الإمارات تتجه لإنشاء ثاني محطة نووية

سادس وساطة إماراتية تكلل بإطلاق 190 أسيراً روسياً وأوكرانياً

نشر في 17-07-2024
آخر تحديث 17-07-2024 | 19:58
مفاعل المحطة الأولى في براكة
مفاعل المحطة الأولى في براكة

كشف مسؤول حكومي لوكالة رويترز اليوم ، أن الإمارات تدرس بناء محطة طاقة نووية ثانية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وفي إطار سعيها لتنويع اقتصادها وجذب الاستثمار الأجنبي، أصبحت الإمارات، التي بدأت محطتها النووية الأولى العمل العام 2021، من الدول المتحمسة للطاقة النووية، وهي مصدر طاقة منخفض الكربون.

وقد تصل قيمة أي عقد لإنشاء محطة جديدة للطاقة النووية عشرات المليارات من الدولارات ويمكن أن يجذب عروضاً من الصين وروسيا والولايات المتحدة من بين دول أخرى.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية اليوم ، نجاح جهود وساطة قامت بها بين روسيا وأوكرانيا لعملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 190 أسيراً مناصفة بين الجانبين ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين روسيا وأوكرانيا في هذه الوساطات إلى 1558 أسيراً.

وأعربت الخارجية الإماراتية عن الشكر لحكومتي كل من روسيا وأوكرانيا على تعاونهما مع الوساطة الإماراتية، معتبرة أن هذا الإنجاز الذي يأتي بعد أقل من شهر على وساطة سابقة ناجحة «يعكس التزام الإمارات كوسيط موثوق به لدى الطرفين في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين».

وذكرت الوزارة أن نجاح الوساطة الجديدة - وهي السادسة من نوعها منذ بداية العام الحالي - تجسد علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع الإمارات بروسيا وأوكرانيا.

كما أكدت الوزارة استمرار مساعي الإمارات في دعم كل الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين البلدين، لافتة إلى أن الحوار وخفض الصعيد هما السبيل الوحيد لحل الأزمة. ونجحت الإمارات العام الحالي بإتمام 5 عمليات تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا كما نجحت خلال ديسمبر 2022 في تبادل مسجونين بين أميركا وروسيا.

back to top