أصدرت المحكمة الرياضية عقوبة الإيقاف لمدة عامين بحق رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم بيدرو روتشا بسبب ارتكاب مخالفة جسيمة للغاية وفقاً لقانون الرياضة، وذلك بسبب الطرد التعسفي للسكرتير العام أندريو كامبس في 20 سبتمبر 2023.

كما فرضت المحكمة الرياضية غرامة مالية إجمالية قدرها 33 ألف يورو على روتشا بسبب مخالفتين جسيمتين أخريين تتعلقان بفسخ العقد مع مكتب GC Legal لتوماس غونزاليس كويتو، الذي يخضع للتحقيق مثل روتشا في الإجراءات التي تنظرها محكمة ماخادوندا بسبب مخالفات مشتبه بها تتعلق بعقد كأس السوبر الإسباني.

وبصرف النظر عن الطعون المحتملة، يمنع قرار المحكمة الآن روتشا من الترشح للانتخابات التي سيجريها الاتحاد الإسباني لكرة القدم في سبتمبر ويغلق الملف المفتوح من قبل المحكمة الرياضية بسبب ارتكاب ثلاث مخالفات جسيمة محتملة، وفقاً لقانون الرياضة لعام 1990، حيث أن القانون الحالي لعام 2022 لا يشمل بنوداً تأديبية.

Ad


واقترحت المحققة في القضية المفتوحة من قبل المحكمة الرياضية ضد روتشا عقوبة إجمالية بالإيقاف لمدة ست سنوات بسبب تجاوز المشتبه به لصلاحياته كرئيس للجنة الإدارية للاتحاد الإسباني لكرة القدم.

وتحوّل روتشا من شاهد إلى متهم خلال شهادته في 12 أبريل، في نفس اليوم الذي تم فيه إعلانه رئيساً للاتحاد الإسباني لكرة القدم كمرشح وحيد، بحصوله على 107 تأييد من أصل 138 تأييداً ممكناً.

كان بيدرو روتشا، الرئيس السابق لاتحاد إكستريمادورا لكرة القدم، نائباً للرئيس المالي للاتحاد الإسباني لكرة القدم من عام 2020 حتى حل محل لويس روبياليس مؤقتاً كرئيس للمنظمة في أغسطس الماضي، عندما تم إيقاف روبياليس مؤقتاً من قبل «فيفا»، بعد سلوكه في نهائي كأس العالم للسيدات والقبلة غير المرغوب فيها لجيني هيرموسو، والتي سيحاكم بسبب إكراهها عليها.