بكين تحذر واشنطن من تنفيذ قانون التبت: سنحمي سيادتنا ومصالحنا بالقوة

نشر في 13-07-2024
آخر تحديث 13-07-2024 | 19:49
بعثة علمية صينية تحتفل بجمع عينات من قلب بحيرة نام كو في شيتسانغ أمس (شينخوا)
بعثة علمية صينية تحتفل بجمع عينات من قلب بحيرة نام كو في شيتسانغ أمس (شينخوا)

حذرت الصين اليوم الولايات المتحدة من تنفيذ قانون يتعلق بالتبت وقعه رئيسها جو بايدن أمس ، مشددة على أنها «ستتخذ إجراءات حازمة للدفاع بقوة عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية».

وأعرب المجلس الوطني لنواب الشعب ووزارة الخارجية، في بيانات منفصلة، عن بالغ معارضتهما وإدانتهما لتمرير «قانون تعزيز حل النزاع بين التبت والصين» وتوقيعه، معتبراً أنه تدخل صارخ في الشؤون الداخلية، ويقوّض المصالح الصينية بشدة، ويرسل إشارة خاطئة إلى القوى الانفصالية الساعية إلى ما يسمى «استقلال التبت».

وذكر البيان أن منطقة شيتسانغ ذاتية الحكم كانت جزءاً لا يتجزأ من الأراضي المقدسة للصين منذ العصور القديمة، كما أن شؤونها شؤون داخلية بحتة للصين، ولا تحتمل أي تدخل خارجي.

وقال البيان: «إذا أصر الجانب الأميركي على التلاعب بالقانون ذي الصلة، فإن الصين ستتخذ إجراءات حازمة، وفقاً للقانون لحماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية بكل قوة».

وقدمت وزارة الخارجية الصينية احتجاجاً لواشنطن، أوضحت فيه أن شيتسانغ جزء لا يتجزأ من الصين منذ العصور القديمة، مشيرة إلى أنها اليوم تنعم باستقرار وتناغم على الصعيد الاجتماعي بجانب تمتعها بأداء اقتصادي سليم، فضلا عن حماية رفاهية سكانها.

back to top