بنغلادش: نشر الجيش ورصاص الشرطة وحظر التجول... لا توقف تمرّد الطلبة على حسينة

قتلى واقتحام سجون ومحاصرة مراكز أمن وغلق طرق وقطع الإنترنت

نشر في 19-07-2024 | 21:16
آخر تحديث 20-07-2024 | 19:48
متظاهرون يتحدون حرس الحدود والشرطة خارج مقر التلفزيون في دكا أمس (رويترز)
متظاهرون يتحدون حرس الحدود والشرطة خارج مقر التلفزيون في دكا أمس (رويترز)

مع بدء يوم جديد من الاحتجاجات والمواجهات الدامية في بنغلادش، أطلقت الشرطة، اليوم، الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة دكا، فيما انتشر الجيش بأعداد كبيرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وفي تحدّ جسيم لحكومة الشيخة حسينة، التي تمسك بالسلطة منذ 15 عاماً، خرق آلاف المحتجين حظر التجول، الذي دخل حيّز التنفيذ منتصف ليل الجمعة/ السبت، وتجمعوا في أحياء العاصمة وخارجها اليوم، وذلك غداة يوم دامٍ شهد حصار الآلاف مراكز للشرطة وإحراق بعضها وتهريب معتقلين وضرب عنصرَي أمن حتى الموت.

وتهدف التظاهرات شبه اليومية، منذ مطلع يوليو الجاري، والتي تسببت في مقتل 115 شخصاً، وإصابة المئات بينهم 300 شرطي، إلى إنهاء نظام الحصص في القطاع العام، الذي يخصص أكثر من نصف الوظائف لمجموعات محددة، ولاسيما لأبناء قدامى المحاربين في حرب التحرير ضد باكستان عام 1971.

وبعد فشل إجراءات الشرطة الصارمة في السيطرة على الوضع، انتشر الجيش بقوة اليومفي كل مدن بنغلادش، بطلب من حسينة، واستمر تعليق الإنترنت والرسائل النصية لليوم الثالث، مما عزل بنغلادش عن العالم.

ولم يتسنّ إتمام أي اتصالات هاتفية من الخارج، كما لم تحدّث المؤسسات الإعلامية التي تتخذ من بنغلادش مقراً مواقعها على الإنترنت، وظلت حساباتها على مواقع التواصل غير نشطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة، فاروق حسين، إن «مئات آلاف»، الذين يطالبون حسينة بالتنحّي، أشعلوا النار في العديد من المخافر وخربوا مقار حكومية وتواجهوا مع الشرطة بدكا أمس، ما أسفر عن إصابة 300 عنصر.

back to top