اتفاق مالي بين الحكومة اليمنية والحوثيين

نشر في 23-07-2024 | 14:02
آخر تحديث 23-07-2024 | 20:59
مبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ
مبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ

مع وضع حكومة «أنصار الله» غير المعترف بها دولياً شروطاً جديدة لاستمرار عمل المنظمات الدولية ووكالات الإغاثة الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمالي اليمن، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، عن اتفاق بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، لخفض التصعيد المتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وقال غروندبرغ، في بيان، اليوم ، إن «الجانبين اتفقا على استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن، وزيادة عدد رحلاتها إلى 3 يومياً، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة».

كما أعلن المبعوث الأممي عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية، مشيراً إلى أن الطرفين اتفقا على البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كل القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خريطة الطريق.

وأكد أن الطرفين طلبا دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشيراً إلى الدور المهم الذي لعبته السعودية في التوصل إلى الاتفاق.

كما أعرب غروندبرغ عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، مشدداً على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين، ويدعمعملية سياسية جامعة.

وفي 10 يوليو أعلن البنك المركزي اليمني وقف تراخيص 6 من أكبر البنوك بصنعاء، ورد الحوثيون بحظر التعامل مع 13 بنكاً حكومياً.

back to top