أعلن المخرج أحمد الخضري أنه سيقدم دورة بعنوان «احترافية الإخراج السينمائي» من 28 يوليو إلى 8 أغسطس، ضمن برنامج أكاديمية الفنون والإعلام، التابع للهيئة العامة للشباب.

وقال الخضري إنه سيعزز من خلال هذه الدورة خبرة المتدربين الذين لديهم خلفية في السينما أو صناعة الأفلام إلى الاحتراف، مبيناً أن الدورة ستتضمن الدخول في الإخراج العميق، ومنه إلى طرح قصة الفيلم بصورة عميقة، واختيار زوايا الكاميرا المناسبة، وتوجيه الممثل، حتى يقوم بتوصيل صانع الفيلم إلى أنه بدلاً من أن يطرح عمله بشكل سطحي سيتمكن من خلال حضور الدورة إلى استخدام أبعاد أخرى، حتى يوصل الغاية والمعنى للمشاهدين بصورة احترافية.

Ad

فترة تحضير

وأوضح الخضري أن «الدورة من المستوى المتوسط إلى المتقدم، ولا تشتمل على أساسيات، والمتدربون الذين سيشاركون فيها يتعيَّن أن يكونوا ملمين بصناعة الأفلام، أو يكون لديهم فيلم». وكشف عن أن هناك فيلماً سينمائياً قادماً، لكنه ما زال وشريكه المؤلف محمد المحيطيب يحضران الفكرة.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم «عماكور»، الذي أخرجه الخضري، فاز بجائزة أفضل إخراج في الحفل الختامي لمهرجان مسقط الدولي الحادي عشر، الذي جاء تحت شعار «عمان المتجددة» لعام 2024. وحصد جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه (المتابعون) ضمن مهرجان «العين السينمائي» لعام 2020، وشارك أيضاً كعضو لجنة تحكيم في مهرجان «La Spezia» الإيطالي للأفلام القصيرة» لعام 2019.