طموحات «التانغو» تصطدم بأحلام كولومبيا في نهائي «كوبا أميركا»

نشر في 14-07-2024
آخر تحديث 13-07-2024 | 18:08
تقام فجر الاثنين المباراة النهائية لبطولة «كوبا أميركا» بين منتخبَي الأرجنتين وكولومبيا.

بعد مشوار طويل استمر أكثر من 3 أسابيع، يتطلع منتخبا الأرجنتين وكولومبيا لتتويج مجهوداتهما في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، والظفر باللقب المرموق.

ويلتقي منتخب الأرجنتين نظيره الكولومبي فجر الاثنين في المباراة النهائية للمسابقة القارية، التي انطلقت في 20 يونيو الماضي بالولايات المتحدة، على ملعب هارد رود بولاية فلوريدا الأميركية.

وبينما يتطلع منتخب الأرجنتين «حامل اللقب» للفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي والـ 16 في تاريخه من أجل الانفراد بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات تتويجاً باللقب، الذي يتقاسمه حالياً مع منتخب أوروغواي، فإن منتخب كولومبيا يحلم باقتناص كأس المسابقة للمرة الثانية في تاريخه، بعدما حصل عليها عندما استضاف البطولة على ملاعبه عام 2001.

ورغم أن المنتخبين تواجها في «كوبا أميركا» في 15 لقاءً سابقاً، فإنها تُعد المرة الأولى التي يلتقيان في المباراة النهائية للمسابقة، التي تظهر فيها الأرجنتين للمرة الـ 30، في حين تستعد كولومبيا للعب في هذا الدور للمرة الثالثة فقط.

وبعد تأهلها للدور قبل النهائي، عقب فوزها الصعب بركلات الترجيح على الإكوادور بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي، اجتازت الأرجنتين عقبة كندا في المربع الذهبي، بعدما تغلبت عليها 2-0، ليواصل أبطال العالم مسيرتهم الخالية من الهزائم في جميع البطولات للمباراة العاشرة على التوالي.

وافتتح جوليان ألفاريز التسجيل للأرجنتين أمام كندا، قبل أن يضيف ليونيل ميسي، قائد الفريق، الهدف الثاني، الذي قفز من خلاله للمركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في المباريات الدولية برصيد 109 أهداف، بعدما فض شراكته مع المهاجم الإيراني المعتزل علي دائي، الذي تراجع للمركز الثالث بالقائمة.

وحقق المنتخب الأرجنتيني، متصدر التصنيف العالمي للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الكثير من النجاح خلال فترة وجوده في الولايات المتحدة، ولم يخسر حتى الآن أي مباراة في الأدوار الإقصائية بأي بطولة كبرى على الملاعب الأميركية منذ هزيمته 2-3 أمام رومانيا في دور الـ 16 لمونديال 1994.

ويدخل منتخب الأرجنتين المباراة وهو يمتلك الأفضلية في تاريخ مواجهاته مع نظيره الكولومبي، بعدما حقق 26 فوزاً من إجمالي 43 لقاءً سابقاً جرى بين المنتخبين بكل المنافسات، وكان من بينها الفوز بركلات الترجيح في قبل نهائي نسخة البطولة الماضية عام 2021، لكنه سيكون حذراً أمام الأداء الاستثنائي الذي يقدمه المنتخب الكولومبي حالياً.

ومنذ خسارته 0-1 أمام الأرجنتين في فبراير 2022، حافظ منتخب كولومبيا على سجله خالياً من الهزائم في 28 مباراة متتالية بمختلف المسابقات، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى في تاريخ الفريق.

وعقب فوزه 1-0 على أوروغواي في الدور قبل النهائي للبطولة، وصل منتخب كولومبيا لفوزه الـ 22 مقابل 6 تعادلات خلال تلك السلسلة.

وساهمت النتائج الجيدة لمنتخب كولومبيا مع لورينزو في تقدمه للمركز الـ 12 عالمياً في تصنيف «فيفا»، وهو ما يمنحه الكثير من الثقة من أجل الفوز بلقب «كوبا أميركا»، بعدما اكتفى بنيل المركز الثالث في نسختَي البطولة عامَي 2016 و2021.

ورغم المعنويات العالية التي يدخل بها منتخب كولومبيا اللقاء، فإنه لا يتصدر قائمة الترشيحات لنيل اللقب، خصوصاً بعد أن حقق 3 انتصارات فقط على الأرجنتين خلال 21 مباراة أقيمت بينهما في القرن الحالي.

ويرجع آخر انتصار لكولومبيا على الأرجنتين إلى يونيو 2019، عندما انتصر 2-0 بمرحلة المجموعات لنسخة «كوبا أميركا» التي استضافتها البرازيل آنذاك.

back to top