انخفض سعر برميل النفط الكويتي 41 سنتاً ليبلغ 83.90 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء مقابل 84.31 دولاراً في تداولات يوم الاثنين وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وعالمياً دارت أسعار النفط حول أدنى مستوى في ستة أسابيع صباح الأربعاء مع دخول النصف الشمالي من الكرة الأرضية أكثر في فصل الصيف، وسط إشارات محدودة على الارتفاع المتوقع في استهلاك الوقود، الذي تشهده هذه الفترة عادة.

Ad

وتعافت الأسعار فترة وجيزة، إذ أنهت ثلاث جلسات متتالية من الانخفاض بسبب تراجع مخزونات الخام الأميركية وتزايد مخاطر العرض جراء حرائق الغابات في كندا مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 66 سنتاً أو 0.8 في المئة إلى 81.67 دولاراً للبرميل، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في عقود سبتمبر 65 سنتاً بواقع 0.8 في المئة مسجلاً 77.61 دولاراً للبرميل.

وانخفضت الأسعار إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع الثلاثاء، وأغلق خام برنت عند أدنى مستوياته منذ التاسع من يونيو بسبب محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة «حماس» بموجب خطة أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو وبوساطة مصرية قطرية.

وعانت الأسعار أيضاً بسبب استمرار المخاوف من أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، إلى إضعاف الطلب العالمي على النفط.

وخسر خام غرب تكساس الوسيط 7 في المئة خلال الجلسات الثلاث السابقة، بينما خسر برنت حوالي 5 في المئة.

ونقلت مصادر بالسوق عن معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت في الأسبوع الماضي.

كما ساعدت حرائق الغابات في كندا على دعم الأسعار.

وقال محللو آي.إن.جي إن الحرائق أجبرت بعض المنتجين على تقليص الإنتاج وتهدد كمية كبيرة من الإمدادات.

وقالت مصادر في السوق، طلبت عدم الكشف عن هوياتها، إن بيانات معهد البترول الأميركي أظهرت انخفاض مخزونات الخام بمقدار 3.9 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يوليو.

وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 2.8 مليون برميل ونواتج التقطير بمقدار 1.5 مليون برميل.

وستكون تلك هي المرة الأولى التي تنخفض فيها مخزونات الخام في الولايات المتحدة لمدة أربعة أسابيع على التوالي منذ سبتمبر 2023.