تنظّم مؤسسة الدوحة للأفلام يوم 24 أغسطس المقبل، ورشة البودكاست، التي تهدف إلى تزويد المشاركين بما يلزمهم من معرفة ومصادر ودعم لتطوير مشروعهم بالتركيز على الجانب الإبداعي وما يتعلّق به من تطوير قصصهم وأفكارهم - من خلال ورش مونتاج الصوت وتطوير القصص - وأيضاً الجانب الاستراتيجي من خلال نقاشات متعمقة حول مستجدات الصناعة وكيفية تقديم مقترح لمشروع وتسويقه وإطلاقه في عالم الصوتيات المعاصر.

وسيتعلّم المشاركون أساسيات السرد الروائي المسموع وفنّ صناعة وإنتاج البودكاست المتميّز، مع اكتساب تجربة عملية في تسجيل ومونتاج البودكاست، بتوجيه وإشراف من خبراء الصناعة. وسيخرج المشاركون من البرنامج وقد تسلّحوا بفهم أعمق لمجال البودكاست وأفضل ممارساته العالمية وأهم الأسماء فيه، كما سيتعرّفون على أهم الأدوات، وأشكال التمويل، وتنمية القاعدة الجماهيرية، والتوزيع، إضافة إلى معرفة طرق قياس النجاح.

Ad

كتابة النصوص

كما سيتعرّف المشاركون على أبرز الأسماء العالمية في صناعة البودكاست، ومنها أبل ويوتيوب وسبوتيفاي وغيرها، ومزايا وعيوب كل منها بالنسبة إلى صناع المحتوى، ودور كل منها في الصناعة، وكذلك أبرز شبكات البودكاست الإقليمية، ومنها كيرنينغ كالتشرز وصوت، وغيرها، إضافة إلى نبذة عن مشهد البودكاست بشكل عام وكيفية توزيعه وأبرز مصطلحاته، وكيفية تحديد جمهور البودكاست وبلورة هدفه، وكيفية كتابة النصوص وتحديد الخطوط الدرامية وكتابة قصص صوتية جذابة للجمهور، وكيفية التخطيط لحلقات البودكاست، وتحديد مهام الفرق وإطار وسير العمل، واختيار واستخدام الأجهزة المناسبة للبودكاست، والتعرّف على أفضل ممارسات مونتاج الصوت، وأطر العمل التجارية التي يمكن أن يستعين بها صناع البودكاست، وكيفية تسويق ووضع علامة تجارية للبودكاست وكيفية تقديمه للجمهور.

يُشار إلى أن هذه الورشة مُوجّهة لمنتجي ورواة القصص الصوتية، أو أي شخص مهتم بدخول عالم البودكاست، حيث سيبلغ عدد المشاركين في الورشة من 6 إلى 8 مشاركين.

القصيرة والطويلة

وستُمنح الأولوية لمقدمي الطلبات من قطر ومنطقة الشرق الأوسط، بمن في ذلك المهاجرون، إضافة إلى الحاصلين على منح من مؤسسة الدوحة للأفلام من أي منطقة في العالم. ولا يُشترط امتلاك المشارك لأي خبرة سابقة في مجال مونتاج الصوت أو البودكاست، ولكن يجب على المشارك أن يبدأ الدورة وعنده أفكار قوية وواضحة عن نوع البودكاست الذي يرغب في ابتكاره. والورشة مفتوحة للمشاريع الصوتية المتسلسلة منها والقصصية، كما يمكن أيضاً للمشاريع الروائية وغير الروائية والهجينة المشاركة في الورشة، وأيضاً البودكاستات القصيرة والطويلة.