زيارة دبلوماسية لسفارة البوسنة بذكرى الإبادة بـ «سربرنيتشا»

السفارة أنزلت علم بلادها لمنتصف السارية

نشر في 11-07-2024
آخر تحديث 11-07-2024 | 20:03
السفراء خلال الزيارة التضامنية
السفراء خلال الزيارة التضامنية

بمناسبة الذكرى الـ 29 للإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الشعب البوسني في منطقة سربرنيتشا المحمية من الأمم المتحدة، قامت سفارة جمهورية البوسنة والهرسك في الكويت بإنزال العلم لمنتصف السارية بحضور عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى البلاد، وكان في مقدمتهم السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز والسفيرة الإندونيسية لينا ماريانا وسفير كرواتيا أمير موهاريمي وسفير ألبانيا الير هوسا ومديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الكويت أميرة الحسن، حيث قاموا بزيارة تضامنية للسفير البوسني نصرت تشانتشار.

ووصف تشانتشار، في تصريح بهذه المناسبة، العلاقات الكويتية - البوسنية بالتاريخية والممتازة والتي تتطور على كل الصعد ومختلف مجالات التعاون، مضيفاً أن البوسنيين تركوا بصمات في الكويت منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث قامت شركات بوسنية ببناء أبراج الكويت التي تعتبر أهم معلم حضاري فيها.

وأشار إلى أن البلدين الصديقين لديهما عدد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بعد استقلال بلاده تغطي مختلف مجالات التعاون وتمثل الإطار القانوني للعلاقات الثنائية.

وأعرب عن سعادته بأن الكويتيين اكتشفوا بلاده أخيراً كوجهة سياحية واستثمارية مميزة، وأسّسوا شركات وبنوا بيوتاً في مختلف مدن الدولة وأصبحت البوسنة من أهم مقاصدهم السياحية.

وبالعودة للمناسبة، قال تشانتشار: في 23 مايو الماضي أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 11 يوليو من كل عام لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية التي تعرضت لها منطقة سربرنيتشا، موضحاً أن إحياء هذه الذكرى الأليمة هو رسالة لكل من يحاول إنكارها كجريمة كبرى، حيث إن الإنكار يعكس الرغبة في تكرار الجريمة وهذا ما يحدث الآن في غزة من جريمة كبرى ثانية.

وأشار إلى أنه على المؤسسات الدولية أن تتعلم من أخطاء الماضي وألا تسمح بتكرارها.

بدورها، أعربت السفيرة التركية عن خالص تعازيها لأسر الضحايا، وقالت قمت بهذه الزيارة للتضامن مع سفير البوسنة في هذا اليوم الحزين. ولا ننسى أبداً الحكمة والحقيقة المؤلمة في كلمات الراحلة علياء عزت بيغوفيتش: «مهما فعلتم، لا تنسوا الإبادة الجماعية، لأن الإبادة الجماعية المنسية ستتكرر». ولتجنب التعرض لفظائع مماثلة مرة أخرى، لن ننسى أبداً ولن ندع سربرنيتشا تُنسى.

وعبر السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى البلاد عن تعاطفهم الكبير وخالص تعازيهم لأرواح الشهداء في هذه الذكرى الأليمة.

back to top