مغامرة في نيويورك!

نشر في 26-07-2024
آخر تحديث 25-07-2024 | 18:48
 دانة الراشد

عدت للتو من برنامج الإقامة الفنية «آرت أوماي Art Omi» الكائن في ولاية نيويورك، حيث كنت واحدة من 25 فناناً وفنانة تشكيليين تم اختيارهم من بين مئات المشاركين في هذا البرنامج العالمي المرموق.

و«آرت أوماي» هو برنامج للإقامة الفنية ذو مستوى عالٍ يحرص على اجتذاب الفنانين من جميع أنحاء العالم ومن جميع الفئات العمرية لخلق أجمل أجواء من التبادل الثقافي ونقل الخبرات المتنوعة وكذلك لنشر قيم التعايش مع الآخر وتقبل الآخرين.

يقع البرنامج في منطقة «غينت» الريفية ذات الطبيعة الخلابة، حيث تسرح الأرانب والغزلان بين أشجار التوت والتفاح، وتزين الأزهار الملونة كالزنابق واللافندر مداخل بيوت الفنانين، بينما تضيء ليالينا اليراعات «fireflies» التي تخلق أجواءً مسائية ساحرة تبعث على التأمل والإلهام، وكانت مدة البرنامج 25 يوماً من الرعاية الشاملة، حيث تم توفير الوجبات اليومية وغرف النوم المريحة والاستديوهات الفنية كي يتمكن الفنانون من الانغماس تماماً في أعمالهم.

كذلك تم تنظيم أسبوع كامل من الزيارات الخاصة من قبل نقاد الفن وأصحاب المعارض، مما أتاح لنا فرصة تكوين علاقات مهنية جميلة مبنية على الاهتمام الحقيقي بالأعمال الفنية التي قد ينتج عنها مشاريع تعاونية في المستقبل.

تم اختتام البرنامج باليوم المفتوح، حيث تسنى للجميع زيارة استديوهات الفنانين لمشاهدة أعمالهم والتعرف عليهم، وقمت بعرض أعمالي التي نالت استحسان المرتادين وبيع لوحتين انتهيت منهما خلال فترة الإقامة المحدودة.

وبالطبع لا يمكننا الذهاب إلى نيويورك دون زيارة قلبها النابض مدينة منهاتن الرائعة، التي تجد في كل زاوية منها ما يثير الدهشة والاهتمام من العمارة التاريخية الملتصقة جنباً إلى جنب بـ«أختها» الحداثية إلى المتاحف والمعارض الفنية التي قمت بارتيادها مع الفنانين المشاركين وقضاء أجمل الأوقات معاً.

وكانت الفائدة الكبرى من البرنامج بالنسبة إليّ هي اتساع مداركي وحصولي على التشجيع والإلهام من الفنانين الرائعين حولي وبناء شبكة داعمة من الفنانين العالميين، فأنا الآن أكثر استعداداً لتجربة مواد وأساليب مختلفة في أعمالي، ومن المهم هنا ذكر المسؤولية التي تأتي مع تمثيل كل مشارك لبلده وثقافته فهو أقرب إلى أن يكون سفيراً، لذا حرصت على أن أترك أجمل انطباع عن طريق احترام الآخرين والتعاون معهم والمساهمة بأفضل ما عندي من جهود وأعمال فنية.

برامج الإقامة الفنية فرصة رائعة للفنانين لتطوير ممارستهم ورعاية مواهبهم، وأنصح جميع الفنانين المحترفين بالتقديم لمختلف البرامج والاستفادة من هذه التجربة القيمة، وأتمنى أن أرى المزيد من برامج الإقامات الفنية ورعاية الفنون في الكويت أسوة ببعض البرامج المحلية الرائعة التي سأتناولها في مقال قادم.

يمكنكم الاطلاع على أعمالي الفنية عن طريق متابعة حسابي على منصة إنستغرام @kw.miniature أو زيارة معرضي الافتراضي: https://www.behance.net/dana_alrashid.

back to top