ألكاراس يجدّد تفوقه على ديوكوفيتش ويحتفظ بلقب «ويمبلدون»

نشر في 14-07-2024 | 19:02
آخر تحديث 14-07-2024 | 20:19
توج الإسباني كارلوس ألكاراس، اليوم، بطلاً لبطولة «ويمبلدون»، ثالث البطولات الكبرى في العام، والمقامة على الملاعب العشبية، بعد انتصاره على الصربي نوفاك ديوكوفيتش بثلاث مجموعات نظيفة.

جدّد الإسباني كارلوس ألكاراس، الثالث عالمياً، تفوقه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني، واحتفظ بلقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه عليه في النهائي 6-2 و6-2 و7-6 (7-4) اليوم الأحد.

وكرّر ابن الـ21 عاماً سيناريو 2023 حين تغلب على منافسه في النهائي لكن بخمس مجموعات، رافعاً رصيده إلى أربعة ألقاب في البطولات الكبرى، فيما فشل ديوكوفيتش في معادلة رقم السويسري روجيه فيدرر بإحراز البطولة الإنكليزية للمرة الثامنة في مسيرته.

كما فشل ابن الـ37 عاماً في الانفراد بالرقم القياسي المطلق لعدد الألقاب الكبرى في حقبتي الهواة والمحترفين والذي يتقاسمه مع الأسترالية مارغاريت كورت (24 لكل منهما).

وبعد خمسة أسابيع فقط على خضوعه لجراحة في ركبته اليمنى، كان ديوكوفيتش أمام فرصة أن يصبح أكبر متوّج بتاريخ «ويمبلدون» في العصر الحديث للعبة، لكنه بدا عاجزاً الأحد أمام منافسه الإسباني الشاب الذي أسقط الصربي في النهائي العاشر للأخير على ملاعب نادي عموم إنكلترا والـ37 في 75 مشاركة له في البطولات الكبرى.

وفرّط ديوكوفيتش في فرصة أن يصبح البطل الأكبر سناً في تاريخ البطولة الإنكليزية، فيما بات منافسه سادس لاعب يحرز بطولتي رولان غاروس وويمبلدون توالياً.

ومن المؤكد أن هذا الموسم للنسيان بالنسبة لديوكوفيتش الذي كان يخوض الأحد النهائي الأول له في 2024، متأثراً بالإصابات التي عانى منها.

عندما خاض مباراته في الدور الأول، كانت بعد 25 يوماً من خضوعه لجراحة لإصلاح غضروف مفصلي ممزّق أجبره على الانسحاب من «رولان غاروس».

وبدا ألكاراس متفوقاً تماماً على منافسه الصربي في المجموعتين الأوليين وكسر إرساله أربع مرات، قبل أن تعود الحياة إلى ديوكوفيتش في المجموعة الثالثة لكن من دون أن يكون مجهوداً كافياً لفرض مجموعة رابعة.

تتويج باتن وهيليوفارا

ومن جهة اخرى توّج البريطاني هنري باتن والفنلندي هاري هيليوفارا بلقب بطولة ويمبلدون، في منافسات زوجي الرجال، بفوزهما على الأستراليين ماكس بورسل وجوردان تومسون 6-7 (7/9)، 7-6 (10/8)، 7-6 (11/9).

وأصبح باتن (28 عاماً) ثالث بريطاني يفوز باللقب في الحقبة المفتوحة، بعد جوناثان ماراي في 2012، ونيال سكوبسكي في 2023، في حين بات هيليوفارا أول فنلندي يحمل اللقب.

واحتاج الثنائي، غير المصنف في البطولة، إلى ساعتين و49 دقيقة لحسم المباراة الصعبة على الملعب الرئيس، بعد تأخرهما في المجموعة الأولى بشوط فاصل، وحاجتهما إلى شوطين فاصلين في المجموعتين الثانية والثالثة.

وقال باتن للجمهور الذي دعمه على أرضه: «يا شباب، أنتم جميعاً رائعون»، مضيفا: «لا يمكنني أن أتذكر حقيقة ما حصل، وهاري مثلي أيضاً. بالنسبة لي، الأمر الأكثر تميزاً هو الفوز باللقب أمام الكثير من الأشخاص الذين حضروا. العديد من أفراد عائلتي وأعز أصدقائي. شكراً لكم جميعاً».

بدوره، صرح هيليوفارا: «أعترف بأننا كنا محظوظين قليلاً اليوم. ماكس (منافسه)، لقد قلت لنا ان نستمتع بهذا (الفوز) وسنفعل». وكان الفنلندي (البالغ 35 عاماً) توقف عن ممارسة كرة المضرب قبل 11 عاما، بسبب الإصابة وعاد إلى اللعبة عام 2017.

back to top