يعد خوليان ألفاريز، أليكس باينا، مايكل أوليز، أشرف حكيمي، بعض من النجوم الذين سيشاركون في منافسات كرة القدم للرجال بأولمبياد باريس 2024، والتي تنطلق مبارياتها 24 الجاري.

وباعتبارها بطولة تضم لاعبين مولودين في 2001، مع ثلاثة استثناءات لمن تزيد أعمارهم على 23 عاماً، وعقب انتهاء بطولتي أمم أوروبا وكوبا أميركا بتتويج إسبانيا والأرجنتين، فإن مسابقة كرة القدم تأخذ منعطفاً مختلفاً عن بقية الرياضات في الألعاب الأولمبية، لكنها لاتزال تحظى بلاعبين بارزين يتمتعون بقيمة سوقية كبيرة، بحسب موقع تراسفير ماركت المتخصص.

Ad

1- مايكل أوليز (فرنسا) القيمة السوقية 55 مليون يورو:

يعد أوليز الصفقة الكبرى لبايرن ميونيخ خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وهو نجم المنتخب الفرنسي الأولمبي الذي كان «يهدد» بحضور أسماء ضخمة، مثل كيليان مبابي وأنطوان غريزمان، لكنهما في النهاية لم يدخلا القائمة.

ويعد أوليز جناحاً أيمن سريعاً جداً ويلعب بكلتا ساقيه. وفي الموسم الماضي كان يسجل أو يصنع هدفاً كل 80 دقيقة في البريميير ليغ، مع فريقه كريستال بالاس.

ويصل أوليز في قمة مستوياته للأولمبياد، حيث سجل ستة أهداف وصنع هدفين في آخر ست مباريات شارك فيها، منها مباراتان وديتان مع فرنسا، ويعد لاعبا مهماً في تشكيلة مدرب المنتخب الأولمبي، تييري هنري.

2- أليكس باينا (إسبانيا) القيمة السوقية 40 مليون يورو:

سيشارك باينا للمرة الأولى مع إسبانيا في الأولمبياد بعد 10 أيام من تتويج إسبانيا بلقب أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها، وخاض باينا 27 دقيقة فقط مع إسبانيا في البطولة، لهذا يصل إلى الأولمبياد منتعشاً من الناحية البدنية، وليصبح قادراً على المشاركة من المباراة الأولى.

وحصل باينا على فرصة المشاركة هذا الصيف في بطولتين دوليتين مع إسبانيا، بفضل موسمه الكبير مع فياريال، الذي لعب معه كجناح وهمي، ليصنع 14 هدفاً في الليغا، أكثر من أي لاعب آخر في الدوريات الخمس الكبرى الأوروبية، وليصنع في المجمل طوال الموسم 18 هدفاً، وليسجل خمسة أهداف ليصبح لاعباً أساسياً في تشكيلة المدرب سانتي دينيا، مدرب المنتخب الأولمبي.

3- أشرف حكيمي (المغرب) القيمة السوقية 60 مليون يورو:

سيكون قائد منتخب المغرب في الأولمبياد، حيث سيسعى «أسود الأطلس» إلى تخطي دور المجموعات للمرة الثانية في تاريخ مشاركاتهم بدورة الألعاب الأولمبية، بعد أربع مشاركات.

وحصل حكيمي، الظهير الأيمن، على تصريح من ناديه باريس سان جرمان للمشاركة في الأولمبياد، حيث سيعد صخرة دفاع بلاده، صاحبة المركز الرابع في مونديال قطر 2022، في باريس.

ولكن مع دوره الدفاعي، سيكون هناك دور آخر هجومي لحكيمي، الذي تعكس أرقامه مع بي إس جي هذا التوجه، بتسجيله خمسة أهداف وصناعته سبعة في الموسم الماضي.

4- خوليان ألفاريز (الأرجنتين) القيمة السوقية 90 مليون يورو:

يصل المهاجم الأرجنتيني إلى الأولمبياد بعد أن توج بطلاً لكوبا أميركا مع بلاده، وسجل ألفاريز، مهاجم مانشستر سيتي، هدفين في المباريات الست التي خاضها مع «التانغو» في البطولة، ولعب أساسياً في مباراة نصف النهائي، التي سجل فيها هدفاً، وكذلك في المباراة النهائية.

ويعد ألفاريز النجم الأبرز في صفوف الألبيسيليستي بحثاً عن الذهبية الأولمبية الثالثة لبلاده في كرة القدم، وحصل ألفاريز على مزيد من الأهمية داخل السيتيزنس تحت قيادة بيب غوارديولا، بعد أن كان يلعب في ظل النرويجي إرلينغ هالاند، ليسجل 19 هدفاً الموسم الماضي إضافة إلى 13 صناعة للأهداف.