النفط ينخفض لأدنى مستوى منذ يونيو... مع مخاوف صينية

البرميل الكويتي يتراجع 1.34 دولار ليبلغ 82.13

نشر في 30-07-2024
آخر تحديث 30-07-2024 | 18:48
النفط
النفط

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.34 دولار ليبلغ 82.13 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الاثنين مقابل 83.47 دولاراً في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وبلغت أسعار النفط صباح الثلاثاء قرب أدنى مستوياتها منذ أوائل يونيو على خلفية المخاوف بشأن الطلب الصيني وتعهد الحكومة الصينية باتخاذ تدابير سياسية للاقتصاد مع توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة.

وأثرت مجموعة من البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال الواردة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بالسلب على أسعار السلع.

وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز الاثنين أن النشاط التصنيعي في الصين ربما انكمش للشهر الثالث على التوالي في يوليو.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1 في المئة إلى 79.86 دولاراً للبرميل، وكان قد تراجع خلال جلسة إلى 79.34 دولاراً، وهو أدنى مستوى منذ العاشر من يونيو.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي 12 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 75.69 دولاراً للبرميل.

وقال تاماس فارجا من شركة «بي.في.إم» للوساطة النفطية «لا تزال عوامل الاقتصاد الكلي تُشكل ثقة المستثمرين... فالاضطرابات الاقتصادية في الصين من بينها تباطؤ النمو وانخفاض واردات النفط الخام لا تزال قوة دافعة رئيسية لسوقنا».

ورغم أن القادة الصينيين تعهدوا بتعزيز دعم الاقتصاد، فإن التوقعات بشأن حجم هذه التدابير الداعمة كانت محدودة منذ المؤتمر الوطني الثالث في منتصف يوليو تموز، والذي لم يعلن عن أي تغييرات كبيرة في السياسات الاقتصادية القائمة.

ومن المقرر أن يجتمع كبار وزراء مجموعة «أوبك +» إلى جانب حلفاء بقيادة روسيا يوم الخميس لمراجعة أوضاع السوق ووضع خطة لبدء التراجع التدريجي عن بعض تخفيضات الإنتاج النفطي اعتباراً من أكتوبر. ولكن في الوقت الحالي، لا يتوقع حدوث أي تغييرات في سياسات إنتاج النفط.

وانخفضت أسعار النفط اثنين بالمئة في الجلسة السابقة بعد أن أشارت إسرائيل إلى أن ردها على هجوم صاروخي شنه حزب الله على هضبة الجولان المحتلة يوم السبت سيكون محسوباً لتجنب الانجرار إلى حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.

وقد تجد أسعار النفط بعض الدعم بعد التقارير الجديدة للمخزونات النفطية الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع.

back to top