تخضير الكويت عن طريق المخالفات (1-2)

نشر في 22-07-2024
آخر تحديث 21-07-2024 | 19:05
 د. محمد الدويهيس

تعاني الكويت التصحر وزحف الرمال التي تسبب كثيراً من المشاكل البيئية والصحية والمرورية، ويبلغ تعداد السكان في الكويت نحو 4.5 ملايين نسمة تقريباً، منهم ما يقارب 1.5 مليون كويتي.

وتشير أرقام رسمية صادرة عن وزارة المالية إلى أن قيمة المخالفات المرورية التي تم تحصيلها خلال السنة المالية 2022- 2023 فقط، بلغت 78.63 مليون دينار.

هذا عدا مخالفات الإقامة والهجرة!! وتكلفة إقامة السجناء بسبب مخالفات الإقامة والمرور! وبدون المخالفات الخاصة ببلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة.

فلو تم الطلب من المخالفين لقانون المرور والإقامة من المواطنين والوافدين القيام بما يعادل هذه المخالفات مالياً أو عددياً بزرع وشتل النباتات في مشروع وطني يشمل المناطق الصحراوية كافة في الدولة خلال أيام الإجازات والعطل الرسمية فإن ذلك سيسهم في حل مشكلة التصحر والكثبان الرملية، ويزيد الرقعة الخضراء، ويسهم كذلك في الأمن الغذائي، وبهذه الطريقة نستطيع أن نحول المبالغ المتحصلة من مخالفات الإقامة والمرور وكذلك المبالغ التي تدفع لإقامة السجناء من (أكل وشرب وحراسة أمنية) بسبب مخالفات الإقامة والمرور، إلى ميزانية مالية وجهد بشري في مشروع مكافحة زحف الرمال والتصحر وتخضير الأراضي الصحراوية والمساهمة في الأمن الغذائي.

وبهذه الطريقة أيضاً يمكن أن نحول المشكلة إلى فرصة لتنمية البلد ومشاركة الوافدين والمواطنين في الأمن الغذائي، وحل مشكلة زحف الرمال والتصحر، وزيادة الرقعة الخضراء في البلد.

هذه مجرد فكرة أولية تحتاج إلى دراسة مستفيضة من المتخصصين والجهات المعنية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية والفنية والتنظيمية والإدارية والقانونية كافة.

ودمتم سالمين.

back to top