أحرز الصيني ليهاو شنغ ذهبية مسابقة بندقية هواء مضغوط 10 أمتار في الرماية أمس الاثنين، في أولمبياد «باريس 2024»، وذهبت الفضية للسويدي فيكتور ليندغرين، فيما نال البرونزية الكرواتي ميران ماريتشيتش.

وفي نفس المسابقة لفئة السيدات، أحرزت الكورية الجنوبية هيوجين بان الميدالية الذهبية فيما كانت الميدالية الفضية من نصيب الصينية يوتينغ هوانغ والبونزية للسويسرية أودري غونيا.

Ad

البريطاني توم دايلي يكتفي بالفضية

واكتفى البريطاني توم دايلي وشريكه نواه وليامس بنيل الفضية أمس الاثنين، فيما كانت الذهبية من نصيب الصينيين جونجي ليان وهاو يانغ.

وفي الظهور السادس للمسابقة في الألعاب الأولمبية منذ إدراجها عام 2000، توج دايلي قبل ثلاثة أعوام في طوكيو بالذهبية بصحبة لي ماتي، لكن ابن الثلاثين عاماً اكتفى الأحد في باريس بالفضية بعدما جمع وشريكه 463.44 نقطة، فيما نال الثنائي الصيني، المتوج بالألقاب العالمية الثلاث الأخيرة، 490.35 نقطة.

وذهبت البرونزية لكندا عبر نايثن زومبور-موراي ورايلن وينز (422.13).

وكانت النجمة الأميركية سيمون بايلز والسباح الفرنسي ليون مارشان والإسباني رافايل نادال على الموعد أمس الأول، في اليوم الثاني من منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس أمام حشد جماهيري غفير.

عودة الملكة بايلز

كان العالم ينتظرها فقط! وبتصفيقات حارّة تم استقبال العودة الكبيرة لنجمة الجمباز الفني العالمية سيمون بايلز إلى الألعاب، بعد ثلاث سنوات من خروجها المبكر من أولمبياد طوكيو، حيث انسحبت من معظم المسابقات.

وأمام جمهور من النجوم الأميركيين مثل توم كروز وجيسيكا تشاستين وأريانا غراندي وليدي غاغا، أدت حاملة أربع ذهبيات أولمبية في ريو دي جانيرو عام 2016 الحركات بقوة ودقة على الأجهزة الأربعة، متصدرة الترتيب المؤقت في اثنين منها، الحركات الأرضية والقفز، حيث قامت بأداء قفزة من إبداعها.

الجانب السلبي الوحيد هو أنها شعرت «بانزعاج صغير في ربلة الساق» أثناء قيامها بالإحماء قبل النزول إلى أرضية الملعب، كما قالت مدربتها الفرنسية سيسيل لاندي.

مارشان يحرز لقبه الأولمبي الأول

فرنسا كلها كانت تنتظره هو فقط! إذ تفوق السباح الفرنسي ليون مارشان على منافسيه بشكل كبير في طريقه إلى الفوز باللقب الأولمبي الأول في مسيرته الاحترافية وكان في سباق 400 م متنوعة في أجواء جماهيرية كبيرة في مسبح «لا ديفانس» غرب العاصمة باريس أمام نحو 15 ألف متفرج.

وكان ابن مدينة تولوز البالغ من العمر 22 عاماً في طريقه إلى تحطيم رقمه القياسي العالمي (4:02.50 دقائق) عندما سجل 4:02.95 د محطماً الرقم القياسي الأولمبي الذي كان بحوزة الأميركي الاسطورة مايكل فيلبس (4:03.84) منذ أولمبياد بكين 2008.

وتفوق مارشان على الياباني تومويوكي ماتسوشيتا والأميركي كارسون فوستر بست ثوانٍ تقريباً.

نجم آخر من نجوم الألعاب الذين كانت الجماهير تترقب عودتهم بعد اكتئاب طويل، هو الملك البريطاني آدم بيتي في سباق 100م صدراً، لكنه اكتفى بالفضية وفشل في الاحتفاظ بالمعدن الأصفر للسباق للمرة الثالثة توالياً بعد 2016 و2021، وبالتالي فرّط في فرصة معادلة إنجاز فيلبس السباح الوحيد الذي توج الذي فاز بنفس السباق في ثلاث دورات أولمبية متتالية، في حين فاز الإيطالي نيكولو مارتينينغي بالذهبية.

تتويج فيران

فكت الفرنسية بولين فيران-بريفو نحس عدم الصعود على منصة التتويج الأولمبية في مشاركاتها الثلاث السابقة، فكانت الرابعة ثابتة وبالمعدن الذهبي.

وتفوقت الفرنسية البالغة من العمر 32 عاماً على الأميركية هالاي باتن والسويدية جيني ريسفيدس، ومحت خيبة أملها الأولمبية عندما حلت في المركز 26 في عام 2012، وانسحاب في عام 2016، والعاشر في عام 2021.

المصري السيّد يحرز برونزية السيف

السيد يحتفل بعد الفوز بالبرونزية

أحرز المبارز المصري محمد السيد برونزية مسابقة السيف في أولمبياد باريس 2024، مانحاً الميدالية الأولى لبلاده في الألعاب.

وتغلّب السيّد (21 عاماً)، المصنف العاشر عالمياً، بالنقطة الذهبية 8-7 على المجري تيبور أندرافسي.

وفجّر فرحة جنونية بعد ضمانه البرونزية، وقفز على طريقة نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو!

وحقّق السيّد ثلاثة انتصارات على الكولومبي جون إديسون رودريغيس 15-7 في دور الـ32، الإيطالي أندريا سانتاريلي 15-0 في دور الـ16 والبلجيكي نيسر لويولا 9-8 بالنقطة الذهبية في ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام الفرنسي يانيك بوريل 9-15 في نصف النهائي.

وكان السيّد أقصى بوريل، حامل ذهبية الفرق في أولمبياد ريو 2016، في دور الـ32 من نسخة طوكيو صيف 2021.

وهذه الميدالية الرابعة للمبارزين العرب في تاريخ الأولمبياد، بعد فضية التونسي فارس فرجاني السبت في مسابقة الحسام، فضية المصري علاء الدين أبو القاسم في الشيش (لندن 2012) وبرونزية التونسية إيناس البوبكري في الشيش أيضاً (ريو 2016).

وفي مسابقة المبارزة، أحرزت الأميركية لي كيفر ذهبية مسابقة الشيش للسيدات ونجحت مواطنتها لورين سكروغس في الفوز بالميدالية الفضية فيما نالت البرونزية الكندية إليانور هارفي.