وقّعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة مع شركة الاتصالات الكويتية (stc)، صباح اليوم، عقد توريد 500 ألف عداد كهربائي ذكي لتغطية كل المناطق داخل البلاد بقيمة إجمالية 9.979 ملايين دينار.

وقالت وكيلة وزارة الكهرباء والماء، م. مها العسعوسي: «إن تعاوننا مع stc يمثّل علامة فارقة مهمة في رحلتنا نحو بنية تحتية لطاقة أكثر ذكاءً وكفاءة، لافتة إلى أن إدخال هذه العدادات الذكية المتقدمة لن يعزز قدرتنا على إدارة الطاقة والحفاظ عليها فحسب، بل سيسهم في بناء شبكة ذكية للطاقة (SMART GRD) تعمل على إرسال القراءات بشكل دوري، وإصدار الفواتير للعملاء شهرياً، وبذلك تمنع تراكمها.

Ad

وأضافت أن تلك العدادات تعمل على إرسال التنبيهات في حال العبث أو زيادة الأحمال المخالفة، وستمكننا العدادات الذكية من استخدام الدفع المسبق للعملاء، وتوفر أيضًا البيانات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة لسياسات الطاقة المستقبلية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية (stc)، م. معتز الضراب: «يسعدنا أن نعلن فوزنا بمشروع تزويد عدادات الكهرباء الذكية مع وزارة الكهرباء والماء، وهو مشروع من شأنه أن يعزز البنية التحتية الكهربائية في البلاد.

وأضاف أن تنفيذ المرحلة الثانية من عدادات الكهرباء الذكية أمر بالغ الأهمية لتحقيق مستقبل متصل وفعال ومستدام للكويت، ونحن نؤمن بالدور الحاسم للشراكات بين القطاعين العام والخاص في تعزيز التحول الرقمي بالبلاد، وملتزمون بدعمنا منذ فترة طويلة لأهداف التحول الرقمي للحكومة بما نملك من موارد تكنولوجية».

وتابع أنه من خلال استخدام منصة إلكترونية متطورة، ستقوم العدادات الذكية بجمع القراءات تلقائيًا وإخطار فريق دعم وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بأي أعطال بالنظام في الوقت الفعلي، وسيعمل هذا التكامل للتكنولوجيا المتقدمة على تحسين استخدام الطاقة والحد من الهدر، مما يسهم في المعيشة المستدامة بالكويت، وإضافة إلى ذلك، ستوفر المنصة تحليلات مفصلة وقدرات إعداد التقارير، مما يوفر رؤى حول أنماط الاستهلاك والمجالات المحتملة لمزيد من تدابير توفير الطاقة.

التحول الرقمي

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة solutions by stc الذراع التقنية المتخصصة في توفير الحلول الأعمال المتكاملة لشركة stc، محمد النصف: نحن دائمًا مستعدون لتقديم أحدث الحلول الذكية لتمكين تحقيق الأهداف التنموية للبلاد، كما نلتزم بتعزيز كفاءة البنية التحتية الحكومية ودفع التكنولوجيا إلى الأمام، من خلال مبادرات التحول الرقمي وإدخال التكنولوجيا المتطورة، والاستفادة من قدراتنا المتقدمة، كما نسعى إلى دعم الأهداف الاستراتيجية للكويت والمساهمة في بناء اقتصاد رقمي مرن ومستدام».

من ناحيته، قال الوكيل المساعد لقطاع خدمة العملاء في وزارة الكهرباء، م. فلاح المطيري، إن الوزارة حريصة على تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة من خلال معرفة العميل بحالة الاستهلاك الدائمة في بيته أو منشأته، إضافة إلى أنه يسهم كذلك في تحصيل مستحقات الوزارة.