بعرض مذهل غير مسبوق على نهر السين، شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية، افتتح أولمبياد باريس 2024 رسمياً أمس، رغم هطول أمطار عكّرت الأجواء، وتعرضت شبكة القطارات لعملية تخريب.

وحمل علم الكويت خلال حفل الافتتاح نجم المبارزة يوسف الشملان.

وامتزجت الأغاني والموسيقى وعروض الأزياء والمفرقعات النارية مع قوارب وعبّارات نقلت الرياضيين، فتحولت «مدينة النور» إلى مسرح مفتوح بلّلته الأمطار المفاجئة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجملة البروتوكولية تحت الأمطار أمام برج إيفل «أعلن افتتاح دورة الألعاب الثالثة والثلاثين للألعاب الحديثة»، وذلك بعد 100 عام على استضافة باريس الألعاب للمرة الثانية.

المرة الأولى

للمرة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرج من مدرجات بنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضم القارب الأول بعثة اليونان التي تعتبر مهد الألعاب الحديثة، واستضافت نسختها الأولى في 1896، قبل أن تتبعه قوارب الوفود الأخرى في احتفال مهيب افتتحته نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا.

واختتم الحفل بعد 4 ساعات بإيقاد المرجل الأولمبي، الذي حلق عبر منطاد فوق وسط المدينة، عبر بطلة ألعاب القوى السابقة ماري-جوزيه بيريك والجودو الحالي تيدي رينر، على وقع الصوت الرائع والمؤثر للفنانة الكندية سيلين ديون التي تحدت المرض.

ليدي غاغا وناكامورا

وكانت ليدي غاغا أدت أغنية «مون تروك أن بلوم» لزيزي جانمير، أحد الأعمال الشهيرة في المسرح الاستعراضي الفرنسي، كما قدمت الفرنسية-المالية آية ناكامورا، المغنية الناطقة بالفرنسية الأكثر استماعاً في العالم، عرضاً غنائياً ارتدت خلاله ملابس باللون الذهبي.

في السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (17:30 ت غ)، بدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز بملعب استاد دو فرانس يمرر الشعلة لنجم كرة القدم زين الدين زيدان الذي سلمها بمترو الأنفاق لـ3 أطفال يظهرون مجدداً على نهر السين تم إرشادهم بعد ذلك من جانب رجل مقنّع غامض مرر بعد ذلك الشعلة وصولاً لوجهة المرجل النهائية.

وبدأ بعدها العرض النهري من جسر أوسترليتز إلى تروكاديرو، بحضور الرئيس ماكرون، وإلى جانبه رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ، وعمل مخرج العرض توما جولي منذ 18 شهراً على العرض، مركزاً على الإرث الفرنسي، ومسوقاً للتنوع والمساواة بين الجنسين والتاريخ الفرنسي.

وشارك في حمل الشعلة نجوم سابقون وحاليون على غرار زين الدين زيدان، والإسباني رافايل نادال، والأميركيين كارل لويس وسيرينا وليامس والرومانية ناديا كومانتشي، ويشارك في الدورة 10500 رياضي بالتساوي بين الرجال والسيدات، بعد ثلاث سنوات من أولمبياد طوكيو الذي أقيم بدون جماهير، بسبب جائحة كوفيد 19.

وأثار العرض عدة تساؤلات وتقلبات، منذ نشوء فكرة ترك موقع الملعب «الآمن» لمصلحة زرع المدرجات على ضفاف النهر، وتراجع العدد الأساسي المقترح تدريجياً ليصبح 320 ألف متفرج، 220 ألفاً منهم على ضفاف النهر مجاناً، و100 ألف ببطاقة مدفوعة بالقرب من النهر.

اضطراب القطارات

قبل ساعات من مراسم الافتتاح، تعرضت شبكة القطارات السريعة لهجوم ضخم واسع النطاق يهدف إلى شل شبكتها، تسبب في اضطرابات شديدة وطال 800 ألف راكب مع إلغاء 25% من رحلات أيضا لقطارات يورسوتار بين لندن وباريس، وقال مشغل القطارات، في بيان، «الحالة ستكون مماثلة» يومي السبت والأحد.

وكتب رئيس الحكومة غابريال أتال، على منصة إكس، «تحركت أجهزة مخابراتنا وأجهزة إنفاذ القانون للعثور على مرتكبي هذه الأعمال الإجرامية ومعاقبتهم».

وقوى الأمن في حالة تعبئة غير مسبوقة، مع نشر 45 ألف عنصر من الشرطة والدرك. يضاف إليهم ألفا عنصر أمن خاص وألف شرطي من بلدية باريس، وكذلك ستقوم فرقة قوامها عشرة آلاف عسكري بدعم هذا الانتشار الأمني.

دبلوماسية رياضية

وتريد فرنسا تعزيز صورتها من خلال هذه الألعاب، عبر استضافة نحو مئة رئيس دولة أو حكومة، لمواصلة نشاط دبلوماسي مكثف، بينما تشتعل الصراعات في أوكرانيا وغزة، مروراً بالسودان والكونغو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغائب الأكبر، علما أن بلاده موقوفة ولن يتم عزف نشيدها في حال تتويج بعض الرياضيين المشاركين تحت علم محايد، وبشروط صارمة، خصوصاً عدم دعم الحرب ضد أوكرانيا.

تامبيري يفقد خاتم زواجه في الحفل

Ad

فقد جيانماركو تامبيري، حامل علم إيطاليا خلال مراسم افتتاح أولمبياد باريس 2024، خاتم زواجه خلال الافتتاح.

وذكرت وكالة أنباء «أنسا» الإيطالية اليوم أن الخاتم انزلق من يد تامبيري وسقط في نهر السين، خلال موكب الفرق على هامش حفل الافتتاح.

وقدم تامبيري الذي اشترك في الفوز بالميدالية الذهبية للوثب العالي في أولمبياد طوكيو 2020 مع القطري معتزم برشم، اعتذاره لزوجته تشيارا بونتيمبي.

وقال «أنا آسف، أنا آسف جداً، الكثير من المياه، فقدت الكثير من الوزن في الأشهر الأخيرة، أو ربما الحماس الكبير لما كنا نقوم به، ربما الأمور الثلاثة معا».

وأضاف «ربما هو فال حسن أن أعود إلى الديار بميدالية ذهبية أكبر».