حذرت وزارة الصحة الجميع من التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة أو متكررة، وتحديدا خلال فترات الذروة (من العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا).

وقال المتحدث الرسمي باسم «الصحة» د. عبدالله السند، في رسالة بثتها الوزارة في حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الذروة قد يشكل خطرا على صحة الإنسان، وقد يتسبب في حالات حروق الشمس والإجهاد الحراري وضربة الشمس، وصولا إلى التهتك العضلي.

Ad

ولذلك نصح السند الجميع بتجنب الخروج في تلك الأوقات، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس ما لم يكن ذلك ضروريا، مع الحرص على اتخاذ التدابير الوقائية إذا لزم الأمر للخروج، وأوضح أنه مع ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام تردد عدد من الحالات المرضية المرتبطة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس أو للحرارة المرتفعة على المرافق العلاجية، وقد تعاملت المستشفيات مع نحو 33 حالة من مختلف الفئات العمرية في المحافظات الست خلال الأيام العشرة الأولى من يوليو الجاري، وكلها متعلقة بأحد هذه الأمراض.

وذكر أن الأطفال ومرتادي الشواطئ وهواة الألعاب المائية الذين قد يقضون ساعات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة من بين الفئات الأكثر عرضة للمخاطر الصحية للتعرض المباشر للشمس، كما وجّه النصائح إلى العمالة وأصحاب العمل الذين يعملون في الأماكن المكشوفة بضرورة تنظيم فترات الراحة في الظل والبيئات المكيفة لتجنب الإرهاق الحراري، وهذه الفئات قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وحروق الشمس.

وأفاد بأن كبار السن هم أيضا من الفئات الأكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة.

في مجال آخر، أعلنت إدارة الخدمات التمريضية بوزارة الصحة، اليوم، تنظيم دورة تدريب بعنوان «تدريب مسؤولي التدريب»، بالتعاون مع جامعة تورونتو في كندا، وذلك ضمن رؤية تحقيق الريادة والتميز في أداء الكوادر التمريضية.

وأكدت مديرة الإدارة، د. إيمان العوضي، في تصريح صحافي، رؤية ورسالة الإدارة والبرامج والخطط المستقبلية في مجال التدريب.

وقدمت الدورة، التي تستمر 5 أيام، الأستاذة الزائرة من جامعة تورونتو، سمر سامي، بحضور 26 مشاركا من مسؤولي التدريب في مختلف المستشفيات بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز).