خاص

العجمي لـ «الجريدة•»: «البترول العالمية» تهدف إلى تعزيز نمو استثماراتها بشكل استراتيجي

«الشركة تتبع في تكرير وتسويق منتجاتها التوجهات الاستراتيجية المعتمدة لمؤسسة البترول»

نشر في 16-07-2024
آخر تحديث 15-07-2024 | 18:34
الرئيس التنفيذي في شركة البترول الكويتية العالمية، شافي العجمي
الرئيس التنفيذي في شركة البترول الكويتية العالمية، شافي العجمي
أكد الرئيس التنفيذي في شركة البترول الكويتية العالمية، شافي العجمي، أن الشركة تتبع التوجهات الاستراتيجية المعتمدة لمؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2040 في مجالَي تكرير وتسويق المنتجات البترولية خارج الكويت، والتي تنص على تعزيز الطاقة التكريرية، بما يضمن منفذاً آمناً لتكرير النفط الكويتي، وتعزيز شبكات التسويق عن طريق رفع مستوى الخدمة، والتوسع في الأسواق الواعدة ذات النمو المرتفع، من خلال الدخول في الشراكات أو المشاريع المشتركة. وقال العجمي، في لقاء مع «الجريدة»، إن «البترول العالمية» تهدف إلى تعزيز نمو استثماراتها بشكل استراتيجي، وضمان استدامة أعمالها، مع التركيز على تطوير نموذج عمل متكامل في قطاع الطيران، وتوسيع شبكتها، لتزويد الوقود لطرق النقل التجاري بمواقع استراتيجية في جميع أنحاء قارة أوروبا الغربية والشرقية. ولفت إلى أن الشركة تحتل موقعاً استراتيجياً في قطاع التجزئة التسويقي، وتُصنَّف ضمن أفضل الشركات في إيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ، وستواصل تحسين نموذج أعمالها في قطاع التجزئة، مؤكداً أن الشركة تسعى بجدية لاستغلال الفرص المتماشية مع استراتيجيتها للتحوُّل الطاقي، من خلال تعزيز موقعها في توريد الوقود الحيوي، وتوسيع شبكتها لتزويد المركبات الكهربائية بالوقود في مناطق تشغيلها. وأضاف العجمي أن واحدة من مبادرات «البترول العالمية» المهمة، هي تطوير أول محطة لتعبئة الهيدروجين في إيطاليا، المقرر إطلاقها للجمهور في منتصف 2026. وأوضح أن الشركة تحتل موقعاً بارزاً في قطاع التكرير، مستفيدة من خبرتها للمُضي قُدماً بكفاءة وتنويع استثماراتها، لتلبية الطلب على الطاقة النظيفة، لتحقيق استدامة الأعمال على المدى الطويل. وأفاد بأن «البترول العالمية» تلعب دوراً حيوياً في استراتيجية تحوُّل الطاقة لشركة البترول الكويتية لعام 2050. وما يميزها عن غيرها من الشركات التابعة لـ «البترول الكويتية»، هو وجود المشروعات في أوروبا، حيث تتطلب التشريعات والسياسات البيئية منتجات مستدامة. وقال إن الشركة تركز على تعزيز وجود الوقود الحيوي ووقود الطيران المستدام، حيث قامت شركة تزويد وقود الطائرات التابعة بعملية خلط وقود الطائرات الآمن (SAF) التجريبية الأولى في مرفأ التخزين في لوهافر بفرنسا في نوفمبر 2023. وأشار إلى أنه تم الانتهاء من صفقة الاستحواذ على حصة 50 في المئة من شركة إيكوفوكس الإيطالية المتخصصة في تصنيع الوقود العضوي. وهذه الصفقة تشكِّل خطوة رائدة لتطوير وإنتاج وتوزيع الوقود العضوي المستدام، بما يتماشى مع أهداف تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقود المستخدم للتنقل، بما يخدم استراتيجية «البترول العالمية» للتحوُّل بالطاقة بحلول عام 2050، وإلى تفاصيل اللقاء:

* حدثنا عن شركة البترول الكويتية العالمية.

- تأسست «البترول العالمية» في 3 فبراير 1983، وهي شركة عالمية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية تعمل في تسويق المنتجات البترولية خارج الكويت تحت العلامة التجارية «Q8»، إضافة إلى تكرير النفط الخام الكويتي خارج الكويت، من خلال شراكات مع شركات إقليمية وعالمية.

* ما سبب اختيار العلامة التجارية (Q8) كعلامة تجارية للشركة؟

- بعد إنشاء الشركة في أوروبا تم اعتماد تصميم هذه العلامة التجارية، والتي تتميز بسهولتها، وتحاكي لفظاً اسم الكويت، ما يميز الشركة عن منافسيها، ويعزز الهوية الوطنية عالمياً.

* أين تتركز وتنتشر معظم أعمال الشركة؟

- تتركز أعمال الشركة التسويقية في أوروبا، حيث تمتلك شبكة تضم أكثر من 5000 محطة خدمة تحمل علامتها التجارية. كما تلبي الشركة احتياجات التزود بالوقود لشركات نقل الطرق الطويلة والدولية، من خلال خدمة الديزل الدولية (IDS)، التي تغطي جزءاً ليس بقليل من الطرق الرئيسية في جميع أنحاء القارة الأوروبية.

الشركة تضم أكثر من 5000 محطة خدمة وتلبي احتياجات التزود بالوقود لشركات نقل الطرق الطويلة والدولية من خلال خدمة الديزل الدولية (IDS)

أما عن سوق زيوت التزييت، فتنتج شركة تصنيع زيوت التزييت التابعة زيوت التزييت عالية الجودة من مصانع الخلط التابعة في بلجيكا وإيطاليا تحت العلامة التجارية «Q8Oils»، والتي تم توفيرها أخيراً في السوق الكويتي المحلي.

وفيما يخص قطاع الطيران، فشركة تزويد وقود الطائرات التابعة (Q8Aviation) تورد وقوداً لطائرات لأبرز شركات الطيران في العالم وسوق الطيران العام. وفي الوقت الحالي تزوِّد Q8Aviation وقود الطائرات في 70 مطاراً دولياً وإقليمياً، بما في ذلك أكثر 10 مطارات ازدحاماً بأوروبا.

وعن نشاط التكرير خارج الكويت، هناك مشاريع عملاقة قائمة حالياً مع شركاء إقليميين وعالميين توفر ملاذاً آمناً لتكرير 425 ألف برميل من النفط الخام يومياً خارج الكويت.

كفاءة وتنويع استثمارات

* ما تقييمكم لموقع «البترول العالمية» في قطاع التكرير؟

- تحتل الشركة موقعاً بارزاً في قطاع التكرير، مُستفيدة من خبرتها للمُضي قُدماً بكفاءة وتنويع استثماراتها، لتلبية الطلب على الطاقة النظيفة، لتحقيق استدامة الأعمال على المدى الطويل.

مصفاة الدقم الآن تعمل بكامل طاقتها، وتحافظ «البترول العالمية» على ثلاثة مشاريع مشتركة في مجال التكرير ذات أهمية كبيرة، هي:

• مصفاة Milazzo في إيطاليا، بالشراكة مع ENI الإيطالية، وتتمتع بسعة تقدَّر بحوالي 230.000 برميل يومياً.

• مصفاة Nghi Son في فيتنام، بالتعاون مع بتروفيتنام، إيديميتسو كوسان اليابانية، وميتسوي كيميكال اليابانية، وتعمل على تكرير 200.000 برميل يومياً من النفط الخام الكويتي.

• مصفاة الدقم (OQ8) في عُمان، بالشراكة مع OQ العمانية، وتعمل بسعة تصل إلى 230.000 برميل يومياً.

* ما أهمية مصفاة الدقم المقامة بالشراكة بين الكويت وسلطنة عمان للاقتصاد الكويتي؟

- في 7 فبراير 2024 احتفلت «البترول العالمية» بافتتاح مصفاة الدقم، بحضور سمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، وسلطان عمان هيثم بن طارق، ما يمثل نقطة تحوُّل مهمة في الشراكة الكويتية- العمانية.

«البترول العالمية» لديها نحو 170 موظفاً كويتياً منهم 31 تم توزيعهم على أفرعها في الخارج

يُعد هذا المشروع بداية عهد جديد في مسيرة التعاون الثنائي بين الكويت وعُمان، حيث يعتبر أكبر مشروع مشترك بين دولتين خليجيتين في مجال المصافي والبتروكيماويات، كما يعتبر انطلاقة قوية في مسيرة تهدف إلى تحويل منطقة الدقم إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية بالمنطقة، وقد تم الوصول إلى التشغيل الكامل للمصفاة، حيث تبلغ الطاقة التكريرية 230.000 ألف برميل يومياً، وتعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات، إضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال والكبريت والفحم البترولي، باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة.

هذا المشروع يُعد خير دليل على الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة، بفتح منافذ تسويقية للبترول الخام الكويتي، ورفع القدرة التكريرية خارج الكويت.

من جهة أخرى، هذا أكبر مشروع مشترك من نوعه بين دول مجلس التعاون الخليجي. ويعمل الافتتاح كعامل دافع للمزيد من التعاون في المنطقة، لتعزيز التكامل والمساهمة في الازدهار الاجتماعي والاقتصادي.

خطط مستقبلية

* ما خطط الشركة المستقبلية؟

- تتبع «البترول العالمية» التوجهات الاستراتيجية المعتمدة لمؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2040 في تكرير وتسويق المنتجات البترولية خارج الكويت، والتي تنص على تعزيز الطاقة التكريرية، بما يضمن منفذاً آمناً لتكرير النفط الكويتي، وتعزيز شبكات التسويق عن طريق رفع مستوى الخدمة، والتوسع في الأسواق الواعدة ذات النمو المرتفع، من خلال الدخول في الشراكات أو المشاريع المشتركة.

الشركة تحتل موقعاً استراتيجياً في قطاع التجزئة التسويقي وتُصنَّف ضمن أفضل الشركات في إيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ

كذلك تهدف الشركة إلى تعزيز نمو استثماراتها بشكل استراتيجي، وضمان استدامة أعمالها، مع التركيز على تطوير نموذج عمل متكامل في قطاع الطيران، وتوسيع شبكتها، لتزويد الوقود لطرق النقل التجاري في مواقع استراتيجية بجميع أنحاء قارة أوروبا الغربية والشرقية.

كما أن «البترول الكويتية» تحتل موقعاً استراتيجياً في قطاع التجزئة التسويقي، وتُصنَّف ضمن أفضل الشركات بإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ، وستواصل تحسين نموذج أعمالها في قطاع التجزئة.

إضافة إلى ذلك، تسعى الشركة بفاعلية إلى استغلال الفرص المتماشية مع استراتيجيتها للتحول الطاقي، من خلال تعزيز موقعها في توريد الوقود الحيوي، وتوسيع شبكتها، لتزويد المركبات الكهربائية بالوقود في مناطق تشغيلها.

وجدير بالذكر، فإن واحدة من مبادرات «البترول العالمية» المهمة هي تطوير أول محطة لتعبئة الهيدروجين في إيطاليا، المقرر إطلاقها في منتصف 2026.

* ما دور «البترول العالمية» في اتجاهات التحول العالمي بمجال الطاقة؟

- تقوم الشركة بدور حيوي في استراتيجية تحوُّل الطاقة لشركة البترول الكويتية لعام 2050. ما يميزها عن غيرها من الشركات التابعة لشركة البترول الكويتية، هو وجود المشروعات في أوروبا، حيث تتطلب التشريعات والسياسات البيئية منتجات مستدامة.

أيضاً «البترول العالمية» تركز على تعزيز وجود الوقود الحيوي ووقود الطيران المستدام، حيث قامت شركة تزويد وقود الطائرات التابعة بعملية خلط وقود الطائرات الآمن (SAF) التجريبية الأولى في مرفأ التخزين في لوهافر بفرنسا في نوفمبر 2023.

لدينا مشاريع عملاقة قائمة حالياً مع شركاء إقليميين وعالميين توفر ملاذاً آمناً لتكرير 425 ألف برميل من النفط الخام يومياً خارج الكويت

وجدير بالذكر، تم الانتهاء من صفقة الاستحواذ على حصة 50 في المئة من شركة إيكوفوكس الإيطالية المتخصصة في تصنيع الوقود العضوي. وهذه الصفقة تشكِّل خطوة رائدة لتطوير وإنتاج وتوزيع الوقود العضوي المستدام، بما يتماشى مع أهداف تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقود المستخدم للتنقل، بما يخدم استراتيجية «البترول العالمية» للتحوُّل بالطاقة بحلول عام 2050.

أول عملية مزج لوقود الطائرات

* قامت الشركة بأول عملية لخلط وقود الطائرات المستدام في محطة الاستيراد الخاصة بها في مدينة لوهافر الفرنسية، ماذا عن أهمية هذا النشاط في كسب ثقة الشركة بالأسواق العالمية؟

- تتجه بعض الدول الأوروبية إلى إلزام شركات تزويد وقود الطائرات للسفر الجوي التجاري بمزج وقود الطائرات المستدام بوقود الطائرات التقليدي، سعياً منها لتخفيف الأثر البيئي لهذه الصناعة. لذلك، فإن كوننا مورداً موثوقاً لوقود الطائرات المستدام، فقد تم الوصول إلى هذا الإنجاز، حيث تتميز شركة تزويد وقود الطائرات التابعة (Q8Aviation) بسعيها الدائم لتكون في الطليعة، من خلال تطبيقها للالتزامات البيئية للدول الأوروبية، وهذا يعزز صورة Q8 كعلامة تجارية ملتزمة بالاستدامة، حيث تطلب شركات الطيران الكبرى في العالم وقود طائرات أكثر استدامة لتلبية احتياجاتها.

* تم الانتهاء من صفقة الاستحواذ على حصة 50 في المئة من شركة إيكوفوكس الإيطالية، ماذا عن هذه الصفقة وأهميتها للشركة؟

- تم الانتهاء من إتمام إجراءات صفقة الاستحواذ على حصة 50 في المئة من «إيكو فوكس» الإيطالية أخيراً بعد موافقة المفوضية الأوروبية للمنافسة وهيئة المنافسة الإيطالية، وفقاً لقوانين الاتحاد الأوروبي وإيطاليا. وعليه، فقد تمَّت الصفقة بين «البترول العالمية» و«فوكس بترولي» الإيطالية لتملك وإدارة أصول شركة إيكو فوكس الإيطالية بالمناصفة، حيث تُعد «إيكو فوكس» مشغلاً رائداً في سوق الوقود العضوي منذ تسعينيات القرن الماضي، وتمتلك مصنعاً في مدينة فاستو الإيطالية بطاقة إنتاجية تبلغ 200.000 طن سنوياً لإنتاج الوقود العضوي (بايوفيول) بأعلى مستويات الجودة، إضافة إلى المنتجات المرتبطة به للاستخدام الصناعي.

وتُعد هذه الصفقة من أبرز وأهم إنجازات «البترول العالمية»، ويعتبر هذا الإنجاز خطوة ريادية لإحدى شركات مؤسسة البترول الكويتية في مجال إنتاج الوقود العضوي، والذي يُعد من أهم أهداف استراتيجية المؤسسة وشركاتها الداعمة للتحوُّل للطاقة بشكل مستدام بحلول عام 2050. ويعزز هذا الإنجاز دور الشركة في توفير الوقود المستدام لزبائنها في أوروبا بشكل عام، والسوق الإيطالي بشكل خاص، ويتماشى مع استراتيجية «البترول العالمية» في التنمية، والمحافظة على حصتها في السوق الأوروبي، إضافة إلى تنويع منتجات الشركة، بما يتوافق مع الطلب في القارة الأوروبية والتوجه العالمي نحو الاستدامة.

* ما خطط الشركة للمحافظة على الاستدامة والاستمرار بالنمو؟

- نؤكد على الاهتمام والمحافظة على مفهوم الاستدامة، حيث تم توفير ما يقارب 400.000 نقطة شحن في محطات التجزئة الأوروبية تسمح لعملائنا بالدفع من خلال تطبيقاتنا الخاصة.

كما نشجع عملاءنا على استخدام الوقود الحيوي مع عرض يشمل جميع أنواع المنتجات الموجودة لتلبية احتياجاتهم من الأفراد والشركات، بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح المعمول بها حالياً في تلك الدول، إضافة إلى الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين والوقود الحيوي المُستخرج من مواد خام متجددة تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 90 في المئة طوال فترة حياة المنتج.

كذلك نحرص على تنويع منتجاتنا، ومستمرون في خفض الانبعاثات الكربونية بشبكتنا، وأيضاً نستثمر في الألواح الشمسية والمصابيح LED، واستخدام وإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة.

المشاركة الشبابية

* ماذا عن مشاركة الشباب الكويتيين، الذين يشكِّلون ركيزة أساسية في استراتيجية الشركة، في أنشطتها؟

- يعمل حالياً في «البترول العالمية» ما يقارب 170 موظفاً كويتياً، منهم 31 موظفاً موزعين على أفرع الشركة بالخارج على مختلف درجات السلم الوظيفي الإداري، ونفخر بوجود كفاءات كويتية في مناصب إدارية عليا في أفرع الشركة المتمركزة بالقارة الأوروبية، وكذلك في شركات الشراكة العالمية.

هناك 34 كويتياً يعملون حالياً في مصفاة الدقم، وتم تعيين 18 كويتياً منهم تعييناً مباشراً عن طريق إعلان توظيف مباشر لحديثي التخرج وأصحاب الخبرات بالصحف الرسمية داخل الكويت، وتمَّت الاستعانة بـ 16 كويتياً من القطاع النفطي الكويتي للعمل بالمصفاة بنظام الإعارة.

وتطمح «البترول العالمية» إلى زيادة أعداد الشباب الكويتيين في الشركة وأفرعها الخارجية، للاستفادة من طاقات الشباب وخبراتهم.

back to top