ارتفعت أسعار النفط في آسيا صباح اليوم، وسط ترقب المستثمرين لمزيد من المؤشرات على احتمال بدء الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتاً أو 0.39 في المئة إلى 82.95 دولاراً للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 34 سنتاً أو 0.42 في المئة إلى 80.47 دولاراً للبرميل.

Ad

ويعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» الاجتماع المقبل للجنة السوق المفتوحة بخصوص أسعار الفائدة في 30 و31 يوليو، الذي يتوقع المستثمرون أن يبقي فيه البنك على أسعار الفائدة. لكنهم سيتلمسون المزيد من الأدلة على أن التخفيض سيحدث في اجتماع سبتمبر.

وعلى الجانب السياسي، لم تمثل أنباء إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد عاملاً كبيراً بالنسبة لأسواق النفط. وعبر بايدن عن دعمه لنائبته كامالا هاريس كمرشحة للحزب الديموقراطي لخوض الانتخابات أمام دونالد ترامب في نوفمبر.

وأثار النمو الاقتصادي الأبطأ من المتوقع في الصين والذي بلغ 4.7 في المئة في الربع الثاني مخاوف الأسبوع الماضي من تأثر الطلب على النفط في البلاد، ويواصل في الوقت نفسه الضغط على الأسعار.

وفاجأت الصين الأسواق الاثنين بخفض سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل وأسعار الإقراض القياسية لمنح دفعة للاقتصاد.

وأصدرت الصين الأحد وثيقة للسياسات عقب اجتماع للقادة الأسبوع الماضي حدد بشكل كبير طموحات معروفة، بدءاً من تطوير الصناعات المتقدمة إلى تحسين بيئة الأعمال. ولم يرصد محللون أي إشارة قريبة على حدوث تحولات هيكلية في الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد عالمياً.