مهدي جابر يفوز بمسابقة أفضل طالب بالميكانيكا الحيوية عالمياً

نشر في 15-07-2024
آخر تحديث 15-07-2024 | 18:59
الدكتور مهدي جابر
الدكتور مهدي جابر

فاز طالب الدكتوراه اللبناني مهدي جابر، من مواليد الكويت، بالمركز الأول في مسابقة أفضل طالب على مستوى العالم في الميكانيكا الحيوية، التي نظمتها الجمعية الأوروبية للميكانيكا الحيوية، لمؤتمرها السنوي في ادنبرة عاصمة اسكتلندا مؤخراً، حيث جاءت مشاركته ضمن 11 دولة أوروبية، والتي ينتمي لعضويتها أكثر من 1500 عضو.

وقال جابر، في تصريح صحافي، إنه قدم محاضرة خلال مشاركته في المسابقة تحت عنوان «OMIBONE»، والتي تتلخص فكرتها بنموذج حاسوبي يعتمد على تقنية «Omics» لتجديد العظام من أجل العلاج الشخصي.

وأفاد بأن علاج كسور العظام موحد حالياً، ويتجاهل الاختلافات الفردية بسبب إمكانات الشفاء لدى المريض أو الأمراض المصاحبة، وخاصة في المرضى المسنين أو الذين يعانون من ضعف المناعة، متابعاً: «نقدم نموذجاً حاسوبياً جديداً يسمى OMIBONE، يسمح بالتنبؤ بنتائج تجديد العظام باستخدام التحليلات البروتينية في نموذج حاسوبي يسمح بالتنبؤ بتكوين العظام وإمكانية الفرد للشفاء».

وأضاف: «تم تقييم أداء الإطار من خلال تكرار الإعداد التجريبي لكسر فأر، وتمت مقارنة أنماط تكوين الأنسجة بالبيانات التجريبية، بناءً على صور الأشعة السينية والهستولوجيا، وتشير النتائج إلى إمكانات النموذج الحاسوبي في التنبؤ بإمكانية تكوين عظام الفرد، وتبشر بمفهوم لتمكين تنبؤات التئام العظام الشخصية لتثبيت الكسر المختار».

back to top