«بتكوين» تقفز مع ازدياد فرص حسم ترامب لسباق الرئاسة

ارتفعت بأسرع وتيرة خلال شهرين عقب نجاته من محاولة الاغتيال

نشر في 15-07-2024 | 18:17
آخر تحديث 15-07-2024 | 19:35
دونالد ترامب
دونالد ترامب

قفزت عملة بتكوين بأكبر قدر خلال شهرين تقريباً بعد أن أثار رد دونالد ترامب المتحدي على محاولة اغتياله تكهنات بأن فرص الرئيس السابق المؤيد للعملات المشفرة في الفوز بإعادة انتخابه قد تحسنت.

وارتفعت عملة بتكوين بما يصل إلى 5% يوم الاثنين لتتجاوز 63 ألف دولار، وهو أكبر مكسب يومي منذ 20 مايو.

واستجابت أسواق الرهان من خلال تعزيز احتمالات فوز ترامب على الفور، الذي صور نفسه على أنه صديق للعملات المشفرة في محاولة لجذب الناخبين المترددين. يعكس تقدم بتكوين مباشرة بعد إطلاق النار ارتفاعها القصير في أعقاب الأداء الكارثي للرئيس جو بايدن في المناظرة ضد ترامب في أواخر يونيو.

وقال بنجامين سيليرماجر، كبير مسؤولي الاستثمار في Magnet Capital: «كان الحزب الجمهوري مؤيداً للعملات المشفرة، ويعد الاحتمال المتزايد لرئاسة ترامب أمراً إيجابياً ما يعزز أسواق العملات المشفرة».

وأحد الأسئلة الرئيسية في الأسواق العالمية الآن هو ما إذا كانت «تجارة ترامب» – فئات الأصول التي تستجيب إيجابياً مع احتمالية فوز ترامب - سوف تكتسب زخماً، استنادا إلى الحجة القائلة بأن عودته إلى البيت الأبيض من شأنها أن تؤدي إلى تخفيضات ضريبية، ورسوم جمركية أعلى، وقواعد تنظيمية أكثر مرونة.

وقال منظمو مؤتمر بتكوين المقرر عقده في ناشفيل بولاية تينيسي يوم 27 يوليو إنه لا يزال من المقرر أن يلقي كلمة في هذا الحدث.

وكتب محلل السوق في IG Australia Pty، توني سيكامور، في مذكرة، أن عملة بتكوين «اكتسبت زخماً» بعد أن عززت محاولة الاغتيال فرص إعادة انتخاب ترامب. تم بتكوين بالقرب من مستوى 63000 دولار.

ويجادل المدافعون عن العملة المشفرة الأصلية بأنها تعمل كمخزن للقيمة وتحوط ضد الاضطرابات السياسية، وهو ادعاء مثير للجدل نظراً لتقلباته المتأصلة.

اجتماع معدّني «بتكوين»

والتقى ترامب في يونيو مع القائمين بتعدين بتكوين، وفي منشور لاحق على حسابه على موقع Truth Social قال إن تعدين بتكوين قد يكون «خط دفاعنا الأخير ضد العملات الرقمية للبنوك المركزية». وأضاف أنه يريد أن تكون جميع عملات بتكوين المتبقية «مصنوعة في الولايات المتحدة الأميركية !».

ويحاول قطاع العملات المشفرة دعم المرشحين الذين يُنظر إليهم على أنهم يفضلون الأصول الرقمية، بما في ذلك من خلال التبرعات الكبيرة للجنة العمل السياسي Fairshake.

وبرزت الصناعة كلاعب مؤثر في انتخابات عام 2024 جزئياً للرد على الحملة التنظيمية التي قادتها هيئة الأوراق المالية والبورصات.

وتقبل حملة ترامب التبرعات في شكل أصول رقمية، وقال شخص مطلع على الأمر في وقت سابق إن ترامب ناقش سياسة العملات المشفرة مع الملياردير إيلون ماسك.

ووصلت عملة بتكوين إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 74000 دولار في مارس، مدعومة بالطلب على الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية المخصصة. ثم تراجعت العملة مرة أخرى وسط اعتدال التدفقات الداخلة، والمبيعات الواضحة للعملات المضبوطة، والمخاوف من عمليات التخلص من قبل الدائنين في بورصة Mt.Gox المنهارة.

back to top