قالت رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت، الدكتورة لبنى القاضي، إن نسبة المواطنات العاملات في الكويت هي العليا في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ بلغت 57.9 في المئة في العام الماضي 2023.

جاء ذلك في مشاركة القاضي بورقة عمل في حلقة نقاشية بعنوان «الهجرة إلى الخليج... السيناريوهات المستقبلية المحتملة... رؤية من دول مجلس التعاون الخليجي ومن بلدان المنشأ» نظمها مركز الخليج للأبحاث في جامعة كامبردج ضمن فعاليات ملتقى الخليج للأبحاث السنوي الـ14.

Ad

وأكدت القاضي أن النساء المتعلمات تعليماً جيداً يشكلن مورداً قيماً للاقتصاد المستدام، مشيرة إلى رفع سن تقاعد المرأة في الكويت من 50 إلى 53 عاما، بهدف تعزيز مشاركتها في قطاع العمل.

وأوضحت أن «اعتماد السياسات الصديقة للأسرة في القطاع الخاص يمكن من جذب الشابات المتزوجات إلى هذا القطاع الإنتاجي». وقالت إن مبادئ المساواة بين الجنسين في سوق العمل تؤدي إلى رفع الإنتاجية، وتقلل من الحاجة الى العمالة المهاجرة.

وشددت على أهمية تنفيذ هذه المبادرات لتحقيق تصنيف أفضل في مؤشر المرأة والأعمال والقانون الصادر عن البنك الدولي ومؤشر الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.