حرارة الأحد الماضي الأعلى في التاريخ عالمياً!

رمضان لـ «الجريدة.» : «جمرة القيظ» حتى أواخر يوليو

نشر في 23-07-2024 | 15:11
آخر تحديث 23-07-2024 | 20:51
يابانيون يحلمون المظلات الشمسية خلال سيرهم تزامناً والارتفاع القياسي لدرجات حرارة الطقس «رويترز»
يابانيون يحلمون المظلات الشمسية خلال سيرهم تزامناً والارتفاع القياسي لدرجات حرارة الطقس «رويترز»

ذكرت خدمة «كوبرنيكوس» لمراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن الأحد الماضي 21 الجاري كان الأشد حرارة على الإطلاق على مستوى العالم، حيث بلغ متوسط درجة الحرارة فيه 17.09 درجة مئوية، بما يتجاوز الرقم القياسي السابق المسجل في يوليو العام الماضي بـ 17.08 درجة، حينما كسر المستوى القياسي على مدى أربعة أيام متتالية، من 3 حتى 6 يوليو.

وبينما اجتاحت موجات الحر مساحات شاسعة من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا الأسبوع الماضي، قالت «كوبرنيكوس» لـ «رويترز»، إن حرارة 21 الجاري تجاوزت المستوى القياسي للمتوسط اليومي منذ عام 1940، في وقت يشير علماء إلى أن عام 2024 ربما يكون الأكثر سخونة على الإطلاق، متجاوزاً عام 2023.

وعقّبت «كوبرنيكوس» بأنه على مدى 13 شهراً بدءاً من يونيو 2023، جرى تسجيل مستويات قياسية مرتفعة من درجات الحرارة مقارنة بالأشهر ذاتها في السنوات السابقة، في ظاهرة ربما تعزى إلى تغير المناخ وظاهرة النينيو المناخية، التي انتهت في أبريل.

أما في الكويت ودول الخليج، فتوقع الخبير الفلكي عيسى رمضان ارتفاعاً كبيراً في درجات حرارة، بسبب «ظاهورة الصيف» بين 25 و28 يوليو، والتي تشهد فترة «جمرة القيظ»، التي تتراوح حرارتها بين 46 و50 درجة مئوية، ويكون الطقس جافاً جداً، مع وجود فرصة للغبار، خصوصاً بداية الأسبوع المقبل.

وقال رمضان إن تلك الفترة تستمر فيها الرياح الشمالية الغربية رغم انتهاء فترة البارح الكبير في الكويت، مع زيادة في الإشعاع الشمسي، إيذاناً ببدء فترة المرزم وتستمر حتى 13 أغسطس، تلحقها فترة الكليبين حتى 24 منه، لتبدأ إثرها فترة محببة للجميع بظهور نجم سهيل الذي يرى في 25 أغسطس إلى بداية سبتمبر، حيث يبدأ انخفاض درجات الحرارة.

back to top