نظّم مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت حلقة نقاشية تحت عنوان «تأثير نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران على مستقبل العلاقات الخليجية - الإيرانية»، والتي عقدت في مقر المركز بمدينة صباح السالم الجامعية - الشدادية أخيراً، بحضور القائم بأعمال المركز، د. يعقوب الكندري، وعدد من رابطة الصداقة الكويتية - الإيرانية.

وقدم الأستاذ المساعد في العلوم السياسية بجامعة الكويت، د. حمد البلوشي، خلال الحلقة، أهم الملامح الرئيسية في الانتخابات الإيرانية في دورتها الـ14 التي عقدت مؤخراً، ‏وتحدث عن التيارات في إيران، والحديث عن المجلس الأعلى للأمن القومي ‏أهمية هذا المجلس لاختيار منصبي وزيري الخارجية والداخلية، ‏ ‏وأن الأمين العام للمجلس هو الذي يرفع التوصيات بما يتعلق في الأوضاع السياسية للمرشد للسياسة الخارجية، وما يحدث من تغييرات، ‏وأيضا عرض نسبة المشاركين الشعبية بالتصويت، وتوضيح النتائج العامة في الانتخابات.

Ad

وتطرق إلى احتمالية تأثير نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران على العلاقات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، والرغبة في تحسين العلاقات بين إيران ودول الخليج العربي، والسياحة الخارجية، وعدم توتر المنطقة في المرحلة القادمة.