الألعاب الأولمبية تفتتح اليوم على نهر السين

المنظّمون نقلوا الحدث إلى قلب باريس وسط تعزيزات أمنية استثنائية

نشر في 26-07-2024
آخر تحديث 25-07-2024 | 19:06
فرنسا
فرنسا
تفتتح اليوم منافسات دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، إذ سيبحر ما بين 6000 إلى 7000 رياضي على مسافة 6 كلم في نهر السين على متن 85 عبّارة وقارباً.
تعود باريس انطلاقاً من اليوم حتى 11 أغسطس المقبل، إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بعد 100 عام على تنظيمها في 1924، بحفل افتتاح غير مسبوق وسط تعزيزات أمنية استثنائية، وبأنظار مسلّطة على العديد من النجوم لترسيخ مكانتهم الأولمبية والعالمية.

للمرّة الأولى في تاريخ الألعاب الصيفية، بدلاً من استخدام الملعب الرئيس لألعاب القوى في العرض الافتتاحي، نقل المنظّمون الحدث إلى خارجه وتحديداً إلى قلب العاصمة، تماشياً مع شعارهم «الألعاب مفتوحة على مصراعيها».

ومن المقرّر أن يبحر ما بين 6000 إلى 7000 رياضي على مسافة 6 كلم في نهر السين على متن 85 عبّارة وقارباً.

تنشر الدولة الفرنسية وسائل أمنية استثنائية بمشاركة عشرات الآلاف من قوات الأمن والجيش من أجل ضمان أمن حفل الافتتاح، ولم يحدث من قبل أن تمّ حشد هذا العدد الكبير للمشاركة في عرض الوفود المشاركة.

ويشارك الروس تحت علم محايد في المسابقات الفردية فقط بسبب غزو أوكرانيا.

ألعاب القوى

على قمة العالم بعد ثلاثة أشهر من تعزيز رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة بتسجيله 6.24 م، يبدو أن السويدي موندو دوبلانتيس لا يمكن المساس به.

يُعدّ سباق 100 م حدثًا بارزًا، وقد يبتسم للجامايكي كيشان طومسون، أسرع رجل هذا العام (9.77 ثوان)، حتى أنه أسرع بكثير من حامل ذهبية أولمبياد طوكيو الإيطالي مارسيل جاكوبس المتوّج أخيراً باللقب القاري في روما بزمن 10:02 ث.

في الوثب العالي، محت الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيخ (22 عاماً) الرقم القياسي العالمي الذي صمد 37 عاماً، بتسجيلها 2.10 م مطلع الشهر الحالي في باريس بالذات.

كرة السلة

سيسعى «الملك» ليبرون جيمس، القائد الكاريزمي لمنتخب الأحلام الأميركي والبالغ من العمر 39 عاماً، إلى الظفر باللقب الأولمبي للمرّة الثالثة بعد عامي 2008 و2012، ويمكن أن يلتقي في طريقه بنجمي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الواعد الفرنسي فيكتور ويمبانياما والـ»وحش» اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو.

دراجات هوائية

في غياب السلوفيني تادي بوغاتشار بطل طواف فرنسا للمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية الأحد الماضي، ستتجه كل الأنظار نحو بطل العالم الهولندي ماتيو فان در بويل خصوصاً في السباق على الطريق، لكن يتعيّن عليه الحذر من البلجيكي ريمكو إيفينيبول، المرشّح الأوفر حظاً في السباق ضد الساعة.

الجودو

يرغب الفرنسي تيدي رينر المتوّج باللقب الأولمبي ثلاث مرات (مرّتان في وزن فوق 100 كلغ ومرّة واحدة في الفرق)، «أن يصبح صاحب الرقم القياسي بلا منازع» في الجودو. يقول البطل البالغ من العمر 35 عاماً والذي لم ينهزم منذ خسارته في الدور ربع النهائي لدورة ألعاب طوكيو إنه «أفضل من ذي قبل».

سباحة

يسعى السباح ليون مارشان (22 عاماً)، المرشّح لأن يكون النجم الفرنسي في ألعاب باريس، الى التتويج بأربع ميداليات فردية: في سباق 200 م صدراً، و200 م فراشة، و200 م متنوّعة، خصوصاً سباق 400 م متنوّعة الذي يحمل رقمه القياسي العالمي بعدما انتزعه من الأسطورة الأميركي مايكل فيلبس.

سيكون دافيد بوبوفيتشي، بطل أوروبا في سباقات 100 م و200 م في عام 2022، أحد أبرز السباحين الأوروبيين في أولمبياد باريس. لكن الروماني سيواجه صعوبة في سباق 100 م في مواجهة الصيني بان جانلي الذي خطف منه الرقم القياسي العالمي في فبراير الماضي.

التنس

بعد إقصائه من الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، هذا العام، سيعود رافايل نادال إلى حديقته المفضّلة رولان غاروس للمشاركة في منافسات الفردي والزوجي، حيث سيلعب الى جانب مواطنه كارلوس ألكاراس المتوّج مؤخراً ببطولتي فرنسا وويمبلدون.

وسيكون منافسه الكبير الصربي نوفاك ديوكوفيتش (37 عاماً) حاضراً أيضاً من أجل الظفر باللقب الكبير الوحيد الذي يخلو منه سجله: الميدالية الذهبية في منافسات الفردي.

الجمباز

بعد المشاكل الذهنية التي عانت منها في دورة طوكيو 2021، أخذت سيمون بايلز وقتها للعودة إلى منافسات الجمباز، مع خوض أول منافسة في أغسطس 2023. أظهرت النجمة الأميركية أنها عادت إلى مستوى كافٍ للحصول على الميدالية الذهبية في المسابقة الكاملة وترسيخ أسطورتها.

الترحيب ببعثة فلسطين

على وقع هتافات «تحيا تحيا فلسطين» و«من باريس إلى غزة مقاومة مقاومة»، وصلت البعثة الفلسطينية صباح أمس الخميس إلى العاصمة الفرنسية، للمشاركة في أولمبياد باريس الصيفي، بعد أيام من مطالبتها بإقصاء إسرائيل من الألعاب، بسبب «خرقها الهدنة الأولمبية» جراء الحرب الدائرة في غزة.

وحطت طائرة تقل معظم أفراد الوفد الفلسطيني القادم من رام الله، عبر العاصمة الأردنية عمان، في مطار شارل ديغول في رواسي، تقدمه رئيس اللجنة الأولمبية جبريل الرجوب، الذي سيمثل الرئيس محمود عباس في حفل الافتتاح الرسمي اليوم الجمعة على نهر السين.

أبرز منافسات السبت

ستوزع أولى الميداليات الأولمبية في منافسات الرماية، كما جرت عليه العادة في الألعاب الأولمبية منذ دورة ميونيخ 1972، وفي باريس، في منافسات بندقية الهواء 10م للفرق المختلطة في مركز شاتورو للرماية، سيوزع إجمالي 14 ميدالية في اليوم الأول من المنافسة، بما في ذلك بطولة سباعيات الرجبي للرجال التي انطلقت في اليوم الثاني، ومن المقرر أن تنطلق منافسات ركوب الأمواج (7 صباحا بالتوقيت المحلي - 7 مساء بتوقيت باريس) في حال سمحت ظروف الأمواج بذلك، وفيما يلي بعض المنافسات التي تستحق المتابعة:

كرة السلة - جميع العيون على المضيفة فرنسا

تنطلق منافسات كرة السلة للرجال في ملعب بيير موروي بمدينة ليل في اليوم الأول، مع مشاركة منتخب فرنسا، الفائز بفضية ألعاب طوكيو عقب خسارته على يد منتخب أميركا.

في الساعة 5:15 مساءً، ينطلق منتخب البرازيل في رحلة بحث عن الذهب وإحداث المفاجأة، وتشارك أيضاً منتخبات أستراليا وألمانيا واليابان وكندا، إضافة إلى منافستين تأهيليتين أخريين، على أن تلعب أميركا في اليوم الثاني.

الغطس - الصين تنطلق في مهمة حصد الذهب



في ألعاب طوكيو، هيمنت الصين على منافسات الغطس، عندما فازت بسبع ذهبيات من أصل ثمان متاحة للفوز، ولم تجد من يعترض طريقها غير الثنائي البريطاني توم ديلي وزميله ماتي لي عندما فازا بذهبية القفز المتزامن من منصة ثابتة 10م.

وتبدأ الصين مهمة حصد جميع الميداليات الثماني في هذه الرياضة في اليوم الأول مع منافسات القفز المتزامن من منصة متحركة 3م للسيدات (11 صباحاً)، وهي منافسة فاز بها الثنائي شي تينغ ماو ووانغ هان بالميدالية الذهبية في طوكيو، هذا العام تتطلع بطلتا العالم تشانغ ياني وتشين ييوين إلى تحقيق أولى ألقابهما الأولمبية.

التزلج اللوحي – هوريجومي يطمح لتحقيق ذهبية ثانية

على الرغم من صعوبة المهمة فإن هوريجومي يوتو، البطل الأولمبي في اختصاص تزلج ستريت في التزلج اللوحي، نجح في التأهل لألعاب باريس 2024 بفوزه بالمنافسة الأخيرة في سلسلة Olympic Qualifier Series في بودابست، وهذا يعني أنه يحظى بفرصة الاحتفاظ بإنجازه المتمثل في كونه المتزلج الوحيد الفائز بميدالية في اختصاصه، عندما يخوض منافسات اليوم الأول (نصف النهائي الساعة 12 ظهرا، والنهائي الساعة 5 مساء).

ولكي يتحقق ذلك، سيتعين عليه منافسة أمثال زميله في الفريق على غرار أونوديرا جينوو، البالغ 14 عاما، والنجمين الأميركيين جاغر إيتون ونايجاه هيوستن، من بين آخرين، سيقود الفريق الفرنسي أوريليان جيرو وجوزيف جارباتشيو وفينسون ميلو.

توزيع الميداليات



سباق الدراجات الهوائية (الطريق)

14:30 - 16:04: سباق ضد الساعة لفردي السيدات، 16:30 - 18:00: سباق ضد الساعة لفردي الرجال.

الغطس

11:00 - 11:50: نهائي القفز المتزامن من منصة متحركة للسيدات 3 أمتار.

المبارزة

20:40 - 22:20: مبارزات الميداليات في اختصاص الايبيه لفردي السيدات، ومبارزات الميداليات في اختصاص السابر لفردي الرجال.

الجودو

17:18 - 17:48: منافسات الميداليات للسيدات في وزن 48 كج، 17:49 - 18:19: منافسات الميداليات للرجال في وزن 60 كج.

سباعيات الرجبي

19:00 - 20:15: مباريات الميداليات للرجال.

الرماية

10:30 - 11:30: نهائي الرماية ببندقية الهواء 10 أمتار للفرق المختلطة.

التزلج اللوحي

17:00 – 18:30: نهائي تزلج ستريت للرجال.

السباحة

20:42: نهائي السباحة الحرة 400م للرجال، 20:55: نهائي السباحة الحرة 400م للسيدات، 21:37: نهائي تتابع سباحة حرة 4×100م للسيدات، 21:50: نهائي تتابع سباحة حرة 4×100م للرجال.

اختبار واحد على الأقل للاعبين لفحص المنشطات

أكدت الوكالة الدولية للاختبار (ITA) أمس الخميس أن 88% من الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 خضعوا لاختبار واحد على الأقل منذ بداية العام وحتى هذه اللحظة، وهو ما يعني أنه تم إجراء 32 ألفا و600 اختبار خلال هذه الفترة.

وقدمت «ITA»، وهي هيئة مستقلة كلفتها اللجنة الأولمبية الدولية تنظيم وإدارة برنامج مكافحة المخدرات لأولمبياد باريس 2024، بيانات عن تطورها منذ يناير الماضي حتى 17 يوليو الجاري، وهي الفترة التي شهدت زيادة في عدد الاختبارات بما يقارب 45%، مقارنة بالفترة من يوليو حتى ديسمبر 2023.

وأشارت إلى أن الرياضيين الذين يشاركون في رياضات مصنفة بأنها «عالية الخطورة» كانت هناك توصية بخضوعهم لثلاثة اختبارات على الأقل قبل انطلاق الأولمبياد، وبالفعل 75% منهم خضعوا لثلاثة اختبارات أو أكثر.

وخضع إجمالي 95% منهم لاختبار واحد على الأقل، بينما أقل من 5% لم يخضعوا لأي اختبار بعد، ويتم تحديد الرياضات «عالية الخطورة» من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

طرد عضوين في المنتخب الكندي للسيدات بسبب التجسس

طُردت مساعدة مدربة المنتخب الكندي للسيدات لكرة القدم جاسمين ماندر، وجوزيف لومباردي، وهو محلل غير معتمد في المنتخب، من الألعاب الأولمبية، لدورهما في فضيحة تجسس.

وحُكم على لومباردي (43 عاماً) بالسجن مدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، لاستخدامه مسيّرة (طائرة بدون طيار)، للتجسس على نظيره النيوزيلندي أثناء خوضه للتمارين في سانت إتيان، قبل مباراتهما المرتقبة على ملعب جوفروا-غيشار في أولمبياد باريس، ما دفع الاتحاد الدولي للعبة للتدخل.

وقالت المحكمة في سانت إتيان لوكالة فرانس برس إن لومباردي، الذي كان يقدم تقاريره إلى ماندر، أقر بالذنب عندما مثل أمامها الأربعاء، بعدما ألقت السُّلطات الفرنسية القبض عليه.

كما أعلنت البريطانية بيف بريستمان، مدربة كندا، انسحابها والتنحي عن منصبها خلال المباراة أمام نيوزيلندا، في بيان: «أنا المسؤولة في النهاية عن إدارة برنامجنا. لذلك، للتأكيد على التزام فريقنا بالنزاهة، قررت التنحي طوعاً عن الإشراف على تدريب المنتخب الخميس. وبروح المسؤولية، أفعل ذلك مع مراعاة مصالح الطرفين، والتأكد من أن الجميع يشعر بأنه تم احترام الروح الرياضية في هذه المباراة. هذا لا يمثل القيم التي يمثلها فريقنا».

ويستهل المنتخب الكندي للسيدات حملة الدفاع عن لقبه في أولمبياد باريس أمام نيوزيلندا، الخميس، قبل أن يواجه نظيره الفرنسي (المضيف)، الأحد.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية، في بيان غداة صدور المراجعة: «نقدِّم خالص اعتذاراتنا لنيوزيلندا وجميع اللاعبات المعنيات واللجنة الأولمبية النيوزيلندية».



back to top