في مقال سابق في شهر يناير 2023 ذكرت فيه أنه بعد مفاوضات طويلة استمرت عدة سنوات بين دولة الكويت وشركة «غوغل» فقد توصلت الحكومة الكويتية إلى اتفاقية شراكة وتحالف استراتيجي مع Google Cloud لوضع خريطة طريق لبرنامج تحول رقمي شامل في الهيئات الحكومية والشركات المملوكة للدولة.

وفي 24 مايو 2023 أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تخصيص مواقع لإنشاء ثلاثة مراكز للبيانات تابعة لشركة (غوغل كلاود– الكويت) في مناطق مختلفة بالبلاد وذلك ضمن استراتيجية الحكومة بتمكين الاقتصاد الرقمي.

Ad

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تسريع التحول إلى الاقتصاد الرقمي وتوفير البنية التحتية اللازمة وتقديم الخدمات والتطبيقات الرقمية التي تحسن جودة الخدمات العامة وكفاءتها للمواطنين والمقيمين، وبناء اقتصاد مستدام ومتنوع وتطوير مهارات التعلم الأساسية اللازمة لتعزيز تبني التقنيات السحابية ودعم تنفيذ مبادرات مبتكرة من شأنها أن تمهد الطريق للاقتصاد الرقمي في البلاد.

وبناءً على هذه الاتفاقية ستقوم Google Cloud بافتتاح مكتبها في الكويت خلال الشهرين القادمين بعد أن استكملت جميع إجراءاتها وتراخيصها التجارية والقانونية اللازمة.

وتهدف هذه الاتفاقية الاستراتيجية إلى تحقيق 3 أهداف رئيسة:

1- افتتاح منطقة سحابية تضم 3 مناطق متطورة في الكويت.

2- تحويل خدمات المواطنين الى خدمات رقمية خلال الأربع السنوات القادمة وتنفيذ عدة مبادرات ومشاريع التحول الرقمي.

3- تنفيذ برنامج تدريبي وطني لتطوير المهارات الرقمية للكويتيين.

وبناءً على هذه الشراكة بين دولة الكويت مع غوغل سيتم تجهيز 3 مراكز للبيانات لتكوين منطقة سحابية في الكويت تستفيد منها أكثر من 110 هيئات وجهات حكومية في عملية التحول الرقمي وتنفيذ عدد من مبادرات التحول الرقمي في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والعدل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمعيشة الذكية Smart living، وكذلك تدريب أكثر من 5 آلاف متدرب كويتي على Google Cloud والتكنولوجيا الرقمية بهدف زيادة إنتاجية الموظفين الحكوميين.

وسيتيح هذا التحالف الاستراتيجي للحكومة الكويتية الاستفادة من تكنولوجيا Google Cloud المبتكرة وخبرتها في مجال البيانات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي AI للوفاء بالتزامها في تنفيذ التحول الرقمي Digital Transformation كإحدى أولوياتها الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة في رؤية الكويت لعام 2035، وستخلق هذه الشراكة الاستراتيجية كذلك فرصاً عديدة للابتكار وتطوير البنية التحتية والمهارات التي تحتاجها البلاد، وتعزز الاستثمار الأجنبي في البلاد وبناء الفرص الاقتصادية أمام الشركات المحلية والعالمية كما يشمل الاتفاق تعاوناً واسعاً في مجال الاتصالات والمعلوماتية والتخزين السحابي للبيانات بين الطرفين.

وفي اعتقادنا أن هذه الشراكة بين غوغل والحكومة الكويتية من المشاريع الوطنية الاستراتيجية الرائدة التي ستساهم مساهمة فعالة ليس في التحول الرقمي Digital Transformation وفي أمن المعلومات وتدريب الشباب الكويتيين فقط، بل في تنويع وتعزيز الاقتصاد عن طريق تبني المبادرات والأنشطة الهادفة إلى تحديث البنية التحتية وتقديم الخدمات والتطبيقات الرقمية وتعزيز أداء الحكومة وكفاءتها وفي تعزيز الأمن الوطني.

ودمتم سالمين.