كشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء أن الوزارة استوردت من الشبكة الخليجية خلال شهر يونيو الماضي 345288 ميغاواط/ ساعة، مع بدء ذروة الأحمال وارتفاع درجات حرارة الطقس مقسمة على 30 يوما بمتوسط أحمال بين 200 و700 ميغاواط/ ساعة في اليوم الواحد.

وقالت المصادر إن الوزارة رفعت خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر بداية من يوم 21 إلى يوم 30 معدل استيراد الطاقة الكهربائية من شبكة الربط الخليجي من 500 ميغاواط/ ساعة إلى 700، مع ارتفاع درجات حرارة الطقس في البلاد، التي تخطت الـ 50 درجة في بعض المناطق.

Ad

ولفتت إلى أن متوسط الأحمال التي تم استيرادها من الشبكة الخليجية مع بداية شهر يونيو كانت في حدود 200 ميغاواط/ ساعة.

وأشارت مصادر إلى أن إدخال الوزارة 1160 ميغاواط من «الزور الجنوبية» للخدمة بعد إجراء الصيانة اللازمة لوحدات الإنتاج داخل المحطة، ساهم في استقرار الشبكة الكهربائية خلال الفترة الماضية، بالرغم من ارتفاع حرارة الطقس في البلاد وارتفاع معدلات الأحمال الكهربائية خلال تلك الفترة التي سجلت أرقاما قياسية للأحمال بلغت 17360 ميغاواط.

وبيّنت أن الشبكة تتعرض بين فترة وأخرى لانقطاعات مختلفة بسبب بعض الأعطال التي تحدث ويتم التعامل معها، وهو أمر وارد بمختلف الشبكات الكهربائية في العالم، ويتم التعامل معه من قبل فرق الطوارئ المدرّبة التابعة للوزارة في كل محافظة.

في سياق منفصل، أعلنت الوزارة، أمس، القيام ببعض الأعمال في الشبكة المائية على طريق الدائري الخامس اليوم، مما يترتب عليه ضعف المياه في منطقة الرابية لمدة 8 ساعات.

إعادة التيار إلى منطقة علي صباح السالم

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إعادة التيار لمنطقة علي صباح السالم، التي انقطع عن أجزاء منها، بسبب خروج «مغذي» فرعي 33 ك.ف من محطة التحويل الرئيسية ميناء «عبدالله M».

وقالت الوزارة إن فرقها تواجدت على الفور في الموقع، وتم إجراء اللازم وإعادة التيار إلى الأجزاء التي انقطع عنها.