«التعليم العالي»: بدء التسجيل في شواغر «البعثات الخارجية»

الملحم: عبر الموقع الإلكتروني مدة 3 أيام تنتهي غداً

نشر في 21-07-2024
آخر تحديث 20-07-2024 | 18:34
وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم
وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم

أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التسجيل في خطة الشواغر للبعثات الخارجية لعام 2025/2024 لخريجي الثانوية العامة (النظام الموحد)، أو ما يعادله بقسميه العلمي والأدبي للحاصلين على الثانوية في عامي 2022/ 2023 و2023/ 2024، وذلك عبر موقعها الإلكتروني اعتباراً من مساء أمس السبت وحتى غد الاثنين.

وقالت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف، لمياء الملحم إنه «بناء على توجيهات وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل العدواني، تم اعتماد خطة الشواغر للبعثات الخارجية لعام 2025/2024».

ولفتت الملحم، في بيان صحافي، إلى أنه «سيتم فتح باب التسجيل للطلبة الكويتيين اعتبارا من الساعة السادسة مساء أمس (السبت) وحتى نفس التوقيت من يوم غد، لإعطاء أكبر فرصة ممكنة لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات».

وتابعت: «يشترط للتسجيل بخطة بعثات الشواغر في التخصصات الطبية (طب بشري وطب الأسنان) في الدول الأجنبية تقديم شهادة اختبار الأيلتس (الأكاديمي/ UKVI) بدرجة 6.5 كحدّ أدنى، على ألا تقل عن 6 درجات في أي بند من بنود الاختبار أو ما يعادل ذلك للدرجة الكلية والبنود في اختبار التوفل، أما التخصصات الطبية في الدول العربية فهي وفق الشروط المعلنة بخطة الشواغر».

ودعت الى الاطلاع على التخصصات المدرجة في الخطة وتوصيفها العلمي وشروط القبول بالجامعات لكل تخصص، حيث تم إدراج التخصصات في خطة الشواغر بالنسب المئوية المعتمدة بخطة البعثات السنوية.

وأشارت إلى أنه «سيتم الفرز وفق أدنى نسبة تم قبولها بكل تخصص في خطة البعثات السنوية باستثناء التخصصات الطبية والتخصصات الهندسية بكل فروعها».

وذكرت أنه «في حال رغبة المقبولين في خطة بعثات الوزارة للعام الجامعي 2024/ 2025 أو بخطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية أو بعثات التميز في التقديم لخطة بعثات الشواغر، فإنه يجب عليهم الانسحاب من تلك البعثة، حتى يتسنى لهم التسجيل في خطة الشواغر».

وأكدت أنه على جميع الطلاب والطالبات المتقدمين لخطة الشواغر ضرورة الاطلاع على شروط التسجيل، حيث يعتبر تسجيل الطالب مُلغى في حال عدم إدخال أو استكمال المستندات المطلوبة المحددة في الموقع الإلكتروني للوزارة قبل انتهاء الموعد المحدد للتسجيل، مع أهمية اختيار الطلبة الراغبين في التقديم لخطة الشواغر 8 رغبات كحد أقصى، وفقا للشروط المذكورة لكل تخصص في كل دولة.

وبيّنت أن معايير الفرز للقبول في خطة الشواغر للبعثات الخارجية تتم وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية ومعدل الثانوية العامة لبقية التخصصات وترتيب رغبات الطالب وعدد المقاعد المحددة في التخصصات الطبية، وفقاً للاتفاقيات مع الجامعات بدول الإيفاد.

back to top