«الإنتاج البترولي المحسّن»: ورشة لمهندسي النفط في «الهندسة»

نشر في 16-07-2024
آخر تحديث 16-07-2024 | 18:57
جانب من المشاركين في الورشة
جانب من المشاركين في الورشة

في إطار اتفاقية التعاون البحثي المبرمة بين جامعة الكويت و«نفط الكويت»، أقام مركز الإنتاج البترولي المحسّن بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، أخيراً، ورشة العمل التدريبية الثانية لمهندسي الشركة بمختبرات المركز بمدينة صباح السالم الجامعية بإشراف مدير المركز د. مشعل الغريّب من قسم هندسة البترول.

وقال المركز، في بيان صحافي، إن أهمية هذه الورشة تكمن في نقل الخبرات بهذا المجال للمتدربين للمساهمة في تحقيق رؤية الشركة في تطبيقات الإنتاج البترولي المحسّن.

وتابع أن الورشة تضمنت تدريباً مباشراً لـ 10 مهندسين من مختلف الأقسام المعنية في شركة نفط الكويت على القيام بالفحوص المختبرية فيما يتعلق بالغمر بالبوليمر، والعمل على التقنيات والمنهجيات المستخدمة لتقييم فعالية غمر البوليمر في عمليات الاستخلاص المعزز للنفط.

ولفت الى أن الورشة تطرقت إلى أساسيات غمر البوليمر، بما في ذلك اختيار البوليمرات، وإعداد المحاليل، وتقنيات الحقن، إضافة إلى الإعدادات التجريبية على نطاق المختبر لمحاكاة ظروف المكامن، وتقييم سلوك البوليمر، وتحليل مقاييس الأداء مثل اللزوجة، والتحكم في الحركة، وكفاءة استخراج النفط، وكذلك تحليل البيانات، والتحديات التي تواجه التوسع في التجارب المعملية إلى التطبيقات الميدانية، والتطورات الحديثة في تكنولوجيا البوليمر.

back to top