ضربت كل من أستراليا والصين بقوة في منافسات اليوم الأول من أولمبياد باريس، مع ثلاث ذهبيات للأولى واثنتين للثانية، بينما وضعت فرنسا المضيفة حدا لسيطرة فيجي على مسابقة الرغبي السباعي، وظفرت بالمعدن الأصفر، غداة حفل افتتاح ممطر وغير مسبوق.

وحصدت أستراليا أكبر غلة أمس الأول مع 5 ميداليات (3 ذهبيات وفضيتين)، وهو العدد ذاته للولايات المتحدة التي نالت ذهبية واحدة فقط مع فضيتين ومثلهما برونزية، تلتهما فرنسا المضيفة بأربع ميداليات (ذهبية وفضيتان وبرونزية).

Ad

تفوق أسترالي في السباحة

وفرضت الأسترالية أريارن تيتموس، حاملة الرقم القياسي العالمي، نفسها ملكة لسباق 400م حرة باحتفاظها بالميدالية الذهبية بعد تفوقها على الكندية الشابة سامر ماكينتوش وغريمتها الأميركية كايتي ليديكي.

وانتظر الجميع «معركة القرن»، مثلما أطلق موقع «سويموام» على هذا السباق الحلم، بين تيتموس وغريمتها الأميركية البالغة 27 عاماً والفائزة بذهبية هذا السباق خلال أولمبياد ريو 2016 قبل أن تكتفي بالفضية صيف 2021 في طوكيو، وماكنتوش.

وكما كان الحال في طوكيو، خرجت تيتموس، البالغة 23 عاما، منتصرة بزمن 3:57.4 دقائق في سباق أرغمتها خلاله ماكينتوش على بذل أقصى حدودها، واكتفت ليديكي، البطلة الأولمبية 7 مرات، وصاحبة أفضل توقيت في نصف النهائي صباحا، بالميدالية البرونزية، ولا يزال أمامها ثلاثة سباقات لتحقيق إنجازها كالمرأة الأكثر تتويجا في تاريخ الأولمبياد، هي 800م و1500م والتتابع أربع مرات 200م.

أما ماكينتوش، البالغة 17 عاما، ففازت بأول ميدالية أولمبية لها، واحتفظ منتخب سيدات أستراليا بذهبية التتابع 4 مرات 100م حرة للمرة الرابعة تواليا، محققا ثاني أسرع توقيت في التاريخ (3:28.92 دقائق)، وتقدم على الولايات المتحدة والصين، ونال الأميركي كايليب دريسيل الميدالية الذهبية الثامنة في سجله الأولمبي، بعد إحرازه المركز الأول مع منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 100م حرة.

تألق للصين

وأحرز الصيني يو تشي ذهبية مسدس هواء مضغوط 10م في الرماية أمس الأحد في شاتورو، ضمن أولمبياد باريس 2024، وفاز الإيطالي فيديريكو نيلو مالديني بالميدالية الفضية ومواطنه باولو مونا بالميدالية البرونزية.

إيفينبول في مقدمة «الدراجات»

وصنع الدراج البلجيكي ريمكو إيفينبول مجده، وهو الذي لم يمارس رياضة ركوب الدراجات إلا في سن الـ17 عاما عندما تخلى عن مسيرته كلاعب كرة قدم محترف، وتوج بذهبية سباق السرعة في يوم عظيم للدراجات البلجيكية، حيث نال مواطنه فاوت فان آرت البرونزية خلف الإيطالي فيليبو غانا.

وفاز إيفينبول الآن بأهم السباقات في العالم: طواف فرنسا، إيطاليا (جيرو)، إسبانيا (فويلتا)، في بطولة العالم العام الماضي باسكتلندا، والآن في الأولمبياد في شوارع العاصمة المبتلة التي انتقد حفرها بشدة.

فرنسا تحرز ذهبية الرغبي السباعي

تعتبر لعبة الرغبي السباعي جماعية، لكن النجم أنطوان دوبون هو من منح الدولة المضيفة أول ميدالية ذهبية لها بقيادتها إلى الفوز على فيجي 28-7 في المباراة النهائية. بتسجيله محاولتين وصناعته ثالثة بانسلال قوي على الجناح، قاد دوبون الرغبي الفرنسي الى الفوز بأول ميدالية أولمبية في فترة ما بعد الحرب.

كما ثأرت فرنسا لخسارتها أمام فيجي 12-19 الخميس في دور المجموعات، ووضعت حدا لسيطرتها على المسابقة منذ إدراجها في ريو عام 2016، وألحقت بها الخسارة الأولى منذ ذلك الحين.

فضية عربية

ونجح التونسي فارس فرجاني في اقتناص أول ميدالية عربية في أولمبياد باريس، بعدما نال فضية مسابقة الحسام، وخسر فرجاني أمام الكوري الجنوبي سانغوك أوه 11-15 في المباراة النهائية، ليحصل ابن السابعة والعشرين على ميداليته الأولمبية الأولى والثالثة للعرب في تاريخ المبارزة، بعد فضيتي المصري علاء الدين أبوالقاسم في الشيش (لندن 2012)، والتونسية إيناس البوبكري في الشيش أيضاً (ريو 2016).

أبرز منافسات اليوم

ينتظرك يوم مليء بالميداليات مع ما لا يقل عن 18 منافسة على الميداليات، بما في ذلك أمسية حافلة في السباحة مع خمسة نهائيات. تقام فعاليات الفروسية في قصر فرساي التاريخي، وسيشهد اليوم الثالث منح أول مجموعتين من الميداليات في هذه الرياضة، حيث يقام نهائي ترويض الخيول للفردي الفرق (11 صباحا). وفي مكان آخر، يحين موعد نصف نهائي تنس الطاولة للزوجي المختلط، وهو الحدث الوحيد في الرياضة الذي لم يفز به الصينيون بالميدالية الذهبية في ألعاب طوكيو 2020. وهناك المزيد أيضا، واخترنا لك منه بعضا من منافسات اليوم:

سباق الدراجات الهوائية (على الجبال) – بيدكوك يسعى لتكرار إنجازه في غياب فان دير بويل

يقام سباق اختراق الضاحية للرجال في اليوم الثالث في هضبة إيلانكور (الساعة 2:10 ظهرا)، بمشاركة أبرز مرشح للفوز، حامل اللقب البريطاني توم بيدكوك من بريطانيا العظمى، وكان من المفترض أن ينافسه الهولندي ماتيو فان دير بويل، الذي خرج من السباق نفسه في طوكيو 2020 الذي فاز به بيدكوك، لكن فان دير بويل ارتأى عدم المشاركة للتركيز على سباق الدراجات على الطريق.

وبالتالي يمكن أن يمثل المخضرم السويسري نينو شورتر، 38 عاما، أكبر عقبة أمام بيدكوك. شورتر، أحد أهم الأسماء في سباق اختراق الضاحية على الإطلاق برصيد 10 ألقاب عالمية وثلاث ميداليات أولمبية (بما في ذلك ذهبية ألعاب 2016) في هذه المنافسة، جاهز لمشاركته الأولمبية الأخيرة.

السباحة - ماكينتوش تهدف إلى تحقيق انتصار مزدوج

في حال بلغت نهائيين، فقد تسعى الكندية سمر ماكينتوش إلى تحقيق ثنائية ذهبية في الليلة الثالثة من المنافسة. السباحة البالغة 17 عاما مؤهلة للمشاركة فيما لا يقل عن خمس منافسات مختلفة في باريس، وستكون قد شاركت في سباق السباحة الحرة 400 متر في يوم الافتتاح.

في اليوم الثالث، يأتي دور النهائي الأول في السباحة المتنوعة 400م لفردي السيدات (8:30 مساءً)، والنهائي الثاني في السباحة الحرة 200 متر للسيدات (9:48 مساءً)، جدير بالذكر أن ماكينتوش هي حاملة الرقم القياسي العالمي في السباق الأول بزمن قدره 4:24.38، والرقم القياسي العالمي للناشئين في السباق الثاني.

توزيع الميداليات

الرماية بالسهام

4:48 – 5:34: منافسات الميداليات لفرق الرجال.

الجمباز الفني

5:30 - 8:15: نهائي المسابقة العامة لفرق الرجال.

التجديف المتعرج

5:20 – 6:00: نهائي الكانوي لفردي للرجال.

سباق الدراجات الهوائية (على الجبال)

2:10 - 3:30: اختراق الضاحية للرجال.

المبارزة

8:50 - 10:40: منافسات الميداليات في المبارزة بسلاح السابر لفردي السيدات، منافسات الميداليات في المبارزة بسلاح الشيش لفردي الرجال.

الجودو

5:18 - 5:48: منافسات الميداليات للسيدات في وزن 57 كج، 5:49 - 6:19: منافسات الميداليات للرجال في وزن 73 كج.

الرماية

09:30 - 10:15: نهائي بندقية الهواء 10م للسيدات، 12:00 – 12:45: نهائي بندقية الهواء 10م للرجال.

السباحة

8:30: نهائي السباحة المتنوعة 400م لفردي السيدات، 8:43: نهائي السباحة الحرة 200م للرجال، 9:22 نهائي سباحة الظهر 100م للرجال، 9:32: نهائي سباحة الصدر 100م للسيدات، 9:48: نهائي السباحة الحرة 200م للسيدات.

الغطس

11:00 - 11:50: نهائي قفز متزامن 10 أمتار من منصة ثابتة للرجال.

الفروسية

11:00 - 4:00: نهائي قفز الحواجز في محاكمة الخيول للفرق، نهائي قفز الحواجز في محاكمة الخيول للفردي.