أثارت واقعة نادي كاظمة ونظيره تليفونات بني سويف، أحد أندية الدرجة الثانية في مصر، جدلاً كبيراً داخل الوسط الرياضي، بعدما تعرض «سفير» الكرة الكويتية لعملية احتيال، أثناء معسكره التدريبي المقام حالياً في الإسكندرية، إذ فوجئ بعد خوضه المباراة الودية أنها كانت مع توليفة من الهواة.

وازداد الجدل مع نهاية المباراة بفوز كاظمة 7-1، إذ أصدر نادي بني سويف بياناً أكد خلاله أنه لم يلتق فريق كاظمة من الأساس، لكون الفريق في راحة حالياً ولم يبدأ فترة الإعداد، ليكتشف الفريق الكويتي أنه تعرض لعملية خداع كبيرة، وهو ما وصفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بأنها واقعة تسيء للكرة المصرية، في ظل تكرار مثل هذه الأمور مع بعض الوفود التي تعسكر في القاهرة.

Ad

بيان حاسم من الاتحاد المصري

وحركت الأزمة المياة الراكدة في قضية وديات الأندية الخارجية، إذ حرص الاتحاد المصري لكرة القدم على إصدار بيان رسمي عن الواقعة، قال فيه إنه تابع عن كثب ما تم تداوله خلال الساعات الماضية من أخبار متعلقة بالمباراة الودية الخاصة بنادي كاظمة، في إطار معسكره التدريبي داخل مصر الذي تنظمه إحدى الشركات الخاصة.

محمد أبو الوفا : جرى العرف على التواصل معنا بشكل رسمي لترشيح طاقم تحكيم

وأضاف: «في ضوء البيان الذي أصدره نادي كاظمة حيال هذا الأمر يوضح الاتحاد المصري أنه رغم عدم التنسيق المسبق من الجانب الكويتي، فإننا سنقوم بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم لكشف كل الملابسات المتعلقة بهذا الموضوع، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها».

وأتم: «يهيب الاتحاد المصري بكل الاتحادات والأندية الخارجية التنسيق المسبق معنا عند إقامة أي معسكرات تدريبية أو مباريات ودية داخل جمهورية مصر العربية، لتقديم كل أوجه الدعم، مع تأكيد أنه لن يسمح بإقامة أي مباريات ودية للفرق الخارجية دون الحصول على إذن مسبق».

موقف الجبلاية ولجنة الحكام

وعلّق عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، محمد أبوالوفا، على الواقعة قائلاً في تصريحات لـ«الجريدة» إن الاتحاد لم تصل إليه أي خطابات عن طريق أي منطقة حكام لاختيار طاقم لإدارة هذه المباراة.

وأضاف أبوالوفا: «لا نستطيع السيطرة على اختيارات الأندية في إدارة مثل هذه المباريات الودية، لكن في الطبيعي وجرى العرف أنه يتم التواصل معنا بشكل رسمي في اتحاد الكرة، ثم نقوم بدورنا بإرسال خطاب إلى لجنة الحكام لترشيح طاقم تحكيم».

محمد فاروق : لجنة الحكام لم تتلق أي مكاتبات باختيار حكام لإدارة المباراة

أما نائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية في اتحاد الكرة المصري محمد فاروق، فقال إن اللجنة لم تتلق أي مكاتبات رسمية تفيد باختيار حكام لإدارة هذه المباراة، مع أنه كان من الضروري أن يحدث ذلك.

وأوضح فاروق قائلا لـ «الجريدة»: «في لجنة الحكام نسيطر على هذه النوعية من الأمور، خصوصا في حالة اختيار بعض الأندية بالاتفاق مع منظم لأي حكام تدير المباريات الودية، فنحن نتعامل مع الخطابات المعتمدة رسميا فقط، وحال تورط أحد الحكام في مثل الموقف الذي نتحدث عنه، يتم التحويل للتحقيق فوراً».

تليفونات بني سويف يتقدم بشكوى رسمية

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة نادي تليفونات بني سويف، ومدير الكرة بالفريق الأول أحمد تمساح، إن ناديه سيتخذ كل الإجراءات القانونية ضد منتحلي اسم وصفة النادي في مواجهة فريق كاظمة، في خطوة ستكون جادة لمعاقبة من استغله.

أحمد تمساح : تليفونات بني سويف سيتقدم بشكوى رسمية لوزارة الشباب والرياضة

وأضاف تمساح لـ«الجريدة»، أن النادي سيتقدم بشكوى رسمية إلى وزارة الشباب والرياضة، وكذلك وزارة التموين ضد هذا الشخص المسؤول عن ارتكاب هذه الواقعة، مشيرا إلى أن فريق تليفونات بني سويف لم يلعب أي مباريات ودية حتى الآن، ولم يبدأ فترة الإعداد للموسم الجديد من الأساس.

تعليق كاظمة والشركة المنظمة

وكان نادي كاظمة أصدر بيانا توضيحيا قائلا إنه تابع الأخبار المتداولة حول المباراة، مؤكدا أن مسؤولية تنظيم المعسكر التدريبي، بما فيها المباريات الودية المقرر إقامتها بتاريخ 18 - 22 - 26 - 30 يوليو الجاري، تقع على الشركة المنظمة للمعسكر بموجب العقد الموقع بين النادي والشركة.

بيان كاظمة

وأضاف: «لن تقام أي مباراة ودية قادمة من دون موافقة رسمية معتمدة من مسؤولي الناديين المتباريين، على أن تتحمل الشركة المنظمة للمعسكر التدريبي المسؤولية القانونية والجزائية، وما ترتب على هذا الخطأ من آثار تجاه الناديين تلفونات بني سويف ونادي كاظمة».

بينما تقدمت الشركة المسؤولة باعتذار رسمي لمجلس إدارة نادي كاظمة عن الخطأ غير المتعمد بشأن المباراة الودية، مؤكدة أنها اتفقت مسبقاً الإقامة على عدة مباريات وكان من بينها مباراة تليفونات بني سويف، وتم تحديدها مسبقا مع أحد الأشخاص الذي ادعى أنه يمثل النادي، لكن اتضح فيما بعد أنها عملية خداع من هذا الشخص، وأن الناديين الكويتي والمصري ليس لهما علاقة بالأزمة.

اعتذار الشركة

ومن المثير للضحك في تلك الأزمة، أن وكيل اللاعبين سيد رياض، الذي اتفق على المباراة، رد على اتهامه قائلا في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: «ما تداول في الساعات الأخيرة من كلام هو عار تماما من الصحة، لم أذكر اسم تليفونات بني سويف على الإطلاق أو أي نادٍ آخر، أنا أملك فريقا يتبع شركتي، وكان من المفترض أن أواجه فريق القادسية لكني فؤجئت بمواجهة كاظمة».