برد الجنوب «أبيض» على منتجعات «أنديز» تشيلي

نشر في 25-07-2024
آخر تحديث 24-07-2024 | 20:29
No Image Caption

كانت منتجعات التزلج القريبة من العاصمة التشيلية سانتياغو تعاني نقصاً مزمناً في الثلوج، لكن الأمطار والبرد غير المعتادين في الخريف الجنوبي غطيا الجبال بغطاء كثيف من الثلوج، مما يبشّر بموسم استثنائي.

واعتادت سانتياغو منذ 10 سنوات قلة هطول الأمطار، مما أدى إلى انخفاض تساقط الثلوج فوق الجبال العالية المحيطة بها إلى الصفر تقريباً، في نتيجة أثارت استياءً كبيراً في منتجعات تزلج لا بارفا وفاريلونس وفاليه نيفادو وإل كولورادو.

لكن موسم 2024 أتاح لمنتجعات التزلّج فتح أبوابها قبل 50 يوماً من المعتاد، كما حصل في منتجع بارفا الذي بدأ باستقبال المتزلجين اعتباراً من 31 مايو، بينما فتح سنة 2023 أبوابه في 5 الجاري. ويعود سبب ذلك إلى الأمطار، وموجة البرد التي مصدرها القارة القطبية الجنوبية، والتي تسبّبت في تسجيل درجات حرارة قياسية في الأرجنتين والأوروغواي المتجاورتين، وغطّت سلسلة جبال الانديز حول سانتياغو بثلوج تجاوزت المترين.

ويقول المتخصص في التغير المناخي راوول كورديرو إن درجات الحرارة المنخفضة في مايو، وهي الأكثر برودة في هذه الفترة، تأتي نتيجة «ضعف الدوامة القطبية الجنوبية التي تحافظ على برودة الهواء عند القطب» وتتيح لرياحه الجليدية الارتفاع.

وفي حين يعتبر كوديرو هذا الحدث نادراً، يؤكد أنه ليس مرتبطاً بالاحترار المناخي الذي، على عكس ما يحصل، يسهم في «تقوية الدوامة القطبية في نصف الكرة الجنوبي».

وقال فيكتور غونزاليس، مدير التسويق في لا بارفا الواقعة على ارتفاع 2800 متر، في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية أمس: «سبق أن شهدنا مواسم تساقطت فيها كميات كبيرة من الثلوج، لكنّ أي موسم قبل هذا لم يدفعنا إلى فتح أبوابنا باكراً على هذا النحو»، مضيفاً: «ومع هذه الكمية من الثلوج، أؤكد أنه أحد أفضل المواسم منذ 10 سنوات».

back to top