حصل معهد الكويت للأبحاث العلمية على براءة اختراع جديدة في مجال تكنولوجيا السوائل النانوية، بإنجاز مشترك من قبل د. ناصر الصايغ، الباحث العلمي المشارك في برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة بالمعهد، ود. حسين بهزاد، أستاذ الهندسة الكيميائية بكلية الدراسات التكنولوجية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي، ود. نواف الجويهل، أستاذ الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، وم. علي الصايغ، طالب دكتوراه مبتعث من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، وذلك بشأن تطوير نظام قادر على إنتاج غاز الهيدروجين والسوائل النانوية، من خلال الأقراص الفوارة، وبتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للمشروع الذي يحمل عنوان «نظام مبتكر لإنتاج الهيدروجين وسوائل التبريد المتقدمة والذي تستخدم فيه أقراص فوارة ذات أصول معدنية».

وقال د. الصايغ إن عملية إنتاج الهيدروجين والسوائل النانوية تتم عن طريق ضخ الماء في حاوية الأقراص الفوارة، والتي بدورها تتفاعل معه كيميائيا، مشيرا إلى أنه بالإمكان زيادة إنتاج غاز الهيدروجين أو تقليله عبر التحكم في كميات الماء التي يتم ضخها نحو الأقراص الفوارة.

Ad

وأوضح أنه عند نفاد الأقراص الفوارة يتم استبدال حاوية الأقراص الفوارة المستهلكة بحاوية جديدة، كما هو معمول به مع البطاريات الصلبة، إذ تم إعداد هذا الاختراع ليتناسب مع المركبات الهجينة التي تعمل بالوقود الأحفوري والكهرباء، حيث يمكن مد المركبات بالكهرباء، من خلال غاز الهيدروجين الناتج عن الأقراص الفوارة، إضافة إلى زيادة كفاءة تبريد محرك الاحتراق الداخلي بواسطة السوائل النانوية الناتجة عن التفاعل الكيميائي.

وتعد هذه الطريقة لإنتاج الهيدروجين أكثر أماناً للمركبات الهجينة من استخدام الهيدروجين بصورته الغازية أو السائلة عند حدوث الحوادث المرورية، كما أنه يتطلب مساحة تخزين أقل بكثير من تلك المستخدمة في احتواء الهيدروجين السائل أو الغازي، وجاء هذا الإنجاز ثمرة لجهود بحثية حثيثة بين الجهات البحثية والأكاديمية، حيث نتج عنه تسجيل براءة اختراع في تكنولوجيا السوائل النانوية من المكتب الأميركي لبراءات الاختراع التابع لوزارة التجارة الأميركية.