«خفر السواحل»: إلزام القطع البحرية بجهاز «AIS»

القراء يشمل جميع أشكالها وعقوبة المخالفة 500 دينار

نشر في 13-07-2024 | 13:31
آخر تحديث 13-07-2024 | 19:01
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

أصدرت وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة لخفر السواحل، قراراً يلزم جميع القطع البحرية الموضحة بالقرار الوزاري 410 لسنة 2024 أياً كان شكلها أو هيئتها، سواء كانت متوقفة أم متحركة بوضع جهاز التعريف الذاتي «AIS».

وقالت الإدارة العامة لخفر السوحل إن جهاز التعريف الذاتي عبارة عن جهاز لتعريف السفن عند الإبحار بندائها وبموقعها وسرعتها لإبحار سهل وآمن.

وأضافت أنه يمكن شراء جهاز التعريف الذاتي من الجهات المعتمدة من قبل الهيئة العامة للاتصالات، مشيرة إلى أنه يجب على مرتادي البحر وضع الجهاز عن طريق التسجيل، وأخذ تصريح من الهيئة عبر الموقع الإلكتروني اتباعاً للخطوات التالية:

أولاً: يجب على المستخدم إنشاء حساب في الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاتصالات مع تقديم جميع المستندات المطلوبة.

ثانياً: بعد الموافقة من قبل الهيئة سيتم إرسال رقم المعاملة للمستخدم عن طريق الهاتف لتتبع الإجراءات في الموقع الإلكتروني.

ثالثاً: بعد الانتهاء من الإجراءات والموافقة النهائية، على المستخدم سداد الرسوم في موقع الهيئة «برج الحمراء».

رابعاً: سيتم إصدار ترخيص شراء جهاز التعريف الذاتي بعد السداد خلال يومي عمل في موقع الهيئة «برج التحرير».

ونوهت الإدارة العامة لخفر السواحل على المستخدمين أن يتم تشغيل جهاز التعريف الذاتي «AIS» عند الإبحار، وفي حال إطفائه لأي غرض ما يعرض المستخدم للمخالفة بما يعادل «500» دينار.

وقالت «خفر السواحل» إنها تتمنى لمرتادي البحر إبحارا آمنا مع الالتزام بالقوانين والنظم البحرية، مشيرة إلى أن الإدارة العامة لخفر السواحل اتخذت هذا القرار، حرصا على حماية المرتادين، وحفاظاً على أمنهم وسلامتهم.

back to top