علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، أن لجنة الشؤون الطلابية بعمادة الطلبة حددت رسوم تقديم طلب المفصولين لانخفاض المعدل أو مدة البقاء لطلب إعادة القيد بـ 10 دنانير، و50 ديناراً تكلفة الوحدة الدراسية للمقررات النظرية، و75 للمقررات ذات الطبيعة المشتركة (نظري - عملي)، في حين تبلغ 100 دينار للوحدة ذات الطبيعة العملية لمقررات التدريب الميداني.

وقالت المصادر إن من أبرز شروط إعادة قيد الطالب المفصول فصلاً نهائياً لانخفاض معدلاته؛ سواء كان التخصصي أو العام أو كليهما، ولم تكن الحسبة الافتراضية المُعدة من اللجنة تمكنه من إعادة قيده، ألا تتجاوز الوحدات المتبقية 37 وحدة، وأن يصل المعدل العام والتخصصي 2.00 فما فوق، وفقاً للحسبة الافتراضية بالامتياز بالـ 37 وحدة المتبقية.

Ad

وأوضحت أن الطالب الذي يُعاد قيده على نفقته الخاصة لا يستحق أياً من المكافأة الاجتماعية، أو مكافأة التخصص النادر، أو مكافأة التفوق.

وفي تفاصيل الخبر:

بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، في اجتماعه الذي عُقد أخيرا، على مقترح لجنة الشؤون الطلابية بعمادة الطلبة لاستكمال دراسة الطلبة المفصولين على نفقتهم الخاصة، علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة في الهيئة، أن اللجنة حددت الرسوم المالية لتقديم طلب المفصولين لانخفاض المعدل أو مدة البقاء على طلب إعادة القيد بـ 10 دنانير، و50 دينارا تكلفة الوحدة الدراسية «للمقررات النظرية»، و75 «للوحدة الواحدة للمقررات ذات الطبيعة المشتركة «نظري - عملي»، بينما مقررات التدريب الميداني 100 دينار للوحدة ذات الطبيعة العملية.

وكشفت المصادر أن من أبرز شروط إعادة قيد الطالب المفصول فصلا نهائيا لانخفاض معدلاته، سواء كان التخصصي أو العام أو كليهما، ولم تكن الحسبة الافتراضية المُعدة من قبل اللجنة تمكنه من إعادة قيده، ألّا تتجاوز الوحدات المتبقية 37 وحدة، وأن يصل المعدل العام والتخصصي 2.00 فيما فوق، وفقا للحسبة الافتراضية بالامتياز بالـ 37 وحدة المتبقية.

وتابعت المصادر أنه يستكمل متطلبات التخرّج خلال عام دراسي واحد، «فصلين اعتياديين + فصل دراسي صيفي»، بأن يكون بعد مدة البقاء المسموحة للطالب في كليته واستثناءاتها، وأن يضع الطالب في الحسبان المقررات المسبقة للتسجيل وفق الخطة الأكاديمية له، ولا يجوز للطالب الانقطاع أو الانسحاب الكلي من المقررات، أو وقف القيد ما لم يُقدم عذراً قهرياً.

وتابعت المصادر أن لجنة الشؤون الطلابية لها الحق في النظر بالطلب وبتّه بحد أقصي فصل دراسي واحد فقط، وأن يتم تقديم طلب إعادة القيد على نفقه الطالب الخاصة خلال 60 يوما من تاريخ فصله نهائياً، «ويستثني عند بداية تطبيق هذا القرار من تم فصلهم قبل بداية العام الدراسي».

وأفادت المصادر بأن أبرز ضوابط إعادة قيد المفصولين بسبب تجاوز مدة البقاء، أن يستكمل متطلبات التخرج خلال عام دراسي واحد «فصلين اعتياديين + فصل دراسي صيفي»، وأن تصل معدلات الطالب 2.00 فما فوق بالحسبة الافتراضية في الامتياز بـ 15 وحدة دراسية للفصل الدراسي الأول، و22 للفصل الثاني مع «الصيفي»، ولا يجوز للطالب الانقطاع أو السحب الكلي من المقررات أو وقف القيد ما لم يقدّم عذراً للجنة الشؤون الطلابية للنظر وبتّه بحد أقصي فصل دراسي واحد فقط، وأن يتم تقديم طلب إعادة القيد للدراسة خلال 60 يوماً من تاريخ فصله نهائياً، وألا تتجاوز الوحدات المتبقية للحد الأقصى للوحدات المسموحة في العام الدراسي الواحد 37 وحدة، ويحدد الطالب المقررات المسبقة للتسجيل، وفقاً للخطة الأكاديمية.

وأضافت أن الطالب الذي يُعاد قيده على نفقته الخاصة لا يستحق أيا من المكافأة الاجتماعية، أو مكافأة التخصص النادر، أو مكافأة التفوق.