طليعة وفد الكويت تصل إلى فرنسا للمشاركة في «أولمبياد 2024»

نشر في 22-07-2024 | 15:08
آخر تحديث 22-07-2024 | 17:21
العاصمة الفرنسية تستعد لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل
العاصمة الفرنسية تستعد لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل

وصلت طليعة وفد الكويت الرياضي إلى فرنسا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» التي تُقام مراسم افتتاحها الرسمي يوم الجمعة المقبل وتستمر منافساتها إلى 11 أغسطس المقبل بمشاركة حوالي 10500 رياضي.

ورفع علم الكويت فوق مقر البعثة في القرية الأولمبية بمقاطعة «سين سان دوني» في باريس حيث تابع الوفد الإداري والفني الكويتي فور وصوله جميع المستجدات والترتيبات استعداداً لاستقبال اللاعبين الذين سيتوافدون على القرية والإقامة فيها والتعرف على نظام الوصول والمغادرة واستعراض مواعيد الاجتماعات الفنية لكل رياضة والمواعيد المحددة للتدريبات.

ويتوالى وصول لاعبي الكويت تباعاً إلى باريس تمهيداً لبدء خوض المنافسات في الألعاب التي تُشارك فيها بعثة الكويت في الأولمبياد حيث تُشارك دولة الكويت بتسعة لاعبين يتنافسون في ست ألعاب هي الرماية والمبارزة وألعاب القوى والسباحة والتجديف والشراع.

ويُمثّل الكويت في الرماية خالد المضف «تراب» ومحمد الديحاني «سكيت»، في حين يُمثّلها في المبارزة يوسف الشملان «سلاح السابر» أما ألعاب القوى فيمثلها يعقوب اليوحة «110 م/ ح» وأمل الرومي «800 م».

كما يُمثّل الكويت في السباحة محمد الزبيد «100 م حرة» ولارا دشتي «100 م صدر» في حين يمثلها في التجديف سعاد الفقعان وفي الشراع أمينة شاه.

من جهته، قال رئيس الاتحاد الكويتي للمبارزة عبدالكريم الشملان في تصريح صحفي إن استعدادات لاعب المنتخب الوطني يوسف الشملان لخوض غمار منافسات الدورة الأولمبية متواصلة منذ أكثر من سنة من خلال التحاقه بمعسكرات تدريبية خارجية وخضوعه لتدريبات قوية من أجل تطوير مستواه الفني تحت قيادة مدربه الإيطالي جيوفاني ماريا.

وأوضح أن خطة الإعداد تضمنت مشاركة الشملان في بطولة آسيا للمبارزة التي أقيمت في الكويت خلال يونيو الماضي وأحرز خلالها الميدالية البرونزية.



وأضاف أن اللاعب الشملان اختتم معسكره التدريبي في مدينة «بلو سكاتي» الإيطالية وتوجه إلى باريس للالتحاق ببعثة وفد الكويت الرياضي للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية.

وذكر الشملان أن «المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية هي الأقوى على مستوى العالم واللاعب سيشارك للمرة الأولى في الأولمبياد من خلال منافسات سلاح السابر التي ستنطلق أدوارها التمهيدية في 27 الجاري».

وأكد أن اللاعب الشملان لن يدخر جهداً وسيقدم كل ما لديه من أجل الظهور بمستوى مشرف يليق بسمعة الكويت ويعكس مدى تطور لعبة المبارزة فيها.

وكان الشملان قد انتزع بطاقة التأهل المباشر إلى أولمبياد «باريس 2024» بعد تحقيقه الفوز على منافسه لاعب هونغ كونغ بنتيجة «15 - 11» في دور الـ64 من بطولة كأس العالم لسلاح السابر التي أقيمت في هنغاريا وحافظ على تصنيفه الدولي للعبة بالمرتبة الـ29 وذلك في آخر بطولات الاتحاد الدولي للمبارزة المؤهلة لأولمبياد باريس.

وشاركت الكويت في 14 مناسبة سابقة لدورات الألعاب الأولمبية الصيفية حيث كانت المشاركة الأولى في أولمبياد مكسيكو عام 1968 بمشاركة لاعبين في حين كانت أكبر مشاركة لوفد الكويت الرياضي في أولمبياد موسكو عام 1980 بـ 56 لاعباً وكانت أول مشاركة للمرأة الكويتية في أولمبياد أثينا 2004 عن طريق اللاعبة دانة النصرالله في ألعاب القوى.

وسجّلت الكويت أول ميدالية أولمبية لها عن طريق بطل الرماية الكويتي فهيد الديحاني بحصوله على الميدالية البرونزية في أولمبياد سيدني 2000 كما أعاد الإنجاز بتحقيق برونزية ثانية في أولمبياد لندن 2012.

وكانت مشاركة لاعبي الكويت تحت العلم الأولمبي في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 هي الأفضل على مستوى تحقيق الميداليات الأولمبية بعد تحقيق بطل الرماية الكويتي فهيد الديحاني أول ميدالية ذهبية أولمبية كما حصد بطل الرماية عبدالله الطرقي الميدالية البرونزية ليواصل الثاني مسيرته في أولمبياد طوكيو 2020 بتحقيق الميدالية البرونزية في الرماية لتصبح الحصيلة النهائية للميداليات الأولمبية التي حصدها أبطال الكويت ذهبية و4 برونزيات على مدار المشاركات الأولمبية.

وتُعتبر الألعاب الأولمبية من أهم الأحداث الرياضية الدولية حيث تُقام كل أربع سنوات وتجذب مشاركين من جميع أنحاء العالم وأقيمت النسخة الأخيرة من هذه الألعاب في طوكيو عام 2020.



back to top