خفضت شركة بيكر هيوز توقعاتها لأنشطة النفط الصخري في الولايات المتحدة الأميركية، إذ قالت إن التعافي المتوقع في أعمال استخراج النفط، لم يعد من المرجح حدوثه العام الحالي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لورنزو سيمونيلي اليوم، في مؤتمر أرباح عبر الهاتف، أن الشركة، وهي ثاني أكبر مزود لخدمات النفط حول العالم من حيث القيمة السوقية، تتوقع حالياً انخفاض الإنفاق على أعمال الاستكشاف في أميركا الشمالية بنسبة تتراوح من 4 في المئة إلى 6 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

Ad

وسبق أن توقعت الشركة التي يقع مقرها في مدينة هيوستن، انخفاضاً يتراوح من 1 في المئة إلى 6 في المئة.

وانضمت «بيكر هيوز»، آخر أكبر ثلاث شركات تزويد خدمات حقول النفط التي تنشر نتائج الربع الثاني، إلى منافستيها «شلمبرجير» و«هاليبرتون» في التنبؤ بنمو أنشطة النفط الدولية والبحرية، بينما يتباطأ العمل في قطاع النفط الصخري الأميركي وسط عمليات اندماج وإنفاق حذر وتراجع في أسعار الغاز الطبيعي.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 4.8 في المئة لتصل إلى 37.29 دولاراً الجمعة، بعد أن أعلنت الشركة أرباحا تفوق التوقعات، وزادت النقطة الوسطى لإرشادات دليلها التوجيهي للسنة بأكملها بنسبة 5 في المئة.

من جانب آخر، أعلنت سلطنة عُمان البدء في إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال بالمجمع الصناعي في قلهات بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية تحمل اسم «شركة صور للغاز الطبيعي المسال» بسعة إنتاجية سنوية تقدر بـ 3.8 ملايين طن متري. ما سيرفع إنتاج سلطنة عُمان من الغاز المسال إلى 15.2 مليون طن متري سنويا.

وستعمل القاطرة الجديدة على تحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم الاستفادة من البنية الأساسية القائمة، ومن المتوقع اكتمالها ودخولها مرحلة التشغيل في عام 2029.