أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) بيع حقوق مباريات الدوري إلى «والت ديزني»، و«إن بي سي يونيفرسال»، و«أمازون»، لـ11 موسماً، بدءاً من 2025-2026 حتى 2035-2036، مقابل صفقة تقدر بنحو 76 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تعزز هذه العقود قيمة كل فريق من فرق الدوري، ورواتب أبرز نجوم كرة السلة، إضافة إلى توسيع تغطية المباريات لمتابعي البث التلفزيوني الأميركي والعالمي وكذلك المشاهدين عبر البث الرقمي، وأفادت تقارير من شبكة «إي إس بي إن»، صحيفة وول ستريت ومجلة فوربس، بأن هذه الصفقة تقدر قيمتها بـ76 مليار دولار.

Ad

وقال مفوض رابطة الدوري آدم سيلفر: «اتفاقياتنا الإعلامية العالمية الجديدة مع ديزني وإن بي سي يونيفرسال وأمازون ستزيد من مدى وصول وإمكانية وصول مباريات الدوري الأميركي للمحترفين إلى الجماهير في الولايات المتحدة وحول العالم»، مضيفا: «سيوزع هؤلاء الشركاء محتوانا عبر مجموعة واسعة من المنصات، ويساعدون في تحويل تجربة المشجعين على مدار العقد المقبل».

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلنت الرابطة أنها رفضت عرضاً من شركة «وارنر براذرز ديسكفري» مطابقاً لعرض أمازون للاحتفاظ بحقوقها، قائلة إن شروط العرض للبقاء على البث الأميركي عبر «تيرنر سبورتس» لم تكن كافية، مبينة أن «عرض وارنر براذرز ديسكفري الأخير لم يتطابق مع شروط عرض أمازون برايم فيديو، ولذلك دخلنا في ترتيب طويل الأمد مع أمازون».

وستتولى «أمازون» التوزيع العالمي في مناطق محددة، بما في ذلك المكسيك، البرازيل، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، المملكة المتحدة، أيرلندا. كما أعلنت رابطة الدوري للسيدات عن صفقة حقوق لمدة 11 عاماً مع الشركات الثلاث عينها، بعقود قيمتها الإجمالية 2.2 مليار دولار، وفقا لتقارير صحافية.