أطلقت إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، ممثلة عن اللجنة الوطنية للتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية، حملة توعية، اليوم، حول التغير المناخي تحت شعار «التغير المناخي... عزز صحتك» وتستمر عاماً.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة نائب رئيس اللجنة الوطنية للتأهب والتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية د. المنذر الحساوي، في تصريح خلال الحملة، إن الوزارة حريصة على تهيئة النظام الصحي ليكون مرناً وقادراً على التكيف والاستجابة للتغيرات المناخية.

Ad

وأضاف أن الحملة تهدف إلى توعية المجتمع بمضاعفات ارتفاع درجات الحرارة وكيفية تجنبها وضرورة التصرف السريع في حالات ضربة الشمس والإجهاد الحراري وغيرها من المضاعفات.

وأفاد بأن الوزارة حريصة أيضاً على رفع مستوى الوعي الصحي المجتمعي بهذه الظاهرة عبر أعمال إدارة تعزيز الصحة، موضحاً أن التغير المناخي له العديد من الآثار السلبية السيئة منها الزيادة المستمرة في درجات الحرارة والعواصف الغبارية، كذلك السقوط الكثيف للأمطار الغزيرة وارتفاع مستوى سطح البحر.

وذكر أن تلك التغيرات المناخية لها تبعات صحية مثل حروق الشمس والإجهاد الحراري والتهتك العضلي والأمراض التنفسية المرتبطة بالغبار وسيتفاقم الأمر دون اتخاذ أي اجراءات فعلية لإبطاء عملية التغير المناخي.

من جهتها، قالت مديرة إدارة تعزيز الصحة في الوزارة عضو اللجنة الوطنية للتأهب والتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية د. عبير البحوه، إن اللجنة ممثلة بإدارة تعزيز الصحة أطلقت هذه الحملة لتجمع أهم الجهات التي لها صلة بالتغير المناخي ولها دور في تحسين البيئة.

وذكرت البحوه، أن الحملة تتزامن مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها الكويت حاليا لتتم توعية المجتمع عبر المنشورات التوعوية المطبوعة والأفلام التوعوية بلغة مبسطة ببعض الأضرار الصحية الناتجة عنها ولكل فئات وأعمار المجتمع خصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة.

وأشارت إلى معرض مصاحب أقيم في مجمع «البروميناد» فيما فعاليات الحملة مستمرة على مدار عام متضمنة ندوات توعوية وورش عمل ومحاضرات.

المصادقة الإلكترونية

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة إطلاق خدمة طلب المصادقة الإلكتروني للمراجعين المؤمَّن عليهم بتأمين عافية، بتوجيهات ومتابعة من وزير الصحة د. أحمد العوضي، في خطوة تهدف إلى تعزيز دور المؤمَّن عليه في الرقابة على المطالبات المقدمة من مقدمي الخدمة، واستكمالاً لحوكمة خدمات التأمين الصحي، واستمراراً نحو التحول الرقمي للخدمات الصحية.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية د. هشام كلندر، أن هذه الخدمة الرقمية تأتي استكمالاً لجهود التحول الرقمي السابقة، والتي تمثلت في الربط بين نظام التأمين الصحي (عافية) وقاعدة بيانات أنظمة مراكز الرعاية الصحية الأولية (المستوصفات)، والمستشفيات الحكومية، وخدمة إرسال الإشعارات عبر الرسائل النصية، وتوظيف تطبيقات الهواتف الذكية في خدمات التأمين الصحي.

وقال إنه بإطلاق خدمة طلب المصادقة الإلكتروني، سيتم إرسال طلب المصادقة إلى المراجع المؤمَّن عليه قبل حصوله على الخدمة الطبية، ويقوم المراجع بدوره بالدخول إلى خانة المصادقة في تطبيق «هويتي» للمصادقة على الطلب أو رفضه.

وأضاف أن تفعيل هذه الخدمة تدريجياً بدءاً من الأحد 4 أغسطس المقبل.