إغلاق مطاعم اللحوم الفاسدة بالمباركية

تحرير 60 مخالفة وغلق 17 مطعماً ومنشأة غذائية لتداولها مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي
• لحوم فاسدة متغيرة الخواص والرائحة
• مأكولات معبأة بأكياس كيميائية ضارة
• صراصير وحشرات منتشرة بين الأطعمة
• عمالة بها جروح وتقرحات وأظافر متسخة

نشر في 16-07-2024
آخر تحديث 15-07-2024 | 20:31

في حملة تفتيشية جادة هدفها حماية صحة المواطنين والمقيمين من أصحاب المطاعم الذين باعوا ضمائرهم حرصاً على مكسب ملوث بصحة الأبرياء، أغلقت الهيئة العامة للغذاء والتغذية أمس 17 مطعماً ومنشأة في سوق المباركية لبيعها لحوماً ومواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي من شأنها الإضرار بصحة الإنسان، مع إحالة أصحابها إلى الجهات القانونية بعد تحرير 60 مخالفة ضدهم.

وقال رئيس مركز المباركية التابع للهيئة محمد الكندري لـ «الجريدة» إن هذه الإغلاقات جاءت بناء على حزمة مخالفات ارتكبتها تلك المطاعم والمحلات، أبرزها فتح منشأة غذائية دون ترخيص من الهيئة، وبيع لحوم فاسدة تغيرت خواصها الطبيعية، وأخرى معبأة بأكياس كيميائية ضارة بالصحة، فضلاً عن عدم الالتزام باشتراطات النظافة العامة، إلى جانب انتشار لافت للصراصير والحشرات الضارة بتلك المطاعم.

منشآت بلا تراخيص وعمال بلا شهادات صحية

وأضاف الكندري أنه تم ضبط عمالة في هذه المحلات بها جروح وتقرحات دون تقرير صحي يسمح لها بتداول الأغذية، أو شهادات صحية تبين خلوها من الأمراض، مع آخرين غير ملتزمين بتقليم أظافرهم التي تحتوي أوساخاً ظاهرة.

«الغذاء»: محاسبة كل مَن يضر بصحة المستهلكين

وشدد على محاسبة كل من تسول له نفسه الإضرار بالمستهلكين، مؤكداً أن من واجب كل مستهلك عدم التردد عند وجود أي شكوى تتعلق بسلامة الأغذية والصحة العامة في الاتصال على الخط الساخن رقم 1897770، وعليه سيقوم المفتشون باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حال اكتشاف أي مخالفة.

وفي تفاصيل الخبر:

استمراراً لمكافحة الأغذية الفاسدة، أغلقت الهيئة العامة للغذاء والتغذية، اليوم، 17 منشأة غذائية بينها 11 مطعماً و6 محلات لبيع اللحوم ومراكز غذائية في سوق المباركية، وحررت 60 مخالفة، لضبطها تتداول وتبيع لحوماً ومواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي وضارة بصحة الإنسان وتتعامل بالغش التجاري.

انتشار كبير للحشرات واللحوم تغيرت خواصها الطبيعية ولونها ورائحتها

وشهدت الحملات التفتيشية للهيئة جهوداً كبيرة في سبيل الكشف عن اللحوم الفاسدة والمواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي في سوق المباركية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق تلك المحلات وإحالة أصحابها للجهات المعنية.


هيئة الغذاء 17 مطعماً ومحلاً في سوق المباركية هيئة الغذاء 17 مطعماً ومحلاً في سوق المباركية

وقال رئيس مركز المباركية التابع للهيئة العامة للغذاء والتغذية محمد الكندري لـ»الجريدة»، إن قرارات صدرت بإغلاق 17 منشأة غذائية من مطاعم ومحلات غذائية ومحلات لبيع اللحوم لارتكابها مخالفات تتمثل في تداولها وبيعها مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وفتح منشأة غذائية دون ترخيص رسمي صادر من الهيئة العامة للغذاء والتغذية، وبيع لحوم فاسدة تغيرت خواصها الطبيعية بناء على الكشف الظاهري، امتثالاً لما نصت عليه اللائحة التنفيذية 20 لسنة 2017.

محمد الكندري:عمالة غير ملتزمة بالنظافة وأخرى لا تحوز شهادات صحية ومنشآت تمارس نشاطها بلا تراخيص

وأضاف الكندري، أنه جرى ضبط لحوم تمت تعبئتها بأكياس كيميائية غير مخصصة لتلك المواد الغذائية، مما يجعلها ضارة بالصحة، كذلك ضبط محلات ومطاعم غير ملتزمة باشتراطات النظافة العامة، إضافة إلى انتشار الصراصير والحشرات الضارة بصورة كبيرة.

وأكد ضبط عمالة تمارس العمل في المواد الغذائية واللحوم بالمطاعم ظهرت عليها جروح وتقرحات دون الحصول على تقرير صحي للسماح لها بتداول الأغذية والعمل في المطاعم، علاوة على ضبط عمالة لا توجد لديها شهادات صحية تبيّن خلوها من الأمراض، وضبط آخرين غير ملتزمين بقواعد النظافة الشخصية أثناء العمل.

الإغلاق والمحاسبة

وأشار إلى أن إجراءات الإغلاق للمحلات المخالفة جاءت بناء على توجيهات رئيسة مجلس الإدارة المدير العام للهيئة د. ريم الفليج بمحاسبة كل من تسول له نفسه التلاعب بالمواد الغذائية والإضرار بالمستهلكين.

هيئة الغذاء: محاسبة كل من تسول له نفسه الضرر بصحة المستهلكين والغش التجاري

وقال إن المخالفات التي لا يجوز فيها الصلح هي تلك التي يكون فيها بيع مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، أما المخالفات التي يجوز فيها الصلح فيتم دفع الغرامة من تاريخ عرضها إلى 60 يوماً.


الكندري خلال إعداد ملصقات الإغلاق (تصوير نوفل إبراهيم) الكندري خلال إعداد ملصقات الإغلاق (تصوير نوفل إبراهيم)

وتابع الكندري: كما أن المخالفات التي يتم غلق المنشأة خلالها لعدم الالتزام باشتراطات النظافة العامة لا يعطى صاحبها فتحاً دائماً للمنشاة أو المطعم إنما مؤقتاً لحين إزالة أسباب المخالفات، وبعدها يتم الكشف على المنشأة من جديد والتأكد من أسباب إزالة المخالفة نهائياً ورفع تقرير بذلك ليعطى فتحاً دائماً بناء على تقرير مفتشي هيئة الغذاء.

حماية صحة المستهلكين

وشدد على أن المواطن والمقيم عليهما دور كبير في التعامل مع هذه الحالات والظروف الخاصة بالمنشآت الغذائية التي تخالف القانون وتتعدى على صحة المستهلكين، لافتاً إلى حرص هيئة التغذية على توفير كل السبل من أجل حماية صحة المستهلكين، وعلى كل مستهلك التأكد من سلامة اللحوم والمواد الغذائية وعدم تغير خواصها الطبيعية ولونها ورائحتها أو تخزين مواد غذائية في غير مواقعها التي خصصت من أجل ذلك.

وطالب المستهلك بعدم التردد عند وجود أي شكوى تتعلق بسلامة الأغذية والصحة العامة الاتصال على الخط الساخن رقم 1897770 وبناء على ذلك يقوم المفتشون باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بإغلاق المنشأة فوراً حال اكتشاف الغش التجاري أو تداول مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي أو أغذية فاسدة.

back to top