«الإطفاء»: الالتزام بإرشادات السلامة للوقاية من الحرائق

الغريب: التماس الكهربائي أبرز مسببات اندلاعها

نشر في 18-07-2024 | 16:05
آخر تحديث 18-07-2024 | 19:22
قوة الإطفاء العام
قوة الإطفاء العام

أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في قوة الإطفاء، العميد محمد الغريب، أهمية التزام المواطنين والمقيمين بالإرشادات والتعليمات التي تقي من الحرائق، مع التقيد بإجراءات السلامة داخل المساكن أو في السيارات والمرافق العامة.

وشدد الغريب، في لقاء مع «كونا» اليوم، على ضرورة اقتناء وتوفير وسائل السلامة والوقاية من الحريق، كالمطفأة وبطانية الحريق وكاشف الدخان وكاشف الغاز، والتعرف على طرق استخدامها وصيانتها بشكل مستمر لضمان فعاليتها، مع وجوب تدريب الموجودين في السكن أو المباني بمختلف أنواعها الخاصة والعامة على طرق استخدامها وعلى الإخلاء في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن هناك العديد من المسببات للحرائق والحوادث في أماكن السكن التي ينبغي الالتفات إليها، وأبرزها الكهرباء التي تُعد من أهم تلك المسببات شيوعا، فقد تحدث الأحمال الكهربائية الزائدة نتيجة تحميل نقاط الكهرباء والموصلات الكهربائية فوق طاقتها، أو التماس كهربائي يحدث نتيجة رداءة الشواحن وما إلى ذلك.

وأوضح أنه من الضروري لقائدي المركبات، خاصة في فترة الظهيرة، عمل صيانة دورية للمركبة بصورة منتظمة كتبديل زيت المحرك وتزويد المركبة بالمياه، وعدم ترك مواد قابلة للاشتعال بالمركبات في درجات الحرارة المرتفعة، وعدم ترك الشواحن والأجهزة الذكية في درجات الحرارة المرتفعة وإجراء التوصيلات الكهربائية الخاصة بالمركبة عند ورش متخصصة، لتجنّب حدوث التماسّ الكهربائي، وعدم التدخين داخل المركبة، لتفادي حدوث الحرائق.

وعن إجراءات السلامة في المسابح الخاصة، أفاد بأنه ينبغي أن تكون مسورة ومقفلة وغير متاحة للأطفال في أي وقت إلا بوجود شخص بالغ وملمّ بمهارات السباحة، إضافة إلى ضرورة توافر وسائل السلامة الأخرى الخاصة بالمسابح، كالأرضيات المقاومة للانزلاق، ومراعاة عمق المسابح ووجود سلالم للنزول إلى المسبح والمقابض المحيطة بالمسبح.

back to top