم المثول في مكاتب التجنيد.

واتهم لاندو المؤسسات الإسرائيلية الرسمية بـ«إعلان الحرب ضد عالم التوراة»، بعد أن حكمت المحكمة العليا بإلغاء قانون يعفي طلاب المعاهد اليهودية المتشددة من أداء الخدمة العسكرية. وأتى ذلك في وقت نقل عن وزير الدفاع قوله: «وصلنا إلى طريق مسدود في مباحثات التوصل إلى صيغة توافقية لتجنيد الحريديم».

اتهام وضحايا

على الجهة المقابلة، أصدرت «حماس» بياناً اتهمت فيه إسرائيل بـ«مواصلة المماطلة لكسب الوقت، بهدف إفشال الجولة الحالية من المفاوضات»، مشيرة إلى أنها لم تبلغ بأي جديد بشأن قبول الدولة العبرية مقترحات التفاوض من قبل الوسطاء.

ميدانياً، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض 5 صواريخ أطلقت من رفح باتجاه مستوطنات غلاف غزة، وقال إنه قتل الخلية التي أطلقتها، كما زعم الاحتلال أنه قتل اثنين من القيادات الأمنية لـ«حماس»، أحدهما مسؤول بجهاز الأمن الداخلي بوسط القطاع، كما نسفت قوات الاحتلال مباني سكنية وسط رفح جنوبي القطاع.

وقالت وزارة الصحة، إن لديها تقارير عن سكان محاصرين وعالقين وآخرين قتلوا داخل منازلهم وفي الشوارع في حي تل الهوى وحي صبرة في مدينة غزة، دون أن يتمكن مسعفون من الوصول إليهم، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب مجزرتين، وصل منهما إلى المستشفيات 50 شهيداً و54 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية، ووصفت منطقة الشجاعية بأنها باتت منكوبة بعد الدمار الذي خلفته القوات الإسرائيلية فيها قبل انسحابها أمس الأول.

بايدن وستارمر

على الصعيد الدولي، ذكرت الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر ناقش مع الرئيس الأميركي التطلعات لوقف إطلاق النار على الفور في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني المنكوب الذي يعاني من مجاعة.

في هذه الأثناء، طالب رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الذي أصبح من أشد منتقدي إسرائيل في الاتحاد الأوروبي، الدول الغربية بعدم اتباع سياسة «الكيل بمكيالين» في الحربين الدائرتين بأوكرانيا وغزة.

وقال سانشيز: «إذا قلنا لشعبنا إننا ندعم أوكرانيا، لأننا ندافع عن القانون الدولي، فيتعين علينا أن نفعل الشيء نفسه فيما يتعلق بغزة».

في سياق قريب، رصد تقرير مطول نشرته «وول ستريت جورنال» تزايد مقاطعة إسرائيل في مجالات أكاديمية واقتصادية وعسكرية وثقافية، حول العالم، حيث نما الدعم لعزل تل أبيب واتسع نطاقه لكي يثقل كاهل الدولة التي يبلغ تعداد سكانها نحو 9 ملايين نسمة، وتعتمد على التعاون الدولي والدعم للدفاع والتجارة والبحث العلمي.

back to top